کیش بیک کا حکم

السلام علیکم: آج کل ایپس ہیں جہاں سے زیادہ شاپنگ کرنے پر وہ کیش بیک دیتے ہیں وہ کیش بیک لینا۔جائز ہوتا ہے؟

الجواب باسم ملھم الصواب

اپنی ایپ کو مزید فروغ دینے کے مقصد سے کیش بیک دینا یہ سود کے زمرے میں نہیں آتا، بلکہ خریداری کی ترغیب کے لیے ایک تحفہ اور انعام ہے جسے قبول کرنے میں کوئی حرج نہیں۔

—————————————————

حوالہ جات:

1.لا يجوز إصدار بطاقات الإئتمان ذات الدين المتجدد الذي يسدده حامل البطاقة على أقساط آجلة بفوائد ربوية۔۔۔۔يجوزمنح حامل البطاقة مميزات لاتحرمهاالشريعة مثل أن يكون لحاملها أولوية في الحصول على الخدمات،أوتخفيض في الأسعارلدى حجوزات الفنادق وشركات الطيران أوالمطاعم ونحوذالك”(المعائيرالشرعية،بطاقة الحسم وبطاقة الإئتمان ،المادة 3/3 و3/6/3)

2.وأماالربوا فإنه يتحقق بإعطاء زيادة من المستقرض إلى المقرض وليس في العكس فلوأعطى مقرض شيئا المستقرض علاوة على القرض فإ نه تبرع محض لايلزم منه الربوا۔۔۔والجائزة اللتي يقدمهامصدرالبطاقة إلى حاملهاهي جائزةمن قبل المقرض إلى المستقرض فهوتبرع محض لاقمارفيه ولاربا” (بحوث في قضايا فقهية معاصرة،164/2)

3.الصيغة التي عند القائلين بالجعالة هي كل لفظ دال على الإذن في العمل بعوض معلوم، مقصود و ملتزم. (الموسوعة الفقهية 15/ 210 جعالة)

4. ویجوز للمشتري أن یزید للبائع في الثمن ویجوز للبائع أن یزید للمشتري في المبیع ، ویجوز أن یحط من الثمن ۔(قدوری،ص/81 ، کتاب البیوع، البحر الرائق: 6/198)

5. إن مثل هذہ الجوائز التي تمنح علی أساس عمل عمله أحد لا تخرج عن کونه تبرعاً وہبةً؛ لأنها لیس لها مقابل، وأن العمل الذي عمله الموہوبُ له لم یکن علی أساس الإجارة أو الجهالة، حتی یقال: إن الجائزة أجرة لعمله، وإنما کان علی أساس الهبة للتشجیع، وجاء في الموسوعة الکویتیة: الأصل إباحة الجائزة علی عمل مشروع سواء کان دینیًا أو دنیویًا لأنه من باب الحث علی الخیر والإعانة علیه بالمال، وهو من قبیل الهبة

( فقہیة معاصرة:2/155)

واللہ تعالٰی اعلم بالصواب

16 فروری 2022

14رجب 1443

اپنا تبصرہ بھیجیں