الٹراساونڈ پر ایب نارمل پتہ چلنے پر 5 ماہ کاحمل ضائع کروانا

سوال : السلام علیکم ورحمتہ اللہ وبرکاتہ ۔
بچہ کے سر میں پانی چلا گیا ہے دل اور دماغ اور ہاتھ پیر کی بناوٹ صحیح نہیں ہے ۔ حمل 5 ماہ کا ہے۔ ڈاکٹر کا کہنا ہے کہ حمل ختم کر دیا جائے ۔
اس کے متعلق شریعت کا کیا حکم ہے ۔
جلد جواب کی منتظر ہوں۔۔
جزاک اللہ خیرا کثیرا
الجواب باسم ملہم الصواب
واضح رہے کہ حمل میں جان پڑجانےکےبعد(جس کی مدت تقریبا 120دن/چارمہینہ ہے)حمل کوساقط کرواناگناہ کبیرہ ہے۔
اوراگرماں کی جان کویقینی خطرہ نہ ہوتوایسی صورت میں اسقاط حمل جائزنہیں۔ نیز الٹراساؤنڈ کا 100 فیصددرست ہونا ضروری نہیں۔اللہ کی ذات سے امید کی جاسکتی ہے کہ پیدائش تک اس تمام مسائل حل ہوجائیں۔لہذا اللہ سے دعا کے ذریعے مدد مانگتےرہیے انشاءاللہ بہتری ہوگی۔
———————
حوالہ جات :

1۔مطلب في حكم إسقاط الحمل ( قوله وقالوا إلخ ) قال في النهر : بقي هل يباح الإسقاط بعد الحمل ؟ نعم يباح ما لم يتخلق منه شيء ولن يكون ذلك إلا بعد مائة وعشرين يوما، وهذا يقتضي أنهم أرادوا بالتخليق نفخ الروح وإلا فهو غلط لأن التخليق يتحقق بالمشاهدة قبل هذه المدة كذا في الفتح ، وإطلاقهم يفيد عدم توقف جواز إسقاطها قبل المدة المذكورة على إذن الزوج ۔
وفي كراهیة الخانية : ولا أقول بالحل إذ المحرم لو كسر بيض الصيد ضمنه لأنه أصل الصيد فلما كان يؤاخذ بالجزاء فلا أقل من أن يلحقها إثم هنا إذا سقط بغير عذرها ا هـ قال ابن وهبان : ومن الأعذار أن ينقطع لبنها بعد ظهور الحمل وليس لأبي الصبي ما يستأجر به الظئر ويخاف هلاكه ۔ونقل عن الذخيرة لو أرادت الإلقاء قبل مضي زمن ينفخ فيه الروح هل يباح لها ذلك أم لا ؟ اختلفوا فيه ، وكان الفقيه علي بن موسى يقول : إنه يكره ، فإن الماء بعدما وقع في الرحم مآله الحياة فيكون له حكم الحياة كما في بيضة صيد الحرم ، ونحوه في الظهيرية قال ابن وهبان : فإباحة الإسقاط محمولة على حالة العذر ، أو أنها لا تأثم إثم القتل ۔
(الفتاوی شامیہ: جلد 10، صفحہ 242-243)

2۔”العلاج لإسقاط الولد إذا استبان خلقه كالشعر والظفر ونحوهما لايجوز، وإن كان غير مستبين الخلق يجوز، وأما في زماننا يجوز على كل حال، وعليه الفتوى، كذا في جواهر الأخلاطي. وفي اليتيمة: سألت علي بن أحمد عن إسقاط الولد قبل أن يصور؟ فقال: أما في الحرة فلايجوز قولاً واحداً، وأما في الأمة فقد اختلفوا فيه، والصحيح هو المنع، كذا في التتارخانية ….  امرأة مرضعة ظهر بها حبل وانقطع لبنها وتخاف على ولدها الهلاك وليس لأبي هذا الولد سعة حتى يستأجر الظئر يباح لها أن تعالج في استنزال الدم ما دام نطفةً أو مضغةً أو علقةً لم يخلق له عضو، وخلقه لايستبين إلا بعد مائة وعشرين يوماً: أربعون نطفةً وأربعون علقةً وأربعون مضغةً، كذا في خزانة المفتين. وهكذا في فتاوى قاضي خان”. 
  (الفتاوی ھندیہ: جلد 5، صفحہ 356 )
 ———————————————

1۔اگر وہ حمل ایسا ہے کہ اس میں ابھی جان نہیں پڑی تو اس کوساقط کردینا درست ہے،جان پڑھنے کے بعد ساقط نہیں کیا جائے گا۔
(فتاوی محمودیہ جلد 18، صفحہ 322)

2۔حمل کی وجہ سے جان کو خطرہ ہو اور حمل بھی ایسا ہو کہ ابھی جان نہ پیدا ہوئی یعنی چار ماہ ک مدت سے کم ہو۔ اس سے قبل اسقاط کروا سکتاہے۔
(آپ کے مسائل اوران کا حل : جلد 7، صفحہ 358)

———————–

واللہ اعلم بالصواب
29ستمبر2022
2ربیع الاول 1444

اپنا تبصرہ بھیجیں