طاق یا جفت عدد میں چیز دینے کا حکم

سوال:لوگ اکثر کسی کو کوئی چیز پھل مٹھائی وغیرہ دیں تو اسے طاق عدد 3،5،7 میں نہیں دیتے کہتے ہیں کہ 2،4،6 یعنی جفت عدد میں دو۔اس کی دین میں کیا حیثیت ہے؟
الجواب باسم ملھم الصواب:
اتنی بات تو حدیث سے ثابت ہے اور مستحب ہے کہ کسی بھی چیز کو استعمال کرتے ہوئے طاق عدد کی رعایت رکھی جائے،لیکن جفت عدد کی ترغیب کہیں نہیں ملتی۔
1): لما فى الصحيح البخارى:
عن انس، قال:” كان رسول الله صلى الله عليه وسلم لا يغدو يوم الفطر حتى ياكل تمرات”، وقال مرجى بن رجاء: حدثني عبيد الله قال: حدثني انس، عن النبي صلى الله عليه وسلم وياكلهن وترا.
ترجمہ: حضرت انس رضی اللہ عنہ سے روایت ہے کہ رسول اللہ صلی اللہ علیہ وآلہ وسلم عید الفطر کی نماز کو جانے سے پہلے کھجوریں کھایا کرتے تھے،
راوی فرماتے ہیں کہ طاق عدد میں تناول فرماتے تھے۔
(بَابُ الأَكْلِ يَوْمَ الْفِطْرِ قَبْلَ الْخُرُوجِ، حدیث نمبر:٩٥٣)
2): و فی مصنف لعبد الرزاق:عن معمر، عن همام بن منبه، أنه سمع أبا هريرة يقول: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إن الله وتر يحب الوتر»،
ترجمہ: ” حضرت ابو ھریرہ رضی اللہ عنہ سے روایت کہ رسول اللہ صلی اللہ علیہ وآلہ وسلم نے ارشاد فرمایا اللہ طاق ہے اور طاق کو پسند فرماتا ہے۔“
عبد الرزاق، عن معمر، عن أيوب، عن ابن سيرين، عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم مثله، قال أيوب: فكان ابن سيرين يستحب الوتر من كل شيء حتى ليأكل وترا.
(ج:٥، ص: ٤٩٨، ط: المكتب الإسلامي – بيروت)
3): وفی المطالب العالية لابن حجر
وقال أبو يعلى: حدثنا إبراهيم بن الحجاج، ثنا عبد الواحد، حدثنا ثابت، عن أنس رضي الله عنه قال: كان رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يحب أن يفطر على ثلاث تمرات أو شيء لم تصبه النار.
ترجمہ:”حضرت انس رضی اللہ عنہ فرماتے ہیں کہ رسول اللہ صلی اللہ علیہ وآلہ وسلم تین کھجوروں سے افطار کرنا پسند فرماتے تھے یا ایسی چیز سے جسے آگ نہ پہنچی ہو۔“
1022 – تخريجه:
عبد الواحد بن ثابت ضعيف، وقال البخاري: منكر الحديث.
والحديث رواه أبو يعلى (6/ 59: 3305).
وذكر الهيثمي في المقصد العلي (1/ 482: 508).
وفي مجمع الزوائد (3/ 158)، وقال: “رواه أبو يعلى وفيه عبد الواحد بن ثابت وهو ضعيف”.
ورواه الضياء في المختارة (5/ 131: 1755) بإسناده من طريق أبي يعلى.
ورواه العقيلي في الضعفاء الكبير (3/ 50) قال: حدثنا محمد بن عبد الله الحضرمي قال: حدثنا إبراهيم بن الحجاج به ولفظه: كان النبي -صلى الله عليه وسلم- يفطر على تمرات أو شيء لم يمسه النار. وقال: “وأما اللفظتان اللتان جاء بهما هذا الشيخ، ولو بجرعة من ماء، أوشيء لم يمسه النار فليس يتابعه عليهما ثقة”.
(ج:٦، ص: ٦٢، ط:دار العاصمة )
4): وفی شرح النووی علی الصحیح المسلم
وَمَعْنَى يُحِبُّ الْوِتْرَ تَفْضِيلُ الْوِتْرِ فِي الْأَعْمَالِ وَكَثِيرٍ مِنَ الطَّاعَاتِ فَجَعَلَ الصَّلَاةَ خَمْسًا وَالطَّهَارَةَ ثَلَاثًا وَالطَّوَافَ سَبْعًا وَالسَّعْيَ سَبْعًا وَرَمْيَ الْجِمَارِ سَبْعًا وَأَيَّامَ التَّشْرِيقِ ثَلَاثًا وَالِاسْتِنْجَاءَ ثَلَاثًا وَكَذَا الْأَكْفَانُ وَفِي الزَّكَاةِ خَمْسَةُ أَوْسُقٍ وَخَمْسُ أَوَاقٍ مِنَ الْوَرِقِ وَنِصَابُ الْإِبِلِ وَغَيْرِ ذَلِكَ وَجَعَلَ كَثِيرًا مِنْ عَظِيمِ مَخْلُوقَاتِهِ وِتْرًا مِنْهَا السَّمَاوَاتُ وَالْأَرْضُونَوَالْأَرْضُونَ وَالْبِحَارُ وَأَيَّامُ الْأُسْبُوعِ وَغَيْرُ ذَلِكَ وَقِيلَ إِنَّ مَعْنَاهُ مُنْصَرِفٌ إِلَى صِفَةِ مَنْ يَعْبُدِ اللَّهَ بِالْوَحْدَانِيَّةِ وَالتَّفَرُّدِ مُخْلِصًا لَهُ والله أعلم
(ج:١٧،ص: ٦،ط: داراحیاءالتراث العربی )
واللہ تعالٰی اعلم وعلمہ اتم
17اگست2022ء
18محرم الحرام 1444ھ

اپنا تبصرہ بھیجیں