میت کے گھر تین دن چولہا نہ جلانے کا حکم

سوال: کیا میت والے گھر میں تین دن تک چولہا نہ جلانا فرض ہے؟ اور اگر رشتے دار یا محلے  دار میت والے گھر میں تین دن تک کھانا پکا کر نہ بھیجیں تو کیا وہ گنہگار ہوں گے؟

الجواب باسم ملھم الصواب 

جس گھر میں میت ہوجائے وہاں تین دن چولہا جلانے کی ممانعت نہیں، چونکہ میت کے گھر والے صدمے کی وجہ سے کھانا پکانے کا اہتمام نہیں کرسکتے، اس لیے عزیز واقارب اور ہمسایوں کو حکم ہے کہ ان کے گھر دو وقت کا کھانا پہنچائیں اور ان کو کھلانے کی کوشش کریں، جمہور فقہاءِ کرام نے اگرچہ ایک دن رات کی تصریح فرمائی ہے تاہم چونکہ یہ منصوص نہیں اور کھانا بھیجنے کی اصل وجہ اور علت جیسا کہ حدیثِ جعفر رضی اللہ عنہ میں مشغولیت اور غم ہے اور تین دن تک شریعت نے غم منانے کی اجازت دی ہے اس لیے اگر تین دن تک اہلِ میت کے ہاں کھانا بھیجا جائے تو بعض فقہاء کے ہاں اس کی بھی اجازت ہے، اپنے چچا زاد حضرت جعفر طیار رضی اللہ عنہ کی شہادت کے موقع پر آپ صلی اللہ علیہ وسلم نے اپنے لوگوں کو یہ حکم فرمایا تھا، اور یہ حکم بطور استحباب کے ہے۔

اگر میت کے گھر والے کھانا پکانے کا انتظام کرلیں تو اس میں کوئی گناہ، عار یا عیب نہیں ہے، اسی طرح اگر اہل محلہ یا رشتے دار میت کے گھر کھانا نہیں بھیجتے تو وہ گناہ گار نہیں ہوں گے۔

۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔

مسند أحمد مخرجا (3/ 280)

“عن عبد الله بن جعفر، قال: لما جاء نعي جعفر حين قتل، قال النبي صلى الله عليه وسلم: «اصنعوا لآل جعفر طعاما، فقد أتاهم أمر يشغلهم – أو أتاهم ما يشغلهم”.

وفی فتح القدير للكمال ابن الهمام (2/ 142)

“ويستحب لجيران أهل الميت والأقرباء الأباعد تهيئة طعام لهم يشبعهم يومهم وليلتهم لقوله – صلى الله عليه وسلم – «اصنعوا لآل جعفر طعاما فقد جاءهم ما يشغلهم» حسنه الترمذي وصححه الحاكم ولأنه بر ومعروف، ويلح عليهم في الأكل لأن الحزن يمنعهم من ذلك فيضعفون، والله أعلم”.وکذا فی تحفة الأحوذي (4/ 67)

مسند الشافعي – ترتيب السندي (1/ 217)

“وجعفر استشهد في غزوة مؤتة فقال النبي صلى اللَّه عليه وسلم «اجعلوا لآل جعفر طعاما” أي لأنهم أصيبوا بما يشغلهم

عن صنعه لأنفسهم وهو نزول هذه الكارثة بهم وهي تشغل الأهل عن الطعام وغيره والأمر هنا للندب وهو موجه للأقارب والجيران وقد صار سنة في المسلمين إلى اليوم يحرص على العمل به كثير من الأسر الريفية فيلقون عن كاهل أهل المتوفي واجب القرى للمعزين ويكفونهم مؤونة ذلك ويأخذون بأيدي الأقربين إلى المتوفي ويشركونهم في موائدهم ويحتالون على إطعامهم الذي عزفت عنه نفوسهم لعظم المصاب ونعمت السنة وحبذا الخصلة.

شرح السنة للبغوي (5/ 461)

“استحبوا أن يوجهوا إلى أهل الميت الذين أوجعتهم المصيبة بطعام لشغلهم بالمصيبة”.

شرح سنن ابن ماجه للسيوطي وغيره (ص: 116)

“قَالَ بن الْهمام وَيسْتَحب لجيران أهل الْمَيِّت والاقرباء والاياعد تهيئة طَعَام لَهُم يشبعهم يومهم وليلتهم لقَوْله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ اصنعوا لآل جَعْفَر طَعَاما فقد أَتَاهُم مَا يشغلهم وَقيل ثَلَاثَة أَيَّام مُدَّة التَّعْزِيَة وَيكرهُ اتِّخَاذ الضِّيَافَة من أهل الْمَيِّت لِأَنَّهُ شرع فِي السرُور لَا فِي الشرور وَهِي بِدعَة مستقبحة انْتهى”.

مرقاة المفاتيح شرح مشكاة المصابيح (3/ 1241)

“قال الطيبي: دل على أنه يستحب للأقارب والجيران تهيئة طعام لأهل الميت اهـ. والمراد طعام يشبعهم يومهم وليلتهم، فإن الغالب أن الحزن الشاغل عن تناول الطعام لا يستمر أكثر من يوم، وقيل: يحمل لهم طعام إلى ثلاثة أيام مدة التعزية”.

المبدع في شرح المقنع (2/ 282)

“ويستحب أن يصلح لأهل الميت طعاما يبعث إليهم) لقوله – عليه السلام – ـ «اصنعوا لآل جعفر طعاما، فقد جاءهم ما يشغلهم»

رواه الشافعي، وأحمد، والترمذي، وحسنه، ولأن فيه جبرا، والمذهب ثلاثة أيام”.

كشاف القناع عن متن الإقناع (2/ 149)

“ويسن أن يصنع لأهل الميت طعام يبعث به إليهم ثلاثا) أي: ثلاثة أيام، لقوله: – صلى الله عليه وسلم – «اصنعوا لآل جعفر طعاما فقد أتاهم ما يشغلهم» رواه الشافعي وأحمد والترمذي وحسنه قال الزبير ” فعمدت سلمى مولاة النبي – صلى الله عليه وسلم – إلى شعير فطحنته وأدمته بزيت جعل عليه، وبعثت به إليهم ” ويروى عن عبد الله بن أبي بكر أنه قال ” فما زالت السنة فينا حتى تركها من تركها “.

وفی کفایۃ المفتی ایضاً ذکر ثلاثۃأیام(4/123)

فقط-واللہ تعالی اعلم بالصواب

اپنا تبصرہ بھیجیں