روپے کےبدلے سوناچاندی ادھار خریدناجائز ہے یانہیں

فتویٰ نمبر:484

سوال:کیاروپے کےبدلے سوناچاندی  ادھار خریدناجائز ہے یانہیں ؟

    الجواب حامداًومصلیاً

سونےاورچاندی کی خرید وفروخت کیلئے لازمی ہے کہ معاملہ دونوں طرف سے نقداورہاتھ درہاتھ ہوادھاروالی صورت میں چونکہ سودلازم آتاہےکیونکہ روپیہ اورہرملک کی کرنسی فی زمانناسونے چاندی ہی کےبدل کے طورپرمستعمل ہوتی ہے اورانکا مقصد بھی وہ ہی ہے اس لئے ان کا باہمی  معاملہ اورسونے چاندی کے ساتھ بھی وہ ہے جوسونے کاسونے یاچاندی کےساتھ ہے لہذا سونا چاندی کو روپے کے عوض میں بھی ادھارخریدنا جائز نہیں  ہے۔

سنن أبى داود   (3 / 254)

عَنْ عُبَادَةَ بْنِ الصَّامِتِ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم قَالَ « الذَّهَبُ بِالذَّهَبِ تِبْرُهَا وَعَيْنُهَا وَالْفِضَّةُ بِالْفِضَّةِ تِبْرُهَا وَعَيْنُهَا وَالْبُرُّ بِالْبُرِّ مُدْىٌ بِمُدْىٍ وَالشَّعِيرُ بِالشَّعِيرِ مُدْىٌ بِمُدْىٍ وَالتَّمْرُ بِالتَّمْرِ مُدْىٌ بِمُدْىٍ وَالْمِلْحُ بِالْمِلْحِ مُدْىٌ بِمُدْىٍ فَمَنْ زَادَ أَوِ ازْدَادَ فَقَدْ أَرْبَى وَلاَ بَأْسَ بِبَيْعِ الذَّهَبِ بِالْفِضَّةِ وَالْفِضَّةُ أَكْثَرُهُمَا يَدًا بِيَدٍ وَأَمَّا نَسِيئَةً فَلاَ وَلاَ بَأْسَ بِبَيْعِ الْبُرِّ بِالشَّعِيرِ وَالشَّعِيرُ أَكْثَرُهُمَا يَدًا بِيَدٍ وَأَمَّا نَسِيئَةً فَلاَ ». قَالَ أَبُو دَاوُدَ رَوَى هَذَا الْحَدِيثَ سَعِيدُ بْنُ أَبِى عَرُوبَةَ وَهِشَامٌ الدَّسْتَوَائِىُّ عَنْ قَتَادَةَ عَنْ مُسْلِمِ بْنِ يَسَارٍ بِإِسْنَادِهِ،

الدر المختار وحاشية ابن عابدين (رد المحتار) – (5 / 257)

(هُوَ) لُغَةً الزِّيَادَةُ. وَشَرْعًا (بَيْعُ الثَّمَنِ بِالثَّمَنِ) أَيْ مَا خُلِقَ لِلثَّمَنِيَّةِ وَمِنْهُ الْمَصُوغُ (جِنْسًا بِجِنْسٍ أَوْ بِغَيْرِ جِنْسٍ) كَذَهَبٍ بِفِضَّةٍ (وَيُشْتَرَطُ) عَدَمُ التَّأْجِيلِ وَالْخِيَارِ وَ (التَّمَاثُلُ)   أَيْ التَّسَاوِي وَزْنًا (وَالتَّقَابُضُ) بِالْبَرَاجِمِ لَا بِالتَّخْلِيَةِ (قَبْلَ الِافْتِرَاقِ) وَهُوَ شَرْطُ بَقَائِهِ صَحِيحًا عَلَى الصَّحِيحِ (إنْ اتَّحَدَ جِنْسًا وَإِنْ) وَصْلِيَّةٌ (اخْتَلَفَاجَوْدَةً وَصِيَاغَةً) لِمَا مَرَّ فِي الرِّبَا (وَإِلَّا) بِأَنْ لَمْ يَتَجَانَسَا (شُرِطَ التَّقَابُضُ) لِحُرْمَةِ النَّسَاءِ،

اپنا تبصرہ بھیجیں