قرآن کے غلاف پر نام لکھنا

سوال: قرآن پر یا قرآن کے غلاف پر نام پرنٹ کروانا درست ہے ؟
الجواب باسم ملہم الصواب
قرآن مجید یا قرآن مجید کے غلاف پر نام لکھنا یا پرنٹ کرنا اگر یہ نشانی کے طور پر ہے جیسا کہ ہدیہ دیتے وقت نام لکھ دیا جاتا ہے یا یاد دھیانی کے طور لکھ دیا جائے تو اس میں بظاہر کوئی حرج نہیں۔البتہ بلا ضرورت نام پرنٹ کروانا مناسب معلوم نہیں ہوتا۔
۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔
حوالہ جات:

1۔وجاز تحلیہ المصحف لما فیہ من تعظمہ.
(فتاوی شامیہ: جلد 6، صفحہ 386)

2۔قال: ويكره التعشير والنقط في المصحف) ش: أي قال في ” الجامع الصغير “: والتعشير جمع العواشر في المصحف، وهو كتابة العلامة عند منتهى عشر آيات۔
والنقط: بفتح النون وسكون القاف مصدر من نقط المكتوب ينقط وبعضهم ضبطه بضم النون وفتح القاف، وقال: جمع نقطة، وهو تصحيف على ما لايخفى۔
م: (لقول ابن مسعود – رضي الله عنه – جردوا القرآن) ش: رواه ابن أبي شيبة في “مصنفه ” في فضائل القرآن، حدثنا وكيع عن سفيان، عن الأعمش عن إبراهيم، قال: قال عبد الله: جردوا القرآن. ۔۔۔۔۔۔۔ من طريق ابن أبي شيبة رواه إبراهيم الحربي في كتابه ” غريب الحديث ” وقال: “قوله جردوا القرآن ” يحتمل فيه أمران أحدهما: أي جردوه في التلاوة لا تخلطوا به غيره. والثاني: أي جردوه في الخط من النقط والتعشير.  قلت: التأويل الثاني أولى، لأن الطبراني أخرج في “معجمه ” عن مسروق عن ابن مسعود أنه كان يكره التعشير في المصحف.۔۔۔۔۔۔۔۔۔  (وفي التعشير والنقط ترك التجريد؛ لأن التعشير يخل بحفظ الآي) ش: حيث يعتمد عليه، م: (والنقط يحفظ الإعراب اتكالا عليه) ش: أي لأجل الاتكال على النقط م: (فيكره) ش: أي إذا كان كذلك يكره كل واحد من التعشير والنقط.  م: (قالوا) ش: أي المشائخ – رحمهم الله -: م: (في زماننا لا بد للعجم من دلالة) ش: يدل على الإعراب لأنه ليس في وسع العجم معرفة الإعراب من غير دلالة على ذلك.  م: (فترك ذلك) ش: أي ترك ما يدل على الإعراب م: (إخلال بالحفظ وهجران القرآن) ش: لأنه تعشير عليه فيتركه م: (فيكون حسنا) ش: أي كل واحد من النقط والإعراب يكون حسنا لما ذكرنا. وكذلك التعشير، لأن بالتعشير يحفظ الآي، وبالنقط والإعراب يحفظ الكلام من التغيير فكانا حسنين، وعلى هذا أكتب أسماء السور وعدد الآي فهي وإن كن إحداثاً فهو بدعة حسنة، وكم من شيء يختلف باختلاف الزمان، كذا ذكره التمرتاشي. … ويكره كتابة التعشير بالفارسية في المصحف كما يعتاده البعض، ورخص فيه الهندواني – رحمه الله -، وما كتب سلمان – رضي الله تعالى عنه -: الفاتحة بالفارسية كان للضرورة لأهل فارس”.
(البناية شرح الهداية : جلد 12، صفحہ 234)

3۔الأصل في الأشياء الإباحة حتى يدل الدليل على التحريم۔
(الاشباہ والنظائر: جلد 1، صفحہ 132)
——————
قرآن کومختلف رنگوں سے مزین کرنایہ صورت خلاف اولی ہے لیکن اگر غرض قرآن مجید کی عظمت واحترام ہو تو مباح ہے۔
(کفایت المفتی: جلد 1، صفحہ 130)
۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔
22دسمبر2022
28جمادی الاولی1444

اپنا تبصرہ بھیجیں