پرندوں کو پالنے کا حکم

سوال: کیا پرندوں کو پکڑنا اور ان کو پنجرے میں بند کرنا جائز ہے یا نہیں؟

جواب:پرندوں کو پالنا چند شرائط کے ساتھ جائز ہے:

(1)ان کے پالنے میں کسی دوسرے شخص کو تکلیف نہ ہو۔
(2)ان کے ذریعے دوسروں کے مملوک پرندے پکڑنا مقصود نہ ہو۔
(3)ان کی خوراک کا انتظام کیا جائے۔
(4)ان کا پنجرہ اتنا بڑا ہو کہ اس میں اس کو اذیت نہ ہو۔(ماخذہٗ التبویب:198/29)
پرندوں کا کاروبار اور خرید وفروخت جائز ہے بشرطیکہ وہ بیچنے والے کی ملکیت اور قبضے میں ہوں اور ان کو سپرد کرنے پر قدرت بھی ہو۔
الدر المختار – (6 / 401)
( يكره إمساك الحمامات إن كان يضر بالناس … وأما للاستئناس فمباح كشراء عصافير ليعتقها إن قال من أخذها فهي له ولا تخرج عن ملكه بإعتاقه وقيل يكره لأنه تضييع المال
حاشية ابن عابدين – (6 / 401)
قوله ( وأما للاستئناس فمباح ) قال في المجتبى رامزا لا بأس بحبس الطيور والدجاج في بيته ولكن يعلفها وهو خير من إرسالها في السكك اه وفي القنية رمزا حبس بلبلا في القفص وعلفها لا يجوز اه أقول لكن في فتاوى العلامة قارىء الهداية سئل هل يجوز حبس الطيور المفردة وهل يجوز عتقها وهل في ذلك ثواب وهل يجوز قتل الوطاويط لتلويثها حصر المسجد بخرئها الفاحش فأجاب يجوز حبسها للاستئناس بها وأما إعتاقها فليس فيه ثواب وقتل المؤذي منها ومن الدواب جائز اه قلت ولعل الكراهة في الحبس في القفص لأنه سجن وتعذيب دون غيره كما يؤخذ من مجموع ما ذكرنا وبه يحصل التوفيق فتأمل
حاشية ابن عابدين – (5 / 68)
ويجوز بيع البازي والشاهين والصقر وأمثالها والهرة، ويضمن متلفها، لا بيع الحدأة والرخمة وأمثالهما. ويجوز بيع ريشها، اهـ لكن في الخانية: بيع الكلب المعلم عندنا جائز، وكذا السنور، وسباع الوحش والطير جائز معلما أو غير معلم، وبيع الفيل جائز. وفي القرد روايتان عن أبي حنيفة اهـ ونقل السائحاني عن الهندية: ويجوز بيع سائر الحيوانات سوى الخنزير وهو المختار اهـ وعليه مشى في الهداية وغيرها من باب المتفرقات كما سيأتي
واللہ اعلم بالصواب
 

اپنا تبصرہ بھیجیں