روزے میں دانت نکلوانا

سوال:السلام وعلیکم ورحمتہ اللہ وبرکاتہ!

اگر حالت صوم میں کسی وجہ سے دانت نکلوانے کی ضرورت پیش آئی تو کیا دانت نکلوا سکتے ہیں یعنی جو اوزار یا دوائی وغیرہ نکالنے کے وقت استعمال کی جاتی ہے اس کی وجہ سے روزے کا کیا حکم ہے

کیا دانت کا نکلوانا روزے کے فساد کا سبب بنے گا یا نہیں ؟

رہنمائ فرما دیجیے۔

الجواب باسم ملھم الصواب

وعلیکم السلام ورحمتہ اللہ وبرکاتہ!

واضح رہے روزہ کے ٹوٹنے اور نہ ٹوٹنے کا تعلق ایسی چیزوں سے ہے، جو حلق کے نیچے پہنچتی ہوں ، دانت چونکہ حلق سے اوپر ہے، اس لیے دانت نکالنے میں کوئی حرج نہیں۔

البتہ عام حالات میں دانت نکالتے وقت مسوڑھوں سے کافی مقدار میں خون آتا ہے، اسی طرح دانت کو سُن کرنے کے لیے اس پر انجکشن بھی لگیا جاتا جس میں دوائی ہوتی ہےجس میں یہ قوی امکان رہتا ہے کہ خون یا دوائی حلق سے نیچے چلے جائیں گے، جس سے روزہ ٹوٹ جاتا ہے، اس لیے اگر شدید مجبوری نہ ہو تو بہتر ہے کہ رمضان میں دانت نہ نکلوائے جائیں۔

“أو خرج الدم من بین أسنانه ودخل حلقه یعنی ولم یصل إلی جوفه، أما إذا وصل فإن غلب الدم أو تساویا فسد وإلا لا، إلا إذا وجد طعمه، بزازیة، واستحسنه المصنف وهو ما علیه الأکثر․․․ إلی أخر ما فی رد المحتار”.

(درمختار مع الشامي: ۳/ ۳۶۷، ۳۶۸، ط: زکریا)

الفتاوى الهندية (1/ 203):

“الدم إذا خرج من الأسنان ودخل حلقه إن كانت الغلبة للبزاق لا يضره، وإن كانت الغلبة للدم يفسد صومه، وإن كانا سواء أفسد أيضًا استحسانًا”.

الدر المختار وحاشية ابن عابدين (رد المحتار) (2 / 396):

” (أو خرج الدم من بين أسنانه ودخل حلقه) يعني ولم يصل إلى جوفه أما إذا وصل فإن غلب الدم أو تساويا فسد وإلا لا، إلا إذا وجد طعمه بزازية واستحسنه المصنف وهو ما عليه الأكثر وسيجيء.

(قوله: يعني ولم يصل إلى جوفه) ظاهر إطلاق المتن أنه لا يفطر وإن كان الدم غالبا على الريق وصححه في الوجيز كما في السراج وقال: ووجهه أنه لا يمكن الاحتراز عنه عادة فصار بمنزلة ما بين أسنانه وما يبقى من أثر المضمضة كذا في إيضاح الصيرفي. اهـ. ولما كان هذا القول خلاف ما عليه الأكثر من التفصيل حاول الشارح تبعا للمصنف في شرحه بحمل كلام المتن على ما إذا لم يصل إلى جوفه؛ لئلا يخالف ما عليه الأكثر. قلت: ومن هذا يعلم حكم من قلع ضرسه في رمضان ودخل الدم إلى جوفه في النهار ولو نائما فيجب عليه القضاء إلا أن يفرق بعدم إمكان التحرز عنه فيكون كالقيء الذي عاد بنفسه فليراجع.”

فقط-واللہ تعالی اعلم بالصواب

اپنا تبصرہ بھیجیں