عقیدہ حیات و نزول عیسی علیہ السلام

﴿ رجسٹر نمبر: ۱، فتویٰ نمبر: ۱۲﴾

سوال :-        جو شخص یہ کہے کہ عیسی علیہ السلام کا انتقال ہوچکا ہے وہ قرب قیامت میں نہیں  آئیں گے۔ اس کا کیا حکم ہے؟

سائلہ :امۃ اللہ،رہائش :گلستان جوہر

جواب :-       حضرت عیسی علیہ السلام کا زندہ ،جسم وروح کے ساتھ آسمان پراٹھایا جانا ،پھر قرب قیامت میں زمین پر نازل ہو کر شریعت محمدیہ کو نافذ کرنا،اسلام کا قطعی اجماعی عقیدہ ہے ،جو قرآن کی متعدد آیات اور متواتر احادیث سے ثابت ہے۔لہذا جو شخص حضرت عیسی علیہ السلام کی وفات کا قائل ہو،قیامت کےقریب نزول کا منکر ہو وہ بالاتفاق قرآن وحدیث اور اجماع کا منکر ہےاور دائرہ الاسلام سے خارج ہے۔

قال الله تعالیٰ

{وَقَوْلِهِمْ إِنَّا قَتَلْنَا الْمَسِيحَ عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ رَسُولَ اللَّهِ وَمَا قَتَلُوهُ وَمَا صَلَبُوهُ وَلَكِنْ شُبِّهَ لَهُمْ وَإِنَّ الَّذِينَ اخْتَلَفُوا فِيهِ لَفِي شَكٍّ مِنْهُ مَا لَهُمْ بِهِ مِنْ عِلْمٍ إِلَّا اتِّبَاعَ الظَّنِّ وَمَا قَتَلُوهُ يَقِينًا (157) بَلْ رَفَعَهُ اللَّهُ إِلَيْهِ وَكَانَ اللَّهُ عَزِيزًا حَكِيمًا (158)} [النساء : 157 ، 158]

تفسير ابن كثير ط العلمية – (8 / 140)

عَنْ سَعِيدِ بْنِ جُبَيْرٍ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا، قَالَ: لَمَّا أَرَادَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ أَنْ يَرْفَعَ عِيسَى إِلَى السَّمَاءِ خَرَجَ إِلَى أَصْحَابِهِ وَهُمْ فِي بَيْتٍ اثْنَا عَشَرَ رَجُلًا مِنْ عَيْنٍ فِي الْبَيْتِ وَرَأْسُهُ يَقْطُرُ مَاءً فَقَالَ: إِنَّ مِنْكُمْ مَنْ يَكْفُرُ بِي اثْنَتَيْ عَشْرَةَ مَرَّةً بَعْدَ أَنْ آمَنَ بِي، قَالَ: ثُمَّ قَالَ أَيُّكُمْ يُلْقَى عَلَيْهِ شَبَهِي فَيُقْتَلُ مَكَانِي وَيَكُونَ مَعِي فِي دَرَجَتِي؟ قَالَ: فَقَامَ شَابٌّ من أحدثهم سنا فقال: أنا. فَقَالَ لَهُ: اجْلِسْ. ثُمَّ أَعَادَ عَلَيْهِمْ فَقَامَ الشَّابُّ فَقَالَ: أَنَا، فَقَالَ لَهُ: «اجْلِسْ» ثُمَّ أَعَادَ عَلَيْهِمْ فَقَامَ الشَّابُّ فَقَالَ أَنَا، فَقَالَ: نَعَمْ أَنْتَ ذَاكَ.

قَالَ: فَأُلْقِي عَلَيْهِ شَبَهُ عِيسَى وَرُفِعَ عِيسَى عَلَيْهِ السَّلَامُ مِنْ رَوْزَنَةٍ فِي الْبَيْتِ إِلَى السَّمَاءِ قَالَ: وَجَاءَ الطَّلَبُ من اليهود فأخذوا شبيهه فَقَتَلُوهُ وَصَلَبُوهُ

 (در منثور 36/2)

قال رسول الله صلی الله عليه وسلم:انه لم يمُتْ وانّه راجِعٌ اليْکُم يوم القِيامة۔

(فتاوی رحيمية 165/1)

وهو فی السماء الثانية علی ما صحّ عن النبی فی حديث المعارج وهوهنالک مقيم حتی يَنْزِلُ الی الارضِ يَقْتُل الدجال و يَمْلَؤُها عدلاًکما مُلِئَت جوراً۔۔۔۔۔۔الخ

حیات عیسی ٰ علیہ السلام قرآن وحدیث سے ثابت ہونے کے بعد اب نزول عیسی ٰ علیہ السلام کو ثابت کرنے والی آیات واحادیث درج کرتے ہیں ۔نزول عیسی علیہ السلام قرآن کی کئی آیات سے ثابت ہے اور نبیﷺ سے جو احادیث نقل ہوئی ہیں جن میں نزول عیسیٰ علیہ السلام کی اطلاع کی گئی ہے وہ سب انہی آیات کی تفسیر ہیں۔

قال الله تعالیٰ

{وَإِنْ مِّنْ أَهْلِ الْكِتَابِ إِلَّا لَيُؤْمِنَنَّ بِهِ قَبْلَ مَوْتِهِ وَيَوْمَ الْقِيَامَةِ يَكُونُ عَلَيْهِمْ شَهِيدًا } [النساء : 159]

تفسير الطبري = جامع البيان ط هجر – (7 / 665)

قال ابن عباس :المعنی ليؤمنن بالمسيح قبل موته ای الکتابی؛فالهاءالاولی عائدة علی عيسی و الثانية علی الکتابی ؛۔۔۔۔۔عن الحسن , في قوله: {وإن من أهل الكتاب إلا ليؤمنن به قبل موته} [النساء: 159] قال: «قبل موت عيسى , والله إنه الآن لحي عند الله , ولكن إذا نزل آمنوا به أجمعون»

صحيح البخاري – (4 / 168)

عن ابن شهاب أن سعيد بن المسيب، سمع أبا هريرة رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «والذي نفسي بيده، ليوشكن أن ينزل فيكم ابن مريم حكما عدلا، فيكسر الصليب، ويقتل الخنزير، ويضع الجزية، ويفيض المال حتى لا يقبله أحد، حتى تكون السجدة الواحدة خيرا من الدنيا وما فيها»، ثم يقول أبو هريرة: ” واقرءوا إن شئتم: {وإن من أهل الكتاب إلا ليؤمنن به قبل موته، ويوم القيامة يكون عليهم شهيدا} [النساء: 159] “

آیت کی تفسیر سے معلوم ہوا کہ دور نبوی سے نزول عیسیٰ علیہ السلام  کاعقیدہ متواتر چلا آرہا ہے ،اسی طرح ایک آیت میں نزول عیسیؑ کو قیامت کی نشانیوں میں سے کہا گیا ہے ۔

{وَإِنَّهُ لَعِلْمٌ لِلسَّاعَةِ فَلَا تَمْتَرُنَّ بِهَا وَاتَّبِعُونِ هَذَا صِرَاطٌ مُسْتَقِيمٌ } [الزخرف : 61]

ترجمہ:اور البتہ عیسیٰ قیامت کی ایک نشانی ہے پس تم اس میں شبہ نہ کرو اور میری تابعداری کرو یہی سیدھا راستہ ہے۔

تفسير القرطبي – (16 / 105)

قال الحسن وقتادة وسعيد بن جبير: يريد القرآن، لأنه يدل على قرب مجيء الساعة، أو به تعلم الساعة وأهوالها وأحوالها. وقال ابن عباس ومجاهد والضحاك والسدي وقتادة أيضا: إنه خروج عيسى عليه السلام، وذلك من أعلام الساعة، لأن الله ينزله من السماء قبيل قيام الساعة، كما أن خروج الدجال من أعلام الساعة.

پیش کیے گئے دلائل اور تفسیروں سے یہ بات واضح ہوگئی کہ حضرت عیسی علیہ السلام زندہ ہیں،قیامت کی نشانی کے طور پر دوبارہ تشریف لائیں گے؛اس پر اللہ کا عہد، انبیائے کرام کا اتفاق اور صحابہ کرام کا اجماع ہے اور گزشتہ صدیوں کے تمام مجتہدین اس کو تسلیم کرتے چلے آرہے ہیں اس کے بعد کسی مؤمن کو حضرت عیسیؑ کے دوبارہ آنے میں شک باقی نہیں رہتا۔

قال رسول اللہ صلی اللہ علیہ وسلم :من انکر خُرُوجَ الْمَھْدِی فَقَدْکَفَرَبِمَا اَنْزَلَ علی مُحَمَّدٍ وَمن انْکَرَ نُزُولَ عیسی بنَ مریم علیہ السلام فقد کفر من لم یؤمن بالقدر خیرہ وشرہ من اللہ عز وجل فقد

کفر۔۔الخ (مجموعہ رسائل کشمیری 242/3)۔۔۔۔۔۔۔ ۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔

فقط والله المؤفق

صفہ اسلامک ریسرچ سینٹر

اپنا تبصرہ بھیجیں