تعویذپہننے کا حکم

گلے میں تعویذ پہننا کیسا ہے؟ اور اس طرح لکھا ہوا تعویذ جس پر سورہ فاتحہ وغیرہ قرآنی آیات درج ہوں انہیں گھول کر پینا کیسا ہے؟ 

اَلْجَواب حَامِدَاوَّمُصَلِّیا 

وہ تعویذات جو اسماء الہیہ. آیات قرآنیہ، مسنون دعاؤں پر مشتمل ہوں یا احادیث مبارکہ سے ثابت ہوں اور اگر اس کے علاوہ کوئی تعویذ ہو تو ایسا ہو کہ کفریہ، شرکیہ کلمات سے پاک ہو تو ایسے تعويذ کو جائز مقاصد کے حصول کے پڑھا جا سکتا ہے. 

لیکن اسے مؤثر بذات نہ سمجھا جائے موثر بالذات یعنی حقیقی اختیار کا مالک اللہ تعالی کو سمجھا جائے۔

===============

البخاري:٨٥٤/٢

عن عائشة رضي الله عنها قالت أمرني النبي صلى الله عليه وسلم أو أمر أن نسترقى من العين 

===============

المسلم:٢٢٣/٢

أخبرني ابو زبير أنه سمع جابر بن عبدالله يقول أرخص النبي صلى الله عليه وسلم في رقيه الحيه لبني عمرو وقال أبو الزبير وسمعت جابر بن عبدالله يقول لدغت رجلا منا عقرب نحن جلوس مع رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال رجل يا رسول الله أرقى قال من استطاع منكم أن ينفع أخاه 

===============

ابو داؤد:١٨٧/٢

عن عمر بن شعيب عن أبيه عن جده أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يعلمهم من الفزع كلمات أعوذ بكلمات الله التامة من غضبه وشر عباده ومن همزات الشياطين وان يحضرون كان عبد الله ابن عمر ويعلمهن من عقل بنيه ومن لم يعقل كتبه فاعلقه عليه 

===============

الدرمختار:٣٦٣/٦

ولا بأس بالمعاذات إذا كتب فيها القرآن أو أسماء الله تعالى وإنما تكره العوذة إذا كانت بغير لسان العرب ولا يدري ماهو ولعله يدخله سحرا الخ 

===============

الشامية:٣٦٣/٦

اقول الذي رأيته في المجتبى التميمة المكروهه ما كان بغير القرآن وقيل الحززة التي تعلقها الجاهلية…….. ولا بأس بالمعاذات إذا كتب فيها القرآن أو أسماء الله تعالى وإنما تكره العوذة إذا كانت بغير لسان العرب ولا يدري معناه ولعله يدخله سحرا أو كفرا أو غير ذلك واماما كان القرآن أو شئ من الدعوات فلا بأس به 

===============

فقط والله اعلم بالصواب

عائشه وقار ابراهيم

دارالافتاء صفه 

آن لائن کورسز

٢٢جمادى الأولى ١٤۳۸

٢١فرورى٢٠١٧

اپنا تبصرہ بھیجیں