آسمان کی طرف منہ کر کے دعا مانگنے کا حکم

سوال: آسمان کے طرف “منہ” کر کے دعا کرنے پر ممانعت کیوں ہے؟

فتویٰ نمبر:118

جواب:روایات سے معلوم ہوتا ہے کہ احادیث میں آسمان کی طرف نظر کرنے کی ممانعت صرف نماز کے وقت ہے اور بعض روایات میں نمازوں کے اندر پڑھی جانے والی دعا میں آسمان کی طرف نظر کرنے سے منع فرمایا گیا ہے،اور اس پر تمام فقہاء اور محدثین کا اتفاق ہے نماز میں آسمان کی طرف نظر نہ کی جائے کیونکہ ایک تو جہتِ قبلہ سے انحراف کے مشابہ ہے اور دوسری وجہ یہ ہے کہ اس طرح نعوذ باللہ اللہ تعالیٰ کے لئے جہت کا ثبوت لازم آتا ہے اور اللہ تعالیٰ جہت اور تحیز سے پاک ہیں۔

اور جہاں تک تعلق ہے خارجِ صلوٰۃ(نماز کے باہر) دعا میں آسمان کی طرف نظر کرنے کا تو اس میں اختلاف ہے بعض فقہاء نے اس کو بھی ممنوع کہا ہے اور بعض اس کی اجازت دیتے ہیں،حضرت مفتی محمد شفیع صاحب رحمہ اللہ نے اپنے رسالہ احکام الدعاء میں اس کو آداب میں سے شمار کیا ہے کہ دعا کے وقت آسمان کی طرف نظر نہیں کی جائے اور غالبا ممانعت کی وجہ وہی ہوگی کہ اس سے اللہ تعالیٰ کے لئے جہت کا ثبوت ہورہا ہے۔
صحيح مسلم – (1 / 321)
عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال * لينتهين أقوام عن رفعهم أبصارهم عند الدعاء في الصلاة إلى السماء أو لتخطفن أبصارهم
مشكاة المصابيح – (1 / 215)
وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ” لينتهين أقوام عن رفعهم أبصارهم عند الدعاء في الصلاة إلى السماء أو لتخطفن أبصارهم ” . رواه مسلم
مرقاة المفاتيح شرح مشكاة المصابيح – (4 / 78)
وعن أبي هريرة قال قال رسول الله لينتهين أقوام اللام جواب القسم وقيل للتأكيد وهو خبر بمعنى الأمر عن رفعهم أبصارهم عند الدعاء في الصلاة إلى السماء أي خصوصا وقت الدعاء لإيهام أن المدعو في الجهة العليا مع تعاليه عن الجهات كلها وإلا فرفع الأبصار مطلقا في الصلاة مكروه أو لتخطفن أي لتسلبن أبصارهم إن لم ينتهوا عن ذلك قيل أو لتخطفن عطف على لينتهين تردد بين الانتهاء عن الرفع وما هو كاللازم لنقيضه والمعنى والله لينتهين أقوام عن الرفع أو لتسلبن أبصارهم لأن ذلك يوهم نسبة العلو المكاني إلى الله تعالى تعالى الله عن ذلك علوا كبيرا وقال الطيبي أو هنا للتخيير تهديدا أي ليكونن أحد الأمرين كقوله تعالى لنخرجنك يا شعيب والذين آمنوا معك من قريتنا أو لتعودن في ملتنا الأعراف قال ابن حجر وكقوله تعالى تقاتلونهم أو يسلمون الفتح أي يكون أحد الأمرين لا ثالث لهما إما المقاتلة أو الإسلام وأما إخراجكم وأما عودكم في الكفر فهو خبر بمعنى الأمر في هذين والحديث قال القاضي عياض اختلفوا في كراهة رفع البصر إلى السماء في الدعاء في غير الصلاة فكرهه القاضي شريح وآخرون وجوزه الأكثرون لأن السماء قبلة الدعاء كما أن الكعبة قبلة الصلاة فلا ينكر رفع البصر إليها كما لا ينكر رفع اليد في الدعاء قلت فيه أن رفع اليد في الدعاء مأثور مأمور ورفع البصر فيه نهي عنه كما ذكره الشيخ الجزري في آداب الدعاء في الحصن رواه مسلم
واللہ اعلم بالصواب
 
 
 
 

اپنا تبصرہ بھیجیں