انٹرنیٹ پربراہ راست تصویریں دیکھنےکاحکم

سوال:انٹرنیٹ پربراہ راست تصویریں دیکھنا مثلاًزید اگرامریکہ میں ہےاورعمرکراچی میں ہےتوآیاکہ یہ جائزہےزید کےپاس اگرانٹرنیٹ ہواورکیمرہ بھی ہوتواورعمرکےپاس  انٹرنیٹ ہواوراس کےپاس کیمرہ بھی ہےآیایہ جائزہےیانہیں ؟ان تمام مسائل کےبارےمیں وضاحت فرمائیں ؟جزاک اللہ احسن الجزاء 

واضح رہےکہ شرعاًتصویرحرام اورعکس جائزہےاصل ہیئت کےمثل کو اس طورپر ظاہرکرناکہ ایک شبیہہ دوسروں سےممتازہوجائے”تصویر”کہلاتاہے،جبکہ “عکس” کیلئےیہ ضروری ہےکہ وہ خالصتاً فطری عمل کےنتیجےمیں وجود پذیرہو،اس میں جعل وصنعت کودخل نہیں ہوتا۔(۴)

لہذاصورتِ  مسئولہ میں زید وعمرکاانٹرنیٹ پرکیمرہ کےذریعہ ایک دوسرے کو دیکھنا “تصویر” کےحکم میں ہےاورناجائزہےاوریہی وجہ ٹی وی کےبراہ ِراست پروگرام میں بھی ہے۔

(۴)عمدة القاري شرح صحيح البخاري – (32 / 113)

وفي التوضيح قال أصحابنا وغيرهم تصوير صورة الحيوان حرام أشد التحريم وهو من الكبائر وسواء صنعه لما يمتهن أو لغيره فحرام بكل حال لأن فيه                                          

مضاهاة لخلق الله وسواء كان في ثوب أو بساط أو دينار أو درهم أو فلس أو إناء أو حائط وأما ما ليس فيه صورة حيوان كالشجر ونحوه فليس بحرام وسواء كان في هذا كله ما له ظل وما لا ظل له وبمعناه قال جماعة العلماء مالك والثوري وأبو حنيفة وغيرهم

الموسوعة الفقهية الكويتية – (12 / 101)

الشَّرْطُ الأَْوَّل : أَنْ تَكُونَ صُورَةُ الإِِْنْسَانِ أَوِ الْحَيَوَانِ مِمَّا لَهُ ظِلٌّ ، أَيْ تَكُونُ تِمْثَالاً مُجَسَّدًا ، فَإِِنْ كَانَتْ مُسَطَّحَةً لَمْ يَحْرُمْ عَمَلُهَا ، وَذَلِكَ كَالْمَنْقُوشِ فِي جِدَارٍ ، أَوْ وَرَقٍ ، أَوْ قُمَاشٍ .بَل يَكُونُ مَكْرُوهًا.وَمِنْ هُنَا نَقَل ابْنُ الْعَرَبِيِّ الإِِْجْمَاعَ عَلَى أَنَّ تَصْوِيرَ مَا لَهُ ظِلٌّ حَرَامٌ………. وَقَال ابْنُ حَمْدَانَ مِنَ الْحَنَابِلَةِ : الْمُرَادُ بِالصُّورَةِ أَيِ : الْمُحَرَّمَةِ مَا كَانَ لَهَا جِسْمٌ مَصْنُوعٌ لَهُ طُولٌ وَعَرْضٌ وَعُمْقٌ….. أَنَّهُ يَحْرُمُ تَصْوِيرُ ذَوَاتِ الأَْرْوَاحِ مُطْلَقًا ، أَيْ سَوَاءٌ أَكَانَ لِلصُّورَةِ ظِلٌّ أَوْ لَمْ يَكُنْ . وَهُوَ مَذْهَبُ الْحَنَفِيَّةِ وَالشَّافِعِيَّةِ وَالْحَنَابِلَةِ

اپنا تبصرہ بھیجیں