حجام کا اذان واقامت کہنے کا حکم

سوال:جس حجام کی اپنی داڑھی پوری سنت کے مطابق ہو لیکن دوسروں کی داڑھی کاٹتا ہو تو اس کے لیے اذان اور اقامت کا کیا حکم ہے؟
الجواب باسم ملہم بالصواب
مذکورہ شخص چونکہ دوسروں کی داڑھی کاٹنے کی وجہ سے گناہ کا کام کر رہا ہے،اس لیے عام حالات میں اسے اذان یا اقامت کا موقع نہ دیا جائے، البتہ اگر کوئی اور نہ ہو تو پھریہ بھی دے سکتا ہے۔
۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔
حوالہ جات
1)وقوله تعالى وتعاونوا على البر والتقوى يقتضي ظاهره إيجاب التعاون على كل ما كان تعالى لان البر هو طاعات الله وقوله تعالى ولا تعاونوا على الاثم والعدوان نهي عن معاونة غيرنا على معاصي الله تعالى.(وفی احكام القرآن للجصاص3/ 296)

2)ان المقصود الاصلی من الاذان فی الشرع الاعلام بدخول اوقات الصلاة ثم صار من شعار الاسلام في كل بلدة او ناحية من البلاد الواسعة على ما مر، فمن حيث الاعلام بدخول الوقت وقبول قوله لا بد من الاسلام والعقل والبلوغ والعدالة، وقدمنا قبل هذا الباب عن معين الحكام ما نصه: الموذن يكفی اخباره بدخول الوقت اذا كان بالغا عاقلا عالما بالاوقات مسلما ذكرا ويعتمد على قوله. اهـ….. واما من حيث اقامة الشعار النافية للاثم عن اهل البلدة فيصح اذان الكل سوى الصبي الذي لا يعقل؛….. لان الموذن الكامل هو الذي تقام باذانه الشعيرة ويحصل به الاعلام، فيعاد اذان الكل ندبا على الاصح كما قدمناه عن القهستانی. ثم الظاهر ان الاعادة انما هي في الموذن الراتب، اما لو حضر جماعة عالمون بدخول الوقت واذن لهم فاسق او صبي يعقل لا يكره ولا يعاد اصلا لحصول المقصود تامل۔“
(الدر المختار مع رد المحتاركتاب الصلاة، باب الاذان،1 / 394)

3)فصار الحاصل على هذا ان العدالة والذكورة والطهارة صفات كمال للموذن لا شرائط صحة فاذان الفاسق والمراۃ والجنب صحيح حتى يستحق الموذن معلوم وظيفة الاذان المقررة فی الوقف ويصح تقرير الفاسق فيها.
(البحر الرائق شرح كنز الدقائق باب الاذان، اذان الجنب واقامته واذان المراة والفاسق والقاعد والسكران1/ 278)

واللہ اعلم بالصواب
18دسمبر2022
24جمادی الاول1444

اپنا تبصرہ بھیجیں