عقد سے آزاد کرتا ہوں لکھنے سے طلاق کا حکم

سوال ۔ مفتی صاحب اگر کوئی شخص اپنی بیوی کو لکھ دے کہ میں اپنے عقد سے آزاد کرتا ہوں یہ لفظ کہہ دینے سے طلاق ہوتی ہے یعنی یہ کیا عقد کا لفظ طلاق کے زمرے میں آتا ہے اور یہ جملے 3 دفعہ لکھ دیے ہیں اس طرح کیا طلاق ہو گئی رہنمائی کریں۔

الجواب باسم ملھم الصواب

“لفظ آزاد” عرف میں کثرت سے استعمال ہونے کی وجہ سے صریح بن چکا ہے جس سے بلا نیت طلاق بھی طلاق واقع ہوجاتی ہے ۔لہذا مذکورہ صورت میں ” اپنے عقد سے آزاد کرتا ہوں ” لکھنے سے ایک طلاق رجعی واقع ہوگی اور اگر یہ جملہ تین مرتبہ لکھا ہے تو تین طلاق واقع ہوکر عورت نکاح سے نکل کر حرام ہو جاٸے گی ۔ اب حلالہ کے بغیر دوبارہ نکاح کی کوٸی صورت نہیں۔

۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔

حوالہ جات ۔

1 . وقال ابن عابدین في الحاشية:

“وقد صرح البزازی اولا بان حلال اللہ علی حرام بالعربیۃاوالفارسیۃ لا یحتاج الی نیۃ حیث قال ولو قال حلال ایزد بروی او حلال اللہ علیہ حرام لا حاجۃ الی النیۃ وہو الصحیح المفتی بہ للعرف وانہ یقع بہ البائن لانہ المتعارف ثم فرق بینہ وبین سرحتک فان سرحتک کنایۃ لکنہ فی عرف الفرس غلب استعمالہ فی الصریح فاذا قال رہا کردم ای سرحتک یقع بہ الرجعی مع ان اصلہ کنایۃ ایضا وما ذاک الا انہ غلب فی عرف الفرس استعمالہ فی الطلاق وقد مر ان الصریح ما لم یستعمل الا فی الطلاق من ای لغۃ کانت لکن لما غلب استعمال حلال اللہ فی البائن عند العرب والفرس وقد بہ البائن… فیتوقف الآن وقوع البائن بہ علی وجود العرف… وکونہ التحقق بالصریح للعرف لا ینا فی وقوع البائن بہ فان الصریح قد یقع بہ البائن الخ”.

(ردالمحتار ہامش الدرالمختار 503,504/2 ، قبیل مطلب لا اعتبار بالاعراب ھنا)

2 . قال الحصکفی رحمہ اللہ : (الصريح يلحق الصريح و) يلحق (البائن) بشرط العدة (والبائن يلحق الصريح) الصريح ما لا يحتاج إلى نية ،بائنا كان الواقع به أو رجعيا .فتح.

وقال الشامی رحمہ اللہ:”قوله :(الصريح يلحق الصريح): كما لو قال لها: أنت طالق ،ثم قال أنت طالق أو طلقها على مال وقع الثاني. بحر. فلا فرق في الصريح الثاني بين كون الواقع به رجعيا أو بائنا…وإن كان الطلاق رجعيا يلحقها الكنايات ؛لأن ملك النكاح باق“. (الدر المختار مع ردالمختار, 516-522 ، مکتبہ دارالمعرفۃ،بیروت)

3 . وقال الشامی رحمہ اللہ : قوله:( أنت حرة): أي لبراءتك من الرق أو من رق النكاح ، وكذا كوني حرة أو اعتقي؛كما في البدائع . ..ثم فرق بينه وبين” سرحتك“ فإن ”سرحتك “كناية، لكنه في عرف الفرس غلب استعماله في الصريح، فإذا قال ” رهاكردم ” أي” سرحتك “يقع به الرجعي مع أن أصله كناية أيضا، وما ذاك إلا ؛لأنه غلب في عرف الفرس استعماله في الطلاق، وقد مر أن الصريح ما لم يستعمل إلا في الطلاق من أي لغة كانت ، لكن لما غلب استعمال ”حلال الله“ في البائن عند العرب والفرس وقع به البائن ،ولولا ذلك لوقع به الرجعي. “( الدر المختارمع ردالمختار:516-522،مکتبہ دارالمعرفۃ،بیروت)

4 . الطَّلَاقُ الصَّرِيحُ يَلْحَقُ الطَّلَاقَ الصَّرِيحَ بِأَنْ قَالَ: أَنْتِ طَالِقٌ وَقَعَتْ طَلْقَةٌ، ثُمَّ قَالَ: أَنْتِ طَالِقٌ تَقَعُ أُخْرَى، وَيَلْحَقُ الْبَائِنُ أَيْضًا بِأَنْ قَالَ لَهَا: أَنْتِ بَائِنٌ أَوْ خَالَعَهَا عَلَى مَالٍ، ثُمَّ قَالَ لَهَا: أَنْتِ طَالِقٌ وَقَعَتْ عِنْدَنَا، وَالطَّلَاقُ الْبَائِنُ يَلْحَقُ الطَّلَاقَ الصَّرِيحَ بِأَنْ قَالَ لَهَا: أَنْتِ طَالِقٌ ثُمَّ قَالَ لَهَا: أَنْتِ بَائِنٌ تَقَعُ طَلْقَةٌ أُخْرَى، وَلَايَلْحَقُ الْبَائِنُ الْبَائِنَ”. ( فتاوی ہندیہ , 377/1)

فقط واللہ اعلم بالصواب

5شعبان 1443

9مارچ 2022

اپنا تبصرہ بھیجیں