مطلقہ عورت کےبچےکتنےعرصہ تک اپنی ماں کیساتھ رہ سکتےہیں

فتویٰ نمبر:739

سوال:سائل مسمّٰی محمدسلیم ولدمحمدالیاس نےاپنی بیوی کو11۔10۔2004کو طلاق دےدی ، سائل کےدوبچےہیں ایک کی عمرتقریباًچارسال ،اوردوسرےکی عمرتین سال ،سوال یہ ہےکہ یہ بچےکتنےعرصہ تک اپنی ماں کیساتھ رہیں گےاورکس عمرمیں باپ کو انہیں لینےکاحق ہوگا؟باحوالہ جواب دیکرممنون ہوں ؟

الجواب حامدا   ومصلیا

          صورت ِ مسئولہ میں یہ دونوں بچےسات سال کی عمرتک اپنی ماں کی پرورش میں رہیں گےاورانکےوالدانکی ضروریات سےمتعلق اخراجات برداشت کریں گے(۱)

اورسات سال کی عمرکےبعد یہ بچےاپنےوالدکےساتھ رہیں گےپھرانکی والدہ کویہ بچےاپنےپاس روکنےکاشرعاً کوئی حق نہیں ہوگا،نیزاس مدت میں بچوں کےوالدیاوالدہ بچوں سےملناچاہیں تو دوسراشخص اس سےمنع نہیں کرسکتا۔(۲)

چنانچہ درمختار(3/566)میں ہے:

      ( والحاضنة ) أما أو غيرها ( أحق به ) أي بالغلام حتى يستغني عن النساء وقدر بسبع وبه يفتى

حاشية ابن عابدين – (3 / 571)

الْوَلَدُ مَتَى كَانَ عِنْدَ أَحَدِ الْأَبَوَيْنِ لَا يُمْنَعُ الْآخَرُ عَنْ النَّظَرِ إلَيْهِ وَعَنْ تَعَهُّدِهِ،

التخريج

 (۱)البحر الرائق، دارالكتاب الاسلامي – (4 / 184)

(قَوْلُهُ وَالْأُمُّ وَالْجَدَّةُ أَحَقُّ بِالْغُلَامِ حَتَّى يَسْتَغْنِيَ وَقُدِّرَ بِسَبْعٍ) ؛ لِأَنَّهُ إذَا اسْتَغْنَى يَحْتَاجُ إلَى تَأْدِيبٍ وَالتَّخَلُّقِ بِآدَابِ الرِّجَالِ وَأَخْلَاقِهِمْ وَالْأَبُ أَقْدَرُ عَلَى التَّأْدِيبِ وَالتَّعْنِيفِ وَمَا ذَكَرَهُ الْمُصَنِّفُ مِنْ التَّقْدِيرِ بِسَبْعٍ قَوْلُ الْخَصَّافِ اعْتِبَارًا لِلْغَالِبِ؛ لِأَنَّ الظَّاهِرَ أَنَّ الصَّغِيرَ إذَا بَلَغَ السَّبْعَ يَهْتَدِي بِنَفْسِهِ إلَى الْأَكْلِ وَالشُّرْبِ وَاللُّبْسِ وَالِاسْتِنْجَاءِ وَحْدَهُ فَلَا حَاجَةَ إلَى الْحَضَانَةِ

الفتاوى الهندية – (1 / 542)

وَالْأُمُّ وَالْجَدَّةُ أَحَقُّ بِالْغُلَامِ حَتَّى يَسْتَغْنِيَ وَقُدِّرَ بِسَبْعِ سِنِينَ وَقَالَ الْقُدُورِيُّ حَتَّى يَأْكُلَ وَحْدَهُ وَيَشْرَبَ وَحْدَهُ وَيَسْتَنْجِيَ وَحْدَهُ وَقَدَّرَهُ أَبُو بَكْرٍ الرَّازِيّ بِتِسْعِ سِنِينَ وَالْفَتْوَى عَلَى الْأَوَّلِ وَالْأُمُّ وَالْجَدَّةُ أَحَقُّ بِالْجَارِيَةِ حَتَّى تَحِيضَ وَفِي نَوَادِرِ هِشَامٍ عَنْ مُحَمَّدٍ – رَحِمَهُ اللَّهُ تَعَالَى – إذَا بَلَغَتْ حَدَّ الشَّهْوَةِ فَالْأَبُ أَحَقُّ وَهَذَا صَحِيحٌ هَكَذَا فِي التَّبْيِينِ.

(۲)الفتاوى الهندية – (1 / 543)

الْوَلَدُ مَتَى كَانَ عِنْدَ أَحَدِ الْأَبَوَيْنِ لَا يَمْنَعُ الْآخَرَ عَنْ النَّظَرِ إلَيْهِ وَعَنْ تَعَاهُدِهِ كَذَا فِي التَّتَارْخَانِيَّة نَاقِلًا عَنْ الْحَاوِي.

الموسوعة الفقهية الكويتية – (17 / 318)

وَيَقُول الْحَنَفِيَّةُ : إِِنَّ الْوَلَدَ مَتَى كَانَ عِنْدَ أَحَدِ الأَْبَوَيْنِ فَلاَ يُمْنَعُ الآْخَرُ مِنْ رُؤْيَتِهِ إِِلَيْهِ وَتَعَهُّدِهِ إِِنْ أَرَادَ ذَلِكَ وَلاَ يُجْبَرُ أَحَدُهُمَا عَلَى إِِرْسَالِهِ إِِلَى مَكَانِ الآْخَرِ  بَل يُخْرِجُهُ كُل يَوْمٍ إِِلَى مَكَان يُمْكِنُ لِلآْخَرِ أَنْ يَرَاهُ فِيهِ.

اپنا تبصرہ بھیجیں