بریلوی اور غیر مقلدوں کی امامت کاحکم

بسم اللہ الرحمن الرحیم
سوال:غيرمقلداوربريلوی امام کےپیچھےنمازپڑھناکیساہے؟
الجواب حامداًومصلیًا
سوال میں آپ نےجن دوجماعتوں کاتذکرہ کیاہےدونوں ہی کےپیچھے نمازپڑھنےسےکچھ کچھ خرابیاں پیداہوتی ہیں مثلاًبعض غیر مقلد حضرات نماز کے ارکان وشرائط میں حنفی مذہب کی رعایت نہیں کرتےبلکہ:
(1)نائیلون کے جرابوں میں مسح کرتےہیں ۔
(2)منی کوپاک سمجھتےہیں۔
(3)جسم سےخون،پیپ وغیرہ بہہ کرنکل جانے کی صورت میں وضونہیں کرتےوغیرہ وغیرہ۔
توایسی صورت میں توان کے پیچھے نماز پڑھنادرست نہیں ہے،اگر پڑھ لی تو لوٹانا ضروری ہے۔البتہ اگر وہ حنفی مذہب کی شرائط وارکان کی رعایت کریں تو ان کے پیچھےنماز پڑھنےکی گنجائش ہے۔لیکن عملاًایسانہیں ہوتا، لہذا اپنےاختیارسےان کوامام نہیں بناناچاہئے۔
اسی طرح بریلوی حضرات عموماًبدعات میں مبتلا ہوتے ہیں جس کی وجہ سےان کےپیچھےنماز پڑھنا عام حالات میں مکروہ ہے،بلکہ بعض عقائدخطرناک بھی ہیں،لہذاعام حالات میں ان کےپیچھےنمازپڑھنےسے اجتناب کرنا چاہئے۔البتہ اگرقرب و جوار کی مسجدمیں کوئی صحیح العقیدہ صالح امام میسر نہ ہویادورہونےکی وجہ سےوہاں جانا مشکل ہویاجماعت کےنکلنےکاخوف ہوتومقامی مسجدکےامام کی اقتداء میں نمازپڑھ لینی چاہئے، جماعت نہیں چھوڑنی چاہئے،کیونکہ جماعت کی بڑی تاکیدآئی ہے۔
«الدر المختار» (1/ 559):
(ويكره….إمامة عبد) ولو معتقا قهستاني.…. ومبتدع) أي صاحب بدعة وهي اعتقاد خلاف المعروف عن الرسول لا بمعاندة بل بنوع شبهة وكل من كان من قبلتنا (لا يكفر بها)…. (وإن) أنكر بعض ما علم من الدين ضرورة (كفر بها) كقوله إن الله تعالى جسم كالأجسام وإنكاره صحبة الصديق(فلا يصح الاقتداء به أصلا) فليحفظ….وفي النهر عن المحيط: صلى خلف فاسق أو مبتدع نال فضل الجماعة…. ومخالف كشافعي؟لكن في وتر البحر إن تيقن المراعاة لم يكره، أو عدمها لم يصح، وإن شك كره.

وفي« (رد المحتار»:
(قوله لكن في وتر البحر إلخ) هذا هو المعتمد، لأن المحققين جنحوا إليه، وقواعد المذهب شاهدة عليه.
«الفتاوى الهندية» (1/ 84):
قال المرغيناني تجوز الصلاة خلف صاحب هوى وبدعة ولا تجوز خلف الرافضي والجهمي والقدري والمشبهة ومن يقول بخلق القرآن وحاصله إن كان هوى لا يكفر به صاحبه تجوز الصلاة خلفه مع الكراهة وإلا فلا. هكذا في التبيين والخلاصة وهو الصحيح….ولو صلى خلف مبتدع أو فاسق فهو محرز ثواب الجماعة لكن لا ينال مثل ما ينال خلف تقي. كذا في الخلاصة.
والاقتداء بشافعي المذهب إنما يصح إذا كان الإمام يتحامى مواضع الخلاف بأن يتوضأ من الخارج النجس من غير السبيلين كالفصد وأن لا ينحرف عن القبلة انحرافا فاحشا. هكذا في النهاية والكفاية في باب الوتر ولا شك أنه إذا جاوز المغارب كان فاحشا. كذا في فتاوى قاضي خان ولا يكون متعصبا ولا شاكا في أيمانه وأن لا يتوضأ في الماء الراكد القليل وأن يغسل ثوبه من المني ويفرك اليابس منه وأن لا يقطع الوتر وأن يراعي الترتيب في الفوائت وأن يمسح ربع رأسه.هكذا في النهاية والكفاية في باب الوتر ولا يتوضأ بالماء القليل الذي وقعت فيه النجاسة كذا في فتاوى قاضي خان ولا بالماء المستعمل. هكذا في السراجية وذكر الإمام التمرتاشي عن شيخ الإسلام المعروف بخواهر زاده أنه إذا لم تعلم منه هذه الأشياء بيقين يجوز الاقتداء به ويكره. كذا في الكفاية والنهاية.واللہ سبحانہ وتعالیٰ اعلم

اپنا تبصرہ بھیجیں