بازار میں عورتوں کے لیے نماز کے لیے مختص کی گئی جگہ پر حائضہ کے جانے کا حکم

سوال: السلام علیکم ورحمتہ اللہ وبرکاتہ!بازار میں عورتوں کے لیے الگ سے نماز کے لیے جگہ بنی ہوتی ہے کیا وہ بھی مسجد کے حکم میں آتی ہے؟ اور کیا وہاں بھی حیض کی حالت میں جانا منع ہے؟
الجواب باسم ملھم الصواب
وعلیکم السلام ورحمتہ اللہ وبرکاتہ!
واضح رہے کہ جن جگہوں کے بارے میں یقین ہو کہ وہ مسجد نہیں ہیں وہاں تو حائضہ جاسکتی ہے، البتہ اگر غالب گمان یہ ہو کہ یہ جگہ مسجد کا حصہ ہی ہے تو پھر وہاں پر حائضہ کا جانا درست نہیں ہے۔
۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔
دلائل:
1۔ أمر النّبی ﷺ الحیض أن یعتزلن مصلّی المسلمین“۔
(البخاری: 234، المسلم:  890)
  ترجمہ: ”نبی کریم صلی اللہ علیہ وسلم نے حائضہ عورتوں کو حکم دیا ہے کہ وہ مسلمانوں کے نماز پڑھنے کی جگہوں سے دور رہیں“۔

2۔”يمنع صلاةً وصوماً فتقضيه دونها ودخول مسجد والطواف“۔
(النهر الفائق شرح كنز الدقائق:1/ 130)

3۔ (ومنها) أنه يحرم عليهما وعلى الجنب الدخول في المسجد سواء كان للجلوس أو للعبور. هكذا في منية المصلي“۔
(الھندیة، الفصل الرابع في أحكام الحيض والنفاس والاستحاضة: 38/1، ط: دار الفکر)

4۔ ”(قوله: وإذا جعل تحته سردابا) جمعه سراديب، بيت يتخذ تحت الأرض لغرض تبريد الماء وغيره كذا في الفتح وشرط في المصباح أن يكون ضيقا نهر (قوله أو جعل فوقه بيتا إلخ) ظاهره أنه لا فرق بين أن يكون البيت للمسجد أو لا إلا أنه يؤخذ من التعليل أن محل عدم كونه مسجدا فيما إذا لم يكن وقفا على مصالح المسجد وبه صرح في الإسعاف فقال: وإذا كان السرداب أو العلو لمصالح المسجد أو كانا وقفا عليه صار مسجداقال في البحر: وحاصله أن شرط كونه مسجدا أن يكون سفله وعلوه مسجدا لينقطع حق العبد عنه لقوله تعالى {وأن المساجد لله} [الجن: 18]- بخلاف ما إذا كان السرداب والعلو موقوفا لمصالح المسجد، فهو كسرداب بيت المقدس هذا هو ظاهر الرواية وهناك روايات ضعيفة مذكورة في الهداية۔“
(فتاوی شامی، كتاب الوقف، مطلب سکن دارا ثم ظہر انہا وقف:
358،357/4، سعید)

5۔ من بنى مسجدا لم يزل ملكه عنه حتى يفرزه عن ملكه بطريقة ويأذن بالصلاة أما الإفراز فلأنه لا يخلص لله تعالى إلا به ۔۔وأما الصلاة فلأنه لا بد من التسليم عند أبي حنيفة ومحمد رحمهما الله تعالى هكذا في البحر الرائق التسليم في المسجد أن تصلی فيه جماعة بإذنه وعن أبي حنيفة رحمه الله تعالى فيه روايتان في رواية الحسن عنه يشترط أداء الصلاة فيه بالجماعة بإذنه اثنان فصاعدا كما قال محمد رحمه الله تعالى رواية الحسن كذا في فتاوى قاضي خان۔(الفتاوى الهندية،كتاب الوقف،الباب الحادي العشر،ج2ص408)

فقط-واللہ تعالی اعلم بالصواب

8 جمادى الأولى 1444ھ
4 جنوری 2023ء

اپنا تبصرہ بھیجیں