دوسرے عمرے میں مرد سر کے بال کس طرح صاف کروائیں

سوال:عمرے کے لئے جائیں تو متعدد مرتبہ سعی کا موقع ملتا ہے تو اگر ۔پہلی مرتبہ عمرہ کرتے وقت مرد پورے سر کے بال استرے سے صاف کروا لیں تو دوسرے ، تیسرے عمرے میں کس طرح بال کٹوائیں گے کیونکہ اتنی جلدی تو بال نکلتے ہی نہیں ،بال کٹوانے کے لئےکیا طریقہ اختیار کیا جاۓ گا۔؟

الجواب باسم ملہم الصواب

اگر کوئی شخص پہلے عمرے میں سر منڈوالے تو دوسرے عمرے کے احرام سے حلال ہونے کے لئے سر پر استرا پھیروائے گا چاہے بال آئے ہوں یا نہ آئے ہوں ۔
____________

حوالہ جات :۔

1۔”وإذا جاء وقت الحلق ولم يكن على رأسه شعر بأن حلق قبل ذلك أو بسبب آخر ذكر في الأصل أنه يجري الموسى على رأسه لأنه لو كان على رأسه شعر كان المأخوذ عليه إجراء الموسى، وإزالة الشعر فما عجز عنه سقط وما لم يعجز عنه يلزمه ثم اختلف المشايخ في إجراء الموسى أنه واجب أو مستحب والأصح أنه واجب هكذا في المحيط“
. (فتاوی ھندیہ :231/1، الباب الرابع فیما یفعلہ المحرم  بعد الاحرام )

2۔(ثم قصر) بأن يأخذ من كل شعره قدر الأنملة وجوبا وتقصير الكل مندوب والربع واجب ويجب إجراء الموسى على الأقرع وذي قروح إن أمكن وإلا سقط۔۔۔۔(وحلقه) لكل (أفضل)

(الدر المختار :515/2)

3۔وأما مقدار الواجب، فأما الحلق فالأفضل حلق جميع الرأس لقوله عز وجل {محلقين رءوسكم} [الفتح: ٢٧] ، والرأس اسم للجميع۔
وكذا روي «أن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – حلق جميع رأسه» فإنه روي «أنه رمى ثم ذبح ثم دعا بالحلاق فأشار إلى شقه الأيمن فحلقه، وفرق شعره بين الناس ثم أشار إلى الأيسر فحلقه وأعطاه لأم سليم».
وروي أنه قال صلى الله عليه وسلم أول نسكنا في يومنا هذا الرمي ثم الذبح ثم الحلق والحلق المطلق يقع على حلق جميع الرأس، ولو حلق بعض الرأس، فإن حلق أقل من الربع لم يجزه، وإن حلق ربع الرأس أجزأه،۔۔۔۔۔۔وأما التقصير فالتقدير فيه بالأنملة لما روينا من حديث عمر – رضي الله عنه – لكن أصحابنا قالوا: يجب أن يزيد في التقصير على قدر الأنملة؛ لأن الواجب هذا القدر من أطراف جميع الشعر، وأطراف جميع الشعر لا يتساوى طولها عادة بل تتفاوت فلو قصر قدر الأنملة لا يصير مستوفيا قدر الأنملة من جميع الشعر بل من بعضه فوجب أن يزيد عليه حتى يستيقن باستيفاء قدر الواجب فيخرج عن العهدة بيقين۔

(بدائع الصنائع: 241/1)

واللہ اعلم بالصواب
1 مئی 2023
10شوال1444

اپنا تبصرہ بھیجیں