قرآن مجید میں سبق کی یاددہانی کے لیے قلم سے نشان لگانے کا حکم

فتویٰ نمبر:4075

سوال: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته 

باجی ایک طالبہ مختلف قراءات سیکهتی ہےاس کو قراءت کو پڑهنے کے لیے قرآن پر ائمہ کے نام اور انکے وجہیں لکهنے کی ضرورت پڑتی ہے۔کیا وہ قرآن پر مختصراً لکھ سکتی ہے. ؟اور پینسل کے علاوہ دوسری پین سے لکهنا صحیح ہے۔

والسلام

الجواب حامداو مصليا

وعلیکم السلام ورحمتہ اللہ وبرکاتہ!

قر آنِ مجید میں بغیر کسی ضرورت کے اسباق پر قلم سے نشان اورتاریخ وغیرہ لکھنا مکروہ ہے، البتہ اگر سبق کی یاد دہانی کے لیے ضرورت ہو تو نشان لگانے کی گنجائش ہے۔

“قال: ويكره التعشير والنقط في المصحف) ش: أي قال في ” الجامع الصغير “: والتعشير جمع العواشر في المصحف، وهو كتابة العلامة عند منتهى عشر آيات.

والنقط: بفتح النون وسكون القاف مصدر من نقط المكتوب ينقط وبعضهم ضبطه بضم النون وفتح القاف، وقال: جمع نقطة، وهو تصحيف على ما لايخفى.

م: (لقول ابن مسعود – رضي الله عنه – جردوا القرآن) ش: رواه ابن أبي شيبة في “مصنفه ” في فضائل القرآن، حدثنا وكيع عن سفيان، عن الأعمش عن إبراهيم، قال: قال عبد الله: جردوا القرآن. ۔۔۔۔۔۔۔ من طريق ابن أبي شيبة رواه إبراهيم الحربي في كتابه ” غريب الحديث ” وقال: “قوله جردوا القرآن ” يحتمل فيه أمران أحدهما: أي جردوه في التلاوة لا تخلطوا به غيره. والثاني: أي جردوه في الخط من النقط والتعشير. قلت: التأويل الثاني أولى، لأن الطبراني أخرج في “معجمه ” عن مسروق عن ابن مسعود أنه كان يكره التعشير في المصحف.۔۔۔۔۔۔۔۔۔ (وفي التعشير والنقط ترك التجريد؛ لأن التعشير يخل بحفظ الآي) ش: حيث يعتمد عليه، م: (والنقط يحفظ الإعراب اتكالا عليه) ش: أي لأجل الاتكال على النقط م: (فيكره) ش: أي إذا كان كذلك يكره كل واحد من التعشير والنقط. م: (قالوا) ش: أي المشائخ – رحمهم الله -: م: (في زماننا لا بد للعجم من دلالة) ش: يدل على الإعراب لأنه ليس في وسع العجم معرفة الإعراب من غير دلالة على ذلك. م: (فترك ذلك) ش: أي ترك ما يدل على الإعراب م: (إخلال بالحفظ وهجران القرآن) ش: لأنه تعشير عليه فيتركه م: (فيكون حسنا) ش: أي كل واحد من النقط والإعراب يكون حسنا لما ذكرنا. وكذلك التعشير، لأن بالتعشير يحفظ الآي، وبالنقط والإعراب يحفظ الكلام من التغيير فكانا حسنين، وعلى هذا أكتب أسماء السور وعدد الآي فهي وإن كن إحداثاً فهو بدعة حسنة، وكم من شيء يختلف باختلاف الزمان، كذا ذكره التمرتاشي. … ويكره كتابة التعشير بالفارسية في المصحف كما يعتاده البعض، ورخص فيه الهندواني – رحمه الله -، وما كتب سلمان – رضي الله تعالى عنه -: الفاتحة بالفارسية كان للضرورة لأهل فارس”۔

(البنایة شرح الهداية:١٢/ ٢٣٤)

و اللہ سبحانہ اعلم

قمری تاریخ:25رجب1440ھ

عیسوی تاریخ:2اپریل2019

تصحیح وتصویب:مفتی انس عبد الرحیم

ہمارا فیس بک پیج دیکھیے. 

فیس بک:

https://m.facebook.com/suffah1/

ہمارا ٹوئیٹر اکاؤنٹ جوائن کرنے کے لیے نیچے دیے گئے لنک پر کلک کریں. 

ٹوئیٹراکاؤنٹ لنک

https://twitter.com/SUFFAHPK

ہماری ویب سائٹ سے وابستہ رہنے کے لیے کلک کریں:

www.suffahpk.com

ہمارے یوٹیوب چینل کو سبسکرائب کرنے کے لیے کلک کریں:

https://www.youtube.com/channel/UCMq4IbrYcyjwOMAdIJu2g6A

اپنا تبصرہ بھیجیں