سنت مؤکدہ کے تارک کا حکم

سوال: السلام علیکم ورحمۃ اللہ وبرکاتہ اللہ !

سنت موکدہ کو چھوڑ دینا کیا گناہ کبیرہ ہے یا گناہ صغیرہ میں شمار ہوگا؟

الجواب باسم ملھم الصواب

وعلیکم السلام ورحمۃ اللہ وبرکاتہ!

سنت مؤکدہ کا ترک گناہ کبیرہ ہے یا صغیرہ؟ اس کا صریح جزئیہ باجود تلاش کے نہیں ملا ،البتہ فقہاء کی عبارات میں سنت مؤکدہ کے حکم سے جو بات سمجھ میں آتی اس کو ذیل میں نقل کیا جاتا ہے:

▪️سنت مؤکدہ کا کسی عذر(سفر) کی وجہ سے ترک کرنا گناہ نہیں اور نہ ہی ترک کرنے والے پر کوئی ملامت ہے۔

▪️بلا عذر ترک مطلقاً گناہ ہے۔ ایک بار بھی بلا عذر چھوڑے تو گناہ گار ہے اور عادت بنالے تو سخت گناہ گار ہے۔

تاہم بلا عذر چھوڑنا گناہ کبیرہ ہے یا صغیرہ ؟

تو اس کا مدار اس بات پر ہے کہ آیا سنت مؤکدہ کا تارک کبھی کبھار سنت چھوڑ دیتا ہے یا ہمیشہ ترک کرتا ہے اور ترک کرنے کی عادت بنا رکھی ہے۔

▪️اگر تو کبھی کبھار بلا عذر سنت مؤکدہ کو ترک کرتا ہے تو برا کر رہا ہے اور گناہ گار ہے لیکن اس کا گناہ صغیرہ ہے۔

▪️اور اگر ہمیشہ ترک کرتا ہے یا ترک کی عادت بنا رکھی ہے تو کبیرہ گناہ ہے اسی وجہ سے فقہا نے ایسے شخص کو فاسق اور گمراہ قرار دیا ہے۔

====================

حوالہ جات:

1وفی البحر الرائق:

“فالأولى ما عليه الأصوليون من عدم ( ( ( عدم ) ) ) الفرق بين المستحب والمندوب وأن ما واظب عليه مع ترك ما بلا عذر سنة وما لم يواظب عليه مندوب ومستحب وإن لم يفعله بعد ما رغب فيه كذا في التحرير وحكمه الثواب على الفعل وعدم اللوام ( ( ( اللوم ) ) ) على الترك”.

(البحر الرائق: ١/ ٢٩)

2.وفی الدر المختار:

“وفي الزيلعي في بحث حرمة الخيل: القريب من الحرام ما تعلق به محذور دون استحقاق العقوبة بالنار، بل العتاب كترك السنة المؤكدة، فإنه لا يتعلق به عقوبة النار، ولكن يتعلق به الحرمان عن شفاعة النبي المختار – صلى الله عليه وسلم – لحديث «من ترك سنتي لم ينل شفاعتي» فترك السنة المؤكدة قريب من الحرام، وليس بحرام اهـ.”.

(الدر المختار: ۶/ ٣٣٧)

3.وفی الدر المختار:

“(وَيَأْتِي) الْمُسَافِرُ (بِالسُّنَنِ) إنْ كَانَ (فِي حَالَ أَمْنٍ وَقَرَارٍ وَإِلَّا) بِأَنْ كَانَ فِي خَوْفٍ وَفِرَارٍ (لَا) يَأْتِي بِهَا هُوَ الْمُخْتَارُ لِأَنَّهُ تَرْكٌ لِعُذْرٍ تَجْنِيسٌ، قِيلَ إلَّا سُنَّةَ الْفَجْرِ”

(الدر المختار وحاشية ابن عابدين (رد المحتار) – 787/4257

4.(و فی الھندیہ)

” رَجُلٌ تَرَكَ سُنَنَ الصَّلَاةِ إنْ لَمْ يَرَ السُّنَنَ حَقًّا فَقَدْ كَفَرَ؛ لِأَنَّهُ تَرَكَهَا اسْتِخْفَافًا وَإِنْ رَآهَا حَقًّا فَالصَّحِيحُ أَنَّهُ يَأْثَمُ؛ لِأَنَّهُ جَاءَ الْوَعِيدُ بِالتَّرْكِ، كَذَا فِي مُحِيطِ السَّرَخْسِيِّ.

(الفتاوی الھندیہ،کتاب الصلاۃ،باب التاسع فی النوافل)

5.و فی حاشیہ لابن العابدین:

“مَطْلَبٌ فِي السُّنَّةِ وَتَعْرِيفِهَا

، وَالسُّنَّةُ نَوْعَانِ: سُنَّةُ الْهَدْيِ، وَتَرْكُهَا يُوجِبُ إسَاءَةً وَكَرَاهِيَةً كَالْجَمَاعَةِ وَالْأَذَانِ وَالْإِقَامَةِ وَنَحْوِهَا۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔(قَوْلُهُ: وَيُلَامُ) أَيْ يُعَاتَبُ بِالتَّاءِ لَا يُعَاقَبُ، كَمَا أَفَادَهُ فِي الْبَحْرِ وَالنَّهْرِ، لَكِنْ فِي التَّلْوِيحِ تَرْكُ السُّنَّةِ الْمُؤَكَّدَةِ قَرِيبٌ مِنْ الْحَرَامِ يَسْتَحِقُّ حِرْمَانَ الشَّفَاعَةِ، لِقَوْلِهِ – عَلَيْهِ الصَّلَاةُ وَالسَّلَامُ -: «مَنْ تَرَكَ سُنَنِي لَمْ يَنَلْ شَفَاعَتِي» . اهـ. وَفِي التَّحْرِيرِ: إنَّ تَارِكَهَا يَسْتَوْجِبُ التَّضْلِيلَ وَاللَّوْمَ،. اهـ. وَالْمُرَادُ التَّرْكُ بِلَا عُذْرٍ عَلَى سَبِيلِ الْإِصْرَارِ كَمَا فِي شَرْحِ التَّحْرِيرِ لِابْنِ أَمِيرِ حَاجٍّ، وَيُؤَيِّدُهُ مَا سَيَأْتِي فِي سُنَنِ الْوُضُوءِ مِنْ أَنَّهُ لَوْ اكْتَفَى بِالْغَسْلِ مَرَّةً إنْ اعْتَادَهُ أَثِمَ، وَإِلَّا لَا.

وَفِي الْبَحْرِ مِنْ بَابِ صِفَةِ الصَّلَاةِ: الَّذِي يَظْهَرُ مِنْ كَلَامِ أَهْلِ الْمَذْهَبِ أَنَّ الِاسْمَ مَنُوطٌ بِتَرْكِ الْوَاجِبِ أَوْ السُّنَّةِ الْمُؤَكَّدَةِ عَلَى الصَّحِيحِ؛ لِتَصْرِيحِهِمْ بِأَنَّ مَنْ تَرَكَ سُنَنَ الصَّلَوَاتِ الْخَمْسِ قِيلَ: لَا يَأْثَمُ وَالصَّحِيحُ أَنَّهُ يَأْثَمُ، ذَكَرَهُ فِي فَتْحِ الْقَدِيرِ، وَتَصْرِيحُهُمْ بِالْإِثْمِ لِمَنْ تَرَكَ الْجَمَاعَةَ مَعَ أَنَّهَا سُنَّةٌ مُؤَكَّدَةٌ عَلَى الصَّحِيحِ وَكَذَا فِي نَظَائِرِهِ لِمَنْ تَتَبَّعَ كَلَامَهُمْ، وَلَا شَكَّ أَنَّ الْإِثْمَ مَقُولٌ بِالتَّشْكِيكِ بَعْضُهُ أَشَدُّ مِنْ بَعْضٍ، فَالْإِثْمُ لِتَارِكِ السُّنَّةِ الْمُؤَكَّدَةِ أَخَفُّ مِنْ الْإِثْمِ لِتَارِكِ الْوَاجِبِ. اهـ. قَالَ فِي النَّهْرِ هُنَاكَ: وَيُؤَيِّدُهُ مَا فِي الْكَشْفِ الْكَبِيرِ مَعْزِيًّا إلَى أُصُولِ أَبِي الْيُسْرِ: حُكْمُ السُّنَّةِ أَنْ يُنْدَبَ إلَى تَحْصِيلِهَا، وَيُلَامَ عَلَى تَرْكِهَا مَعَ لُحُوقِ إثْمٍ يَسِيرٍ.”

(الدر المختار وحاشية ابن عابدين (رد المحتار)٤٢٥٧/٩٨)

فقط-واللہ الموفق

قمری تاریخ: 15 جمادی الاول،1442

شمسی تاریخ:20-12-2021

اپنا تبصرہ بھیجیں