میں نے تمہیں فارغ کر دیا سے طلاق کا حکم

سوال:السلام علیکم مرد کہے میں تمہیں فارغ کرتا ہون ۔کیا رجوع کرسکتا ہے؟

تنقیح:طلاق کی نیت سے کہا تھا؟

جواب تنقیح:عیدکے تیسرے دن سامان وغیرہ لاکر دیا ،چھوٹی سی بات مین لڑتے ھوے کہا۔

الجواب باسم ملھم الصواب

واضح رہے کہ مذاکرہ طلاق یا غصے کی حالت میں اگر مرد بیوی سے کہے کہ” میں تمہیں فارغ کرتا ہوں “تو اس کہنے سے عورت پر بغیر نیت کے ایک طلاق بائن واقع ہو جاتی ہے۔

مذکورہ صورت میں اگر لڑائی کے دوران غصے کی حالت میں شوہر نے مذکورہ الفاظ کہے ہیں تو اس سے بیوی پر ایک طلاق بائن واقع ہو گئی ہے۔اب مرد کو رجوع کا حق نہیں۔البتہ عدت کے اندر یا عدت کے بعد نئے مہر کے ساتھ شرعی گواہوں کی موجودگی میں نیا نکاح کر سکتے ہیں۔پھر مرد کے پاس صرف دو طلاقوں کا حق رہ جائے گا۔لہذا آئندہ ایسے الفاظ کہنے سے پرہیز کریں ۔

===================

(رد المحتار (ج 3 / ص 329):

والحاصل أن المتأخرين خالفوا المتقدمين في وقوع البائن بالحرام بلا نية حتى لا يصدق إذا قال: لم أنو لاجل العرف الحادث في زمان المتأخرين، فيتوقف الآن وقوع البائن به على وجود العرف كما في زمانهم.

وأما إذا تعورف استعماله في مجرد الطلاق لا بقيد كونه بائنا يتعين وقوع الرجعي به كما في فارسية سرحتك، ومثله ما قدمناه في أول باب الصريح من وقوع الرجعي بقوله: سن بوش أو بوش أو في لغة الترك مع أن معناه العربي أنت خلية، وهو كناية، لكنه غلب في لغة الترك استعماله في الطلاق، هذا ما ظهر لفهمي القاصر، ولم أر أحدا ذكره وهي مسألة مهمة كثيرة الوقوع، فتأمل.

(رد المحتار (ج 3 / ص 331):

“والحاصل أن الاول يتوقف على النية في حالة الرضا والغضب والمذاكرة.

والثاني في حالة الرضا والغضب فقط، ويقع في حالة المذاكرة بلا نية، والثالث يتوقف عليها في حالة الرضا فقط، ويقع في حالة الغضب والمذاكرة بلا نية.”

( الدرالمختار، ۲۹۶/۳)

“الكنايات ( لاتطلق بها )قضاء (إلا بنية أو دلالة الحال) وهي حالة مذاكرة الطلاق أو الغضب.”

(الفتاوی الھندیہ،کتاب الطلاق،الفصل الخامس في الكنايات)

( وَلَوْ قَالَ فِي حَالِ مُذَاكَرَةِ الطَّلَاقِ بَايَنْتُك أَوْ أَبَنْتُك أَوْ أَبَنْت مِنْك أَوْ لَا سُلْطَانَ لِي عَلَيْك أَوْ سَرَّحْتُك أَوْ وَهَبْتُك لِنَفْسِك أَوْ خَلَّيْت سَبِيلَك أَوْ أَنْتِ سَائِبَةٌ أَوْ أَنْتِ حُرَّةٌ أَوْ أَنْتِ أَعْلَمُ بِشَأْنِك.

فَقَالَتْ: اخْتَرْت نَفْسِي.

يَقَعُ الطَّلَاقُ وَإِنْ قَالَ لَمْ أَنْوِ الطَّلَاقَ لَا يُصَدَّقُ قَضَاءً وَلَوْ قَالَ لَهَا لَا نِكَاحَ بَيْنِي وَبَيْنَك أَوْ قَالَ لَمْ يَبْقَ بَيْنِي وَبَيْنَك نِكَاحٌ يَقَعُ الطَّلَاقُ إذَا نَوَى وَلَوْ قَالَتْ الْمَرْأَةُ لِزَوْجِهَا لَسْت لِي بِزَوْجٍ فَقَالَ الزَّوْجُ صَدَقْت وَنَوَى بِهِ الطَّلَاقَ يَقَعُ فِي قَوْلِ أَبِي حَنِيفَةَ- رَحِمَهُ اللَّهُ تَعَالَى- كَذَا فِي فَتَاوَى قَاضِي خَانْ.۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔وإِذَا قَالَ لَهَا أَبْرَأْتُك عَنْ الزَّوْجِيَّةِ يَقَعُ الطَّلَاقُ مِنْ غَيْرِ نِيَّةٍ فِي حَالَةِ الْغَضَبِ وَغَيْرِهِ كَذَا فِي الذَّخِيرَةِ.”

فقط-واللہ تعالی اعلم بالصواب

قمری تاریخ:12 محرم الحرام،1443ھ

شمسی تاریخ:21 اگست،2021ء

اپنا تبصرہ بھیجیں