اگرایک شخص صرف رمضان المبارک کےمہینےمیں تراویح سنانےکیلئےداڑھی رکھتاہےتوکیااسکی امامت جائزہے

   سوال:کیافرماتےہیں علماءکرام ومفتیان عظام اس مسئلہ کےبارےمیں کہ ایک شخص داڑھی منڈاتا ہے اوررمضان المبارک میں تراویح سنانےکےموقع پرداڑھی بڑھا لیتاہےاورقرآن سنانےکےبعدپھر داڑھی صاف ہوجاتی ہے کیاایسےشخص کی امامت جائزہےاسکےپیچھےنماز صحیح ہوجاتی ہےکہ نہیں ؟

نیز امامت کےصحیح ہونےکی شرائط کیاکیا ہیں ؟

قرآن واحادیث سے اس مسئلےکی وضاحت فرمائیں؟

فتویٰ نمبر:162

الجواب حامدا ومصلیا
ڈاڑھی منڈانایاایک مشت سےکم رکھ کرچھوٹی کراناباجماع امت گناہ ِکبیرہ ہےاوراسکا مرتکب فاسق وفاجرہے(۱)

جیساکہ درمختار(2/418)میں ہے:
وأما الأخذ منها وهي دون ذلك كما يفعله بعض المغاربة ومخنثة الرجال فلم يبحه أحد
اسی وجہ سےڈاڑھی منڈانےیاایک مشت سےکم ڈاڑھی رکھنےوالےشخص کی اقتدا میں فرائض وواجبات اورتراویح غرض ہرقسم کی نمازپڑھنامکروہ تحریمی ہے (۲) 

چنانچہ شرح منیہ میں ہے:
وفیہ اشارۃ الی انہم لوقدموا فاسقایاثمون بناءعلی ان کراہۃ تقدیمہ کراہۃ تحریم(ص:۵۱۳)
جوشخص رمضانی ڈاڑھی رکھتاہےاورصرف تراویح سنانےکیلئےڈاڑھی بڑھالیتاہےایسا شخص دوہرےتہرےگناہ کامرتکب ہوگا کیونکہ ڈاڑھی منڈاناایک مستقل گناہ ،ڈاڑھی کے ساتھ مذاق اوراستہزاءاس سےبڑاگناہ اورمسلمان بھائیوں کودھوکہ دینےکاگناہ..

لہذا ایسےشخص کےپیچھےنمازپڑھنامکروہ تحریمی ہےاوراسکی کراہت زیادہ اشد ہے، البتہ اسکی اقتداءمیں نمازپڑھنےسےنمازاداہوجائےگی ،باقی رہاامامت کی صحت کی شرائط کا مسئلہ توامامت کیلئےعلی الاطلاق اوربنیادی شرائط امام کاعقل وبلوغ واسلام کاحامل ہونااوربقدرِ فرض قراءت کرنےپرقادرہونا ہے

اس کےعلاوہ مختلف  احوال اورمختلف اشخاص کے اعتبارسےدیگرشرائط بھی ہیں جوحسب ِضرورت معلوم کی جاسکتی ہیں ۔

التخريج

(۱)البحر الرائق، دارالكتاب الاسلامي – (2 / 302)

عَنْ ابْنِ عُمَرَ عَنْهُ عَلَيْهِ الصَّلَاةُ وَالسَّلَامُ «أَحْفُوا الشَّوَارِبَ وَاعْفُوَا اللِّحَى» فَمَحْمُولٌ عَلَى إعْفَائِهَا مِنْ أَنْ يَأْخُذَ غَالِبَهَا أَوْ كُلَّهَا كَمَا هُوَ فِعْلُ مَجُوسِ الْأَعَاجِمِ مِنْ حَلْقِ لِحَاهُمْ فَيَقَعُ بِذَلِكَ الْجَمْعُ بَيْنَ الرِّوَايَاتِ، وَأَمَّا الْأَخْذُ مِنْهَا، وَهِيَ دُونَ ذَلِكَ كَمَا يَفْعَلُ بَعْضُ الْمَغَارِبَةِ وَالْمُخَنَّثَةِ مِنْ الرِّجَالِ فَلَمْ يُبِحْهُ أَحَدٌ كَذَا فِي فَتْحِ الْقَدِيرِ،

الموسوعة الفقهية الكويتية – (35 / 226)

 وَتَقَدَّمَ قَوْل ابْنِ عَابِدِينَ فِي الأَْخْذِ مِنْهَا وَهِيَ دُونَ الْقَبْضَةِ : لَمْ يُبِحْهُ أَحَدٌ ، فَالْحَلْقُ أَشَدُّ مِنْ ذَلِكَ.

(۲)حاشية ابن عابدين – (1 / 560)

وَأَمَّا الْفَاسِقُ فَقَدْ عَلَّلُوا كَرَاهَةَ تَقْدِيمِهِ بِأَنَّهُ لَا يُهْتَمُّ لِأَمْرِ دِينِهِ، وَبِأَنَّ فِي تَقْدِيمِهِ لِلْإِمَامَةِ تَعْظِيمَهُ، وَقَدْ وَجَبَ عَلَيْهِمْ إهَانَتُهُ شَرْعًا، وَلَا يَخْفَى أَنَّهُ إذَا كَانَ أَعْلَمَ مِنْ غَيْرِهِ لَا تَزُولُ الْعِلَّةُ، فَإِنَّهُ لَا يُؤْمَنُ أَنْ يُصَلِّيَ بِهِمْ بِغَيْرِ طَهَارَةٍ فَهُوَ كَالْمُبْتَدِعِ تُكْرَهُ إمَامَتُهُ بِكُلِّ حَالٍ، بَلْ مَشَى فِي شَرْحِ الْمُنْيَةِ عَلَى أَنَّ كَرَاهَةَ تَقْدِيمِهِ كَرَاهَةُ تَحْرِيمٍ لِمَا ذَكَرْنَا قَالَ: وَلِذَا لَمْ تَجُزْ الصَّلَاةُ خَلْفَهُ أَصْلًا عِنْدَ مَالِكٍ وَرِوَايَةٌ عَنْ

  أَحْمَدَ، فَلِذَا حَاوَلَ الشَّارِحُ فِي عِبَارَةِ الْمُصَنِّفِ وَحَمَلَ الِاسْتِثْنَاءَ عَلَى غَيْرِ الْفَاسِقِ، وَاَللَّهُ أَعْلَمُ.

حاشية ابن عابدين – (2 / 51)

أَقُولُ: وَالْأَظْهَرُ الْعَكْسُ، لِأَنَّ الثَّانِيَ كَرَاهَتُهُ تَنْزِيهِيَّةٌ كَالْأَعْمَى وَالْأَعْرَابِيِّ، بِخِلَافِ الْفَاسِقِ؛ فَإِنَّهُ اسْتَظْهَرَ فِي شَرْحِ الْمُنْيَةِ أَنَّهَا تَحْرِيمِيَّةٌ لِقَوْلِهِمْ إنَّ فِي تَقْدِيمِهِ لِلْإِمَامَةِ تَعْظِيمَهُ وَقَدْ وَجَبَ عَلَيْنَا إهَانَتُهُ، بَلْ عِنْدَ مَالِكٍ وَرِوَايَةٌ عَنْ أَحْمَدَ: لَا تَصِحُّ الصَّلَاةُ خَلْفَهُ.

تبيين الحقائق وحاشية الشلبي – (1 / 134)

(وَالْفَاسِقِ) لِأَنَّهُ لَا يَهْتَمُّ لِأَمْرِ دِينِهِ ؛ وَلِأَنَّ فِي تَقْدِيمِهِ لِلْإِمَامَةِ تَعْظِيمَهُ وَقَدْ وَجَبَ عَلَيْهِمْ إهَانَتُهُ شَرْعًا

(۳)بدائع الصنائع، دارالكتب العلمية – (1 / 156)

وَأَمَّا بَيَانُ مَنْ يَصْلُحُ لِلْإِمَامَةِ فِي الْجُمْلَةِ فَهُوَ كُلُّ عَاقِلٍ مُسْلِمٍ، حَتَّى تَجُوزَ إمَامَةُ الْعَبْدِ، وَالْأَعْرَابِيِّ، وَالْأَعْمَى، وَوَلَدِ الزِّنَا وَالْفَاسِقِ، وَهَذَا قَوْلُ الْعَامَّةِ،

تحفة الفقهاء – (1 / 229)

ومنها بيان من يصلح للإمامة فنقول الصالح للإمامة هو الرجل الذي من أهل الصلاة المفروضة سواء كان حرا أو عبدا بصيرا كان أو أعمى تقيا كان أو فاجرا وعلى ما روي عن النبي عليه السلام أنه قال صلوا خلف كل بر وفاجر

الموسوعة الفقهية الكويتية – (32 / 142)

فَيَرَى الْحَنَفِيَّةُ أَنَّهُ يَصْلُحُ لِلإِْمَامَةِ فِي الْجُمْلَةِ كُل عَاقِلٍ مُسْلِمٍ ، حَتَّى تَجُوزَ إِمَامَةُ الْعَبْدِ وَالأَْعْرَابِيِّ وَالأَْعْمَى وَوَلَدِ الزِّنَا وَالْفَاسِقِ ، وَإِنْ كَانَتْ مَكْرُوهَةً.

اپنا تبصرہ بھیجیں