اللہ کے ذکر کی فضیلت

سوال:فرمانِ مصطفی صَلَّی اللہُ تَعَالٰی عَلَیْہِ وَاٰلِہٖ وَسَلَّم تم میں سے جو رات کو عبادت کرنے ،اپنے مال کو راہِ خدا میں خرچ کر نے اور دشمن سے جہاد کرنے سے عاجز ہو توا سے چاہیے کہ اللہ عَزَّوَجَلَّ کا ذکرکثرت سے کیا کرے۔(شعب الایمان،الحدیث:۵۰۸ ،ج ۱ ، ص ۳۹۰)

فتویٰ نمبر:105

جواب:أخرج البزار والطبراني عن ابن عباس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
“من عجز منكم عن الليل أن يكابده، وبخل بالمال أن ينفقه، وجبن عن العدو ان يجاهده فليكثر ذكر الله”.
في سنده أبو يحيى القتات وبقيته محتج بهم في الصحيح ورواه البيهقي من طريقه أيضا
صحيح لغيره (صحيح الجامع الصغير )
عن ابن عباس قال : قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم – :
(( من عجز منكم عن الليل أن يكابده ، وبخل بالمال أن ينفقه ، وجبن عن العدو أن يجاهده ؛ فليكثر ذكر الله )) .
أخرجه عبد بن حميد [ 641 ] ، والطبراني في (( الكبير )) ( 11 / 84 ) ، والبيهقي في (( الشعب )) ( 1 / 319 ، 425 ) .
من طريق إسرائيل ، عن أبي يحيى القتات ، عن مجاهد ، عن ابن عباس ، قال :
قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم – : …. ( فذكره ) .
وهذا الإسناد ضعيف ؛
فإن القتات هذا لين ، وإسرائيل هو ابن يونس وهو وإن كان ثقة إلا أنه يروي عن القتات مناكير .
وراجع ترجمة القتات ، وإسرائيل من (( التهذيب )) .
وورد من حديث أبي أمامة ، مرفوعا .
أخرجه الطبراني في (( الكبير )) ( 8 / 195 ) .
وفيه سليمان بن أحمد الواسطي ، متروك .
وراجع ترجمته من (( اللسان )) ( 4 / 74 ، 75 ) .
وورد موقوفا على عبد الله بن عمر .
أخرجه البخاري في (( الأدب المفرد )) [ 104 ] ، وابن أبي شيبة في (( المصنف )) ( 6 / 91 ) ، والطبراني في (( الكبير )) ( 9 / 203 ) ، والبيهقي في (( الشعب ))
( 1 / 425 ) .
من طرق عن زبيد عن مرة [ بن شراحيل ] قال : قال عبد الله :
(( من جبن منكم عن العدو أن يجاهده ، والليل أن يكابده ، وضن بالمال أن ينفقه فليكثر ، من سبحان الله ، والحمد لله ، ولا إله إلا الله والله أكبر ))

وهذا الإسناد صحيح .
ولا يشهد للمرفوع ؛ فإنه ليس له حكم المرفوع ، كما قد يتوهم .

رقم الحديث: 739
(حديث مرفوع) حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عُثْمَانَ بْنِ كَرَامَةَ ، قَالَ : نا عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ مُوسَى ، عَنْ إِسْرَائِيلَ ، عَنْ أَبِي يَحْيَى ، عَنْ مُجَاهِدٍ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : مَنْ عَجَزَ مِنْكُمْ عَنِ اللَّيْلِ أَنْ يُكَابِدَهُ ، وَبَخِلَ بِالْمَالِ أَنْ يُنْفِقَهُ ، وَجَبُنَ عَنِ الْعَدُوِّ أَنْ يُجَاهِدَهُ ، فَلْيُكْثِرْ ذِكْرَ اللَّهِ وَهَذَا الْحَدِيثُ لا نَعْلَمُهُ يُرْوَى إِلا عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَلا نَعْلَمُ لَهُ طَرِيقًا عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ إِلا هَذَا الطَّرِيقَ ، وَأَبُو يَحْيَى فَلا نَعْلَمُ بِهِ بَأْسًا ، قَدْ رَوَى عَنْهُ جَمَاعَةٌ مِنْ أَهْلِ الْعِلْمِ وَهُوَ كُوفِيٌّ مَعْرُوفٌ .خاصہ کلام:
یہ حدیث موقوف اور مرفوع دونوں طرح مروی ہے اور اس کے کئی طرق اور اسناد ہیں جن میں امام بخاری کی ذکر کردہ موقوف صحیح الاسناد ہے اور طبرانی کی ذکر کردہ سند صحیح لغیرہ ہے۔ حدیث قابل عمل ہے واللہ اعلم بالصواب

اپنا تبصرہ بھیجیں