دودھ پیتے بچے کی الٹی پاک ہے یا ناپاک

السلام علیکم
دودھ پیتے بچے کی الٹی اگر کپڑوں پر لگ جائے تو ناپاک ہو جائیں گے؟ ان کپڑوں میں نماز ہو جائے گی؟

بسم اللہ الرحمن الرحیم
الجواب حامداًومصلیا
اگرچھوٹے بچے نےدودھ یا کسی چیز کی منہ بھر کر قے/الٹی(Vomit) کی ہے تو وہ ناپاک ہے ، اگر وہ کپڑوں کو لگ جائے اور ہتھیلی کی گہرائی کے برابر یا اس سے کم ہو تو معاف ہے ،یعنی اس کے دھوئے بغیراگر نماز پڑھ لی نماز ہوجائیگی اگرچہ معلوم ہونے کے باوجود اس قدر ناپاکی باقی رکھ کر نماز پڑھنا مکروہ ہے ۔ (ہتھیلی کی گہرائی کی پہچان یہ ہے کہ ہاتھ میں پانی لیا جائے پھر ہاتھ کو پھیلا دیا جائے ہتھیلی کی جتنی جگہ میں پانی بچ جائے وہ ہتھیلی کی گہرائی ہے)۔ اور اگر قےہتھیلی کی گہرائی سے زیادہ ہے تواِس کے دھوئے بغیرنماز نہیں ہوگی ،نمازدوبارہ لوٹانا ضروری ہوگا۔
اور اگر قے/الٹی(Vomit) منہ بھر کر نہ ہو یا بچہ دودھ نگلے بغیر منہ ہی سے واپس پھینک دےتو وہ ناپاک نہیں ہے۔ماخذہ:[بہشتی زیور :ص/ 123] [فتاوی رحیمیہ:4/54][رجسٹرفتاوی دارالعلوم کراچی:2/1341 ]
نوٹ:یہی حکم بڑے افراد کا ہے۔
=============
الدر المختار وحاشية ابن عابدين (رد المحتار) – (1 / 309)
وَفِي الْفَتْحِ: صَبِيٌّ ارْتَضَعَ ثُمَّ قَاءَ فَأَصَابَ ثِيَابَ الْأُمِّ إنْ كَانَ مِلْءَ الْفَمِ فَنَجِسٌ، فَإِذَا زَادَ عَلَى قَدْرِ الدِّرْهَمِ مَنَعَ.وروى الحسن عن الإمام أنه لا يمنع ما لم يفحش؛ لأنه لم يتغير من كل وجه وهو الصحيح؛ وقدمنا ما يقتضي طهارته.
=============
الفتاوى الهندية – (1 / 45)
الْمُغَلَّظَةُ وَعُفِيَ مِنْهَا قَدْرُ الدِّرْهَمِ وَاخْتَلَفَتْ الرِّوَايَاتُ فِيهِ وَالصَّحِيحُ أَنْ يُعْتَبَرَ بِالْوَزْنِ فِي النَّجَاسَةِ الْمُتَجَسِّدَةِ وَهُوَ أَنْ يَكُونَ وَزْنُهُ قَدْرَ الدِّرْهَمِ الْكَبِيرِ الْمِثْقَالِ وَبِالْمِسَاحَةِ فِي غَيْرِهَا وَهُوَ قَدْرُ عَرْضِ الْكَفِّ (2) . هَكَذَا فِي التَّبْيِينِ وَالْكَافِي وَأَكْثَرُ الْفَتَاوَى وَالْمِثْقَالُ وَزْنُهُ عِشْرُونَ قِيرَاطًا وَعَنْ شَمْسِ الْأَئِمَّةِ يُعْتَبَرُ فِي كُلِّ زَمَانٍ بِدِرْهَمِهِ وَالصَّحِيحُ الْأَوَّلُ. هَكَذَا فِي السِّرَاجِ الْوَهَّاجِ.
=============
الدر المختار وحاشية ابن عابدين (رد المحتار) – (1 / 318)
(وَعَرْضِ مُقَعَّرِ الْكَفِّ) وَهُوَ دَاخِلُ مَفَاصِلِ أَصَابِعِ الْيَدِ (فِي رَقِيقٍ مِنْ مُغَلَّظَةٍ كَعَذِرَةِ) آدَمِيٍّ، وَكَذَا كُلُّ مَا خَرَجَ مِنْهُ مُوجِبًا لِوُضُوءٍ أَوْ غَسْلِ مُغَلَّظٍ۔ (قَوْلُهُ: وَهُوَ دَاخِلُ مَفَاصِلِ أَصَابِعِ الْيَدِ) قَالَ مُنْلَا مِسْكِينٍ: وَطَرِيقُ مَعْرِفَتِهِ أَنْ تَغْرِفَ الْمَاءَ بِالْيَدِ ثُمَّ تَبْسُطَ، فَمَا بَقِيَ مِنْ الْمَاءِ فَهُوَ مِقْدَارُ الْكَفِّ.
=============
الدر المختار وحاشية ابن عابدين (رد المحتار) – (1 / 138)
وَهُوَ نَجَسٌ مُغَلَّظٌ، وَلَوْ مِنْ صَبِيٍّ سَاعَةَ ارْتِضَاعِهِ، هُوَ الصَّحِيحُ لِمُخَالَطَةِ النَّجَاسَةِ، ذَكَرَهُ الْحَلَبِيُّ.مقابله ما في المجتبى عن الحسن أنه لا ينقض لأنه طاهر حيث لم يستحل، وإنما اتصل به قليل القيء فلا يكون حدثا. قال في الفتح: قيل وهو المختار. ونقل في البحر تصحيحه عن المعراج وغيره (قوله: ذكره الحلبي) أي في شرح المنية الكبير، حيث قال: والصحيح ظاهر الرواية أنه نجس لمخالطته النجاسة وتداخلها فيه بخلاف البلغم. اهـ.
أقول: وحيث صحح القولان فلا يعدل عن ظاهر الرواية، ولذا جزم به الشارح =============
البحر الرائق، دارالكتاب الاسلامي – (1 / 240)
وَمُرَادُهُ مِنْ الْعَفْوِ صِحَّةُ الصَّلَاةِ بِدُونِ إزَالَتِهِ لَا عَدَمُ الْكَرَاهَةِ لِمَا فِي السِّرَاجِ الْوَهَّاجِ وَغَيْرِهِ إنْ كَانَتْ النَّجَاسَةُ قَدْرَ الدِّرْهَمِ تُكْرَهُ الصَّلَاةُ مَعَهَا إجْمَاعًا،
=============
حاشية الطحطاوي على مراقي الفلاح -1)/156)
( وعفي قدر الدرهم ) أي عفا الشارع عن ذلك والمراد عفا عن الفساد به وإلا فكراهة التحريم باقية إجماعا إن بلغت الدرهم وتنزيها إن لم تبلغ وفرعوا على ذلك ما لو علم قليل نجاسة عليه وهو في الصلاة ففي الدرهم يجب قطع الصلاة وغسلها ولو خاف فوت الجماعة لأنها سنة وغسل النجاسة واجب وهو مقدم وفي الثاني يكون ذلك أفضل فقط ما لم يخف فوت الجماعة بأن لا يدرك جماعة أخرى وإلا مضى على صلاته لأن الجماعة أقوى كما يمضي في المسئلتين إذا خاف فوت الوقت لأن التفويت حرام ولا مهرب من الكراهة إلى الحرام أفاده الحلبي وغيره۔
=============
واللہ سبحانہ و تعالی اعلم بالصواب
محمدعاصم عصمہ اللہ تعالی
 
 

اپنا تبصرہ بھیجیں