تصویرنماز واجب الاعادہ نہیں

  دارالعلوم کراچی فتویٰ نمبر:139

الجواب حامداومصليا

(١)مذکورہ صورت میں جن نمازیوں کے سامنے یا دیوار وغیرہ پر کسی جاندار کی تصویرلگی ہوتوان کی  نمازمکروہ  ہے لیکن چونکہ یہ کراہت نماز کے ارکان وواجبات میں نقصان کی وجہ سےنہیں؛ اس لئے کی نماز واجب الاعادہ نہیں ہے، تاہم وہاں جماعت کا اہتمام کرنے والوں کو چاہئے کہ جماعت سے پہلے ان تصاویر کو یا تو صاف کرنے کا اہتمام کریں یا ان پرکوئی پردہ وغیرہ ڈال دیں۔

(٢)…. پنکھوں پر بغرض حفاظت لپیٹے گئے اخبار کی تصویر اگر واضح نہ ہو اور دیکھنے والے کو صاف نظرنہ آئے تو اس کی وجہ سے نماز میں کراہت نہیں آئے گی، البتہ اگر تصویر بالکل واضح ہوتو بلاشبہ نماز مکروہ ہے،  لہذا مسجد کی انتظامیہ پر لازم ہے کہ پنکھوں پرسادہ ور نہ بلا تصویر کاغذ استعمال کریں۔

(٣-٤) اگر شناختی کارڈ پرلگی تصویر اتنی چھوٹی یا دھندلی ہو کہ ایک متوسط بینائی والاشخص اسے دیکھے تو اسے تصویر کے اعضاء کی تفصیل نظر نہ آئے ،تو ایسی تصویر نمازی کے سامنے ہو تومکروہ نہیں ،لیکن اگر تصویر کے اعضاء کی تفصیل نظر آئے تو پھر نماز مکروہ ہوگی خواہ تصویر بالکل سامنے ہو یا دائیں بائیں، البتہ ایسی چیزوں کے بارے میں نماز شروع کرنے سے پہلے اس بات کا اطمینان کر لینا چاہئے کہ نماز کے اندر گر کر خلل انداز نہ ہوں،  لیکن اگر گر جائے تو وہ نمازی یا اس کے برابر والا نمازی عمل قلیل کے ساتھ اٹھا کر جیب میں رکھ لے یا دری وغیرہ کے نیچے کر دے، البتہ عمل  کثیر سے احتراز کرنالازم ہے؛ کیونکہ اس سے نماز فاسد ہو جاتی ہے اورعمل کثیر یہ ہے کہ دیکھنے والایہ سمجھے  کہ یہ شخص  نماز میں نہیں ہے۔ (ما خذه تبویب باضافة : ٣٩/٤٩٤)

في الشاميه: ج ١/٦٤٨

ولبس ثوب فيه تماثیل ذی روح وأن يكون فوق رأسه أو بين يديه أو بحذائه يمنة أو يسرة أو محل سجوده تمثال ولو في وسادة منصوبة لا مفروشة واختلف فيما إذا كان التمثال خلفه و الأظهر الكراهة و لا يكره لو كانت تحت قدميه أو محل جلوسه لأنها مهانة أو في يده عبارة الشمنی بدنه لأنها مستورة بثيابه أو على خاتمه بنقش غير مستبين –

 قال في البحر ومفاده کراهة المستبين لا المستتر بكيس أو صرة أو ثوب آخر وأقره المصنف أو كانت صغيرة لا تتبين تفاصيل أعضائها للناظر قائما وهي على الأرض

في الدر مع الشامية (١:٤٧٥)

(كل صلاة أديت مع كراهة التحريم تجب إعادتها )۔

 إلا أن يدعی تخصيصها بأن مرادهم بالواجب والسنة التي تعاد بترکه ما كان من ماهية الصلاة و أجزائها فلا يشمل الجماعة لأنها وصف لها خارج عن ماهيتها أو يدعي تقييد قولهم يتم ويقتدی متطوعا بما إذا كانت صلاته منفردا لعذر كعدم وجود الجماعة عند شروعه فلا تكون صلاته منفردا مكروهة والأقرب : الأول ولذا لم يذكروا الجماعة من جملة واجبات الصلاة لأنها واجب مستقل بنفسه خارج عن ماهية الصلاة .

 في الشاميه:(ج١/٦٤٧)

أما إذا كان في يده وهو يصلي لا يكره و کلام النووي في فعل التصوير ولا يلزم من حرمته حرمة الصلاة فيه بدليل أن التصوير يحرم ؛ ولو كانت الصورة صغيرة كالتي على الدرهم أو كانت في اليد أو مستترة أو مهانة مع أن الصلاة ذلك لا تحرم بل ولا تكره؛ لأن علة حرمة التصوير المضاهاة لخلق الله تعالى وهي موجودة في كل ما ذكر ، وعلة كراهة الصلاة بها التشبه وهی مفقودة فيما ذکر کما یأتی ۔ في الهندية : (١/١٠١)

 العمل الكثير يفسد الصلاة والقليل لا ، كذا في محيط السرخسی واختلفوا في الفاصل بينهما على ثلاثة أقوال الأول أن ما يقام باليدين عادة كثير وإن فعله بيد واحدة كالتعمم ولبس القميص وشد السراويل والرمي عن القوس وما يقام بيد واحدة قليل وإن فعل بیدین کنزع القميص وحل السراويل ولبس القلنسوة ونزعها ونزع اللجام ،هكذا في التبيين و كل ما يقام بید واحدة فهو يسير مالم يتكرر، كذا في فتاوی قاضی خان ۔

 وفيه ايضا: (١/٢٠١)

أنه لو نظر إليه ناظر من بعيد إن كان لا يشك أنه في غير الصلاة فهو كثير مفسد وإن شك فليس بمفسد وهذا هو الأصح

في المبسوط للشيبانی 🙁١/٢١٥)

قلت أرأيت رجلا صلی وعليه ثوب فيه تماثيل قال أكره له ذلك قلت فإن صلى فيه قال صلاته تامة قلت وكذلك لو صلى في بيت وفي قبلة المسجد تماثيل قال نعم صلاته تامة قلت أرأيت رجلا صلی علی بساط فيه تماثیل قال أكره له ذلك قلت فإن فعل قال صلاته تامة . والله سبحانہ وتعالی اعلم

محمد عدنان عزیز

دارالافتاء جامعہ دارالعلوم کراچی

٢٦/٤/١٤٢٩ ھ

پی ڈی ایف فائل میں فتویٰ حاصل کرنے کےلیے دیے گیئ لنک پرکلک کریں:

https://www.facebook.com/groups/497276240641626/577232859312630/

اپنا تبصرہ بھیجیں