سورہ ہود کی وجہ تسمیہ وفضائل

اعدادوشمار:
سورہ ہود مصحف کی ترتیب کے لحاظ سے گیارھویں اور نزول کی ترتیب کے لحاظ سے 52 ویں سورت ہے۔یہ سورت 10 رکوع 123 آیات ،1947 کلمات اور7633 حروف پرمشتمل ہے ۔
زمانہ نزول:
یہ سورت بھی سورہ یونس کی طرح مکہ مکرمہ کے آخری دور میں تقریبا سن 11 نبوت میں نازل ہوئی۔ یہ سورت مکی ہے تاہم آیت نمبر12،17اور114 مدنی ہیں۔
تفسير الألوسي = روح المعاني (6/ 189)
كما أخرج ذلك ابن النحاس في تاريخه، وأبو الشيخ وابن مردويه من طرق عن ابن عباس رضي الله تعالى عنهما، وابن مردويه عن عبد الله بن الزبير رضي الله تعالى عنهما ولم يستثنيا منها شيئا وإلى ذلك ذهب الجمهور، واستثنى بعضهم منها ثلاث آيات فَلَعَلَّكَ تارِكٌ [هود: 12] . أَفَمَنْ كانَ عَلى بَيِّنَةٍ مِنْ رَبِّهِ [هود: 17] .أَقِمِ الصَّلاةَ طَرَفَيِ النَّهارِ [هود: 114] وروي استثناء الثالثة عن قتادة، قال الجلال السيوطي: ودليله ما صح من عدة طرق أنها نزلت بالمدينة في حق أبي اليسر
وجہ تسمیہ:
حضرت ہود علیہ السلام کےنام پر سورت کانام رکھا گیا ہے۔
فضائل:
1۔ آپﷺ نے فرمایا: سورہ ہود کو جمعہ کے دن پڑھاکرو!(دارمی، مراسیل ابوداؤد )
2۔نبی کریمﷺ سے پوچھا گیا:آپ بوڑھے ہوتے جا رہے ہیں، اس کی کیا وجہ ہے؟ حضوﷺنے فرمایا: “مجھے سورہ ہود اور اس کی ہم مضمون سورتوں نے بوڑھا کر دیا ہے”(ترمذی،حاکم ، بیہقی وغیرہ)
ان کے علاوہ وہ سورتیں جن کے شروع میں الر یا المر ہے ان کی فضیلت حدیث میں یہ آئی ہے کہ یہ انجیل کے بدلے میں عطاہوئی ہیں۔(کمامر عن ابن مردویہ)
وورد في فضلها ما ورد:
1۔فقد أخرج الدارمي وأبو داود في مراسيله والبيهقي في شعب الإيمان. وغيرهم عن كعب قال: «قال رسول الله صلّى الله عليه وسلم اقرؤوا هودا يوم الجمعة» .
2۔وأخرج الترمذي وحسنه وابن المنذر والحاكم وصححه والبيهقي في البعث والنشور من طريق عكرمة عن ابن عباس قال: «قال أبو بكر رضي الله تعالى عنه: يا رسول الله قد شبت قال: شيبتني هود والواقعة والمرسلات وعم يتساءلون وإذا الشمس كورت» .
وأخرج ابن عساكر من طريق يزيد الرقاشي عن أنس عن الصديق رضي الله تعالى عنه أنه قال: «يا رسول الله أسرع إليك الشيب قال: أجل شيبتني سورة هود وأخواتها الواقعة والقارعة والحاقة وإذا الشمس كورت وسأل سائل» .
وقد جاء في بعض الروايات أيضا أن عمر رضي الله تعالى عنه قال له عليه الصلاة والسلام: أسرع إليك الشيب يا رسول الله فأجابه بنحو ما ذكر إلا أنه ذكر من الأخوات الواقعة، وعم، وإذا الشمس كورت،
وفي رواية أخرى عن سعد بن أبي وقاص قال: قلت يا رسول الله لقد شبت فقال: شيبتني هود والواقعة إلى آخر ما في خبر عمر، وفي بعضها الاقتصار على«شيبتني هود وأخواتها» ،
وفي بعض آخر بزيادة«وما فعل بالأمم من قبلي» وقد أخرج ذلك ابن عساكر عن جعفر بن محمد عن أبيه رضي الله تعالى عنهما مرفوعا.شيبتني هود وأخواتها من المفصل والواقعة»
وكل ذلك يدل على خطرها وعظم ما اشتملت عليه وأشارت إليه وهو الذي صار سببا لإسراع الشيب إليه صلّى الله عليه وسلم، وفسره بعضهم بذكر يوم القيامة وقصص الأمم ويشهد له بعض الآثار.
وأخرج البيهقي في شعب الإيمان عن أبي علي الشتري قال: رأيت النبي صلّى الله عليه وسلم في المنام: فقلت يا رسول الله روي عنك أنك قلت: «شيبتني هود» قال: نعم. فقلت: ما الذي شيبك منها قصص الأنبياء عليهم السلام وهلاك الأمم؟ قال: لا ولكن قوله تعالى: فَاسْتَقِمْ كَما أُمِرْتَ [هود: 112] وهذا هو الذي اعتمد عليه بعض السادة الصوفية قدس الله تعالى أسرارهم وبينه بما بينه،
والحق أن الذي شيبه صلّى الله عليه وسلم ما تضمنته هذه السورة أعم من هذا الأمر وغيره ما عظم أمره على رسول الله صلّى الله عليه وسلم بمقتضى علمه الجليل ومقامه الرفيع، وهذا هو المنقدح لذهن السامع ولذلك لم يسأله صلّى الله عليه وسلم أصحابه عما شيبه منها ومن أخواتها بل اكتفوا بما يتبادر من أمثال ذلك الكلام.
ودعوى أن المتبادر لهم رضي الله تعالى عنهم ما خفي على أبي علي فلذلك لم يسألوا على تقدير تسليمها يبقى أنهم لم يسألوا عما شيبه عليه الصلاة والسلام من الأخوات مع أنه ليس فيها إلا ذكر يوم القيامة وهلاك الأمم دون ذلك الأمر؟ وكونهم علموا أن المشيب فيها ذلك وفي أخواتها شيء آخر هو ذكر يوم القيامة وهلاك الأمم يأباه ما في خبر أبي علي من نفيه صلّى الله عليه وسلم، وكون ما ذكر مشيبا مفهوما من سورة دون أخرى لا يخفى حاله، وبالجملة لا ينبغي التعويل على هذه الرواية وإن سلم أنها صحت عن أبي علي، واتهام الرائي بعدم الحفظ أو بعدم تحقيق المرئي أهون من القول بصحة الرؤية والتكلف لتوجيه ما فيها، وسيأتي في آخر السورة إن شاء الله تعالى تمام الكلام في هذا المقام فليفهم.( تفسير الألوسي روح المعاني:6/ 189)
مرکزی موضوع:
سورہ یونس کی طرح اس کاموضوع بھی دعوت الی اللہ ،مخالفین کو فہمائش اور تنبیہ کرنا ہے۔البتہ اس سورت میں تنبیہ کاانداز پہلے سےسخت ہے۔
( از گلدستہ قرآن)

اپنا تبصرہ بھیجیں