طلوع فجر کے بعد ادائے سنت سے پہلے نفل پڑھنا 

السلام علیکم ورحمۃ اللہ وبرکاتہ۔

سوال:’’کیا فجر کے وقت میں سنت فجر سے پہلے نوافل ادا کر سکتے ہیں؟“

وعلیکم السلام و رحمة الله و بركاته

الجواب باسم ملهم بالصواب

” فجر کا وقت اوقاتِ مکروہہ کی دوسری قسم میں سے ہے جس میں نوافل منع ہیں؛ کیونکہ صبح صادق کے طلوع ہونے کے بعد فجر کی دو رکعت سنت کے علاوہ دوسری کسی نفل اور واجب لغیرہ ( وہ نماز جس کو بندے نے اپنے فعل سے اپنے اوپر واجب کر لیا ہو۔مثلاً سجدہ سہو، ،طواف کے دو رکعت،نماز نذر) نماز کا اس وقت میں پڑھنا مکروہ ہے۔ چنانچہ مسلم شریف کی حدیث میں ہے:

” رسول اکرم صلی اللہ علیہ والہ وسلم صبح صادق کے بعد سوائے ہلکی دو رکعت سنت کے کوئی اور نماز نہیں پڑھا کرتے تھے۔

————————-‐———————

حوالہ جات :

”حدیثِ مباركہ سے“

1… : لَا صَلَاةَ بَعْدَ الْفَجْرِ إِلَّا سَجْدَتَيْنِ وَمَعْنَى هَذَا الْحَدِيثِ إِنَّمَا يَقُولُ لَا صَلَاةَ بَعْدَ طُلُوعِ الْفَجْرِ إِلَّا رَكْعَتَيْ الْفَجْرِ۔

( أخرجه الترمذي:«باب ما جاء لا صلاة بعد طلوع الفجر إلا ركعتين»:1/ 542)

ترجمہ: طلوع فجر کے بعد سوائے دو رکعت (سنت فجر) کے کوئی صلاۃ نہیں ۔ اس حدیث کا مطلب یہ ہے کہ طلوعِ فجر کے بعد (فرض سے پہلے) سوائے دو رکعت سنت کے اور کوئی صلاۃ نہیں۔

2…عن حفصه رضي الله تعالى عنها قالت :”كان رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ ، إذا طلع الفجرُ ، لا يُصلِّي إلا ركعتَينِ خفيفتَينِ”.

(صحيح مسلم:2 /723)

ترجمہ: حضرت حفصہ رضي الله تعالى عنها فرماتى ہیں کہ :”جب فجر طلوع ہوجاتی تو رسول اللہ ﷺ صرف دو ہلکی رکعتیں پڑھتے تھے۔”

———————————————–

کتب فقہ سے:

3… “وكذا) الحكم من كراهة نفل وواجب لغيره لا فرض وواجب لعينه (بعد طلوع فجر سوى سنته) لشغل الوقت به  تقديرًا، حتى لو نوى تطوعًا كان سنة الفجر بلا تعيين.

(قوله: لشغل الوقت به) أي بالفجر أي بصلاته، ففي العبارة استخدام ط أي لأنّ المراد بالفجر الزمن لا الصلاة، ثمّ هذا علة لقوله: وكره. وفيه جواب عما أورد من أن قوله  صلى الله عليه وسلم: «لا صلاة بعد العصر حتى تغرب الشمس، ولا صلاة بعد الفجر حتى تطلع الشمس»، رواه الشيخان. يعم النفل وغيره: وجوابه أن النهي هنا لا لنقصان في الوقت بل ليصير الوقت كالمشغول بالفرض فلم يجز النفل، ولا ما ألحق به مما ثبت وجوبه بعارض بعد ما كان نفلًا دون الفرائض. وما في معناها، بخلاف النهي عن الأوقات الثلاثة فإنه لمعنى في الوقت وهو كونه منسوبًا للشيطان فيؤثر في الفرائض والنوافل، وتمامه في شروع الهداية.

(قوله: حتى لو نوى إلخ) تفريع على ما ذكره من التعليل: أي وإذا كان المقصود كون الوقت مشغولًا بالفرض تقديرًا وسنته تابعة له، فإذا تطوع انصرف تطوعه إلى سنته لئلايكون آتيًا بالمنهي عنه، فتأمل.

(قوله: بلا تعيين) لأن الصحيح المعتمد عدم اشتراطه في السنن الرواتب، وأنها تصح بنية النفل وبمطلق النية، فلو تهجد بركعتين يظن بقاء الليل فتبين أنهما بعد الفجر كانتا عن السنة على الصحيح فلا يصليها بعده للكراهة أشباه”.

(الدر المختار مع رد المحتار:2 /37)

4…(وكره) تحريماً، وكل ما لايجوز مكروه (صلاة) مطلقاً (ولو) قضاءً أو واجبةً أو نفلاً أو (على جنازة وسجدة تلاوة وسهو) لا شكر قنية (مع شروق) … (وسجدة تلاوة، وصلاة جنازة تليت) الآية (في كامل وحضرت) الجنازة (قبل) لوجوبه كاملا فلا يتأدى ناقصا، فلو وجبتا فيها لم يكره فعلهما: أي تحريما. وفي التحفة: الأفضل أن لاتؤخر الجنازة”.

(الفتاوى الهندية:1/ 52)

5…”ثلاث ساعات لاتجوز فيها المكتوبة ولا صلاة الجنازة ولا سجدة التلاوة إذا طلعت الشمس حتى ترتفع وعند الانتصاف إلى أن تزول وعند احمرارها إلى أن يغيب إلا عصر يومه ذلك فإنه يجوز أداؤه عند الغروب. هكذا في فتاوى قاضي خان قال الشيخ الإمام أبو بكر محمد بن الفضل ما دام الإنسان يقدر على النظر إلى قرص الشمس فهي في الطلوع. كذا في الخلاصة. هذا إذا وجبت صلاة الجنازة وسجدة التلاوة في وقت مباح وأخرتا إلى هذا الوقت فإنه لا يجوز قطعا أما لو وجبتا في هذا الوقت وأديتا فيه جاز؛ لأنها أديت ناقصة كما وجبت. كذا في السراج الوهاج وهكذا في الكافي والتبيين لكن الأفضل في سجدة التلاوة تأخيرها وفي صلاة الجنازة التأخير مكروه. هكذا في التبيين ولايجوز فيها قضاء الفرائض والواجبات الفائتة عن أوقاتها كالوتر. هكذا في المستصفى والكافي”.

(الفتاوى الهندية :1/ 121)

6…فجر کی نماز کے بعد تو نوافل پڑھنا ناجائز ہے، صبحِ صادق کے بعد بھی سوائے فجر کی سنتوں کے کوئی اور نفل پڑھنا جائز نہیں

( فتاوی عثمانی:1 /437 )

7…فجر کا وقت شروع ہو جانے کے بعد فجر کی نماز ادا کرنے سے پہلے کوئی نماز نفل نہ پڑھی جائے،فجر کی سنتیں پڑھنا منع نہیں، بلکہ ان کی تاکید ہے۔

( فتاوی محموديہ: 239/7)

فقط واللہ اعلم بالصواب

27/دسمبر/2021

23/جمادي الاولى/1443ھ

اپنا تبصرہ بھیجیں