شوہر کا نکل جانے کا کہنا

سوال:اگر غصے میں شوہر یہ کہہ دے کہ نکل جاو تو کیاطلاق ہو جاتی ہے ؟ مرد کی نیت طلاق کی نہیں تھی ۔
تنقیح :مذاکرہ طلاق چل رہا تھا یا نہیں۔نیز غصہ تھا یا نہیں ؟
جواب تنقیح : جی نہیں طلاق کی کوئی بات نہیں ہو رہی تھی نہ ہی اس کا ارادہ تھا بس عام سا وقتی غصہ تھا۔

الجواب باسم ملہم الصواب
”نکل جاؤ“ کہنے سے بلا نیت طلاق واقع نہیں ہوتی ۔

__________
حوالہ۔جات :-
1۔(قوله: اخرجي اذهبي قومي) لحاجة أو لأني طلقتك، قيد باقتصاره على اذهبي؛ لأنه لو قال: اذهبي فبيعي ثوبك لا يقع، وإن نوى، ولو قال: اذهبي إلى جهنم يقع إن نوى،كذا في الخلاصة، ولو قال: اذهبي فتزوجي، وقال: لم أنو الطلاق لم يقع شيء؛ لأن معناه تزوجي إن أمكنك وحل لك، كذا في شرح الجامع الصغير لقاضي خان‘‘.
(البحر الرائق:3/ 326)

2۔والكنايات ثلاث ما يحتمل الرد أو ما يصلح للسب، أو لا ولا (فنحو اخرجي واذهبي وقومي) تقنعي تخمري استتري انتقلي انطلقي اغربي اعزبي من الغربة أو من العزوبة (يحتمل ردا۔ (وفي الغضب) توقف (الأولان) إن نوى وقع وإلا لا (وفي مذاكرة الطلاق) يتوقف (الأول فقط) 

(قوله: يتوقف الأول فقط) أي ما يصلح للرد والجواب لأن حالة المذاكرة تصلح للرد والتبعيد كما تصلح للطلاق دون الشتم وألفاظ الأول كذلك، فإذا نوى بها الرد لا الطلاق فقد نوى محتمل كلامه بلا مخالفة للظاهر فتوقف الوقوع على النية، بخلاف ألفاظ الأخيرين فإنها وإن احتملت الطلاق لكنها لاتحتمل ما تحتمله المذاكرة من الرد والتبعيد، فترجح جانب الطلاق ظاهرا فلايصدق في الصرف عنه فلذا وقع بها قضاء بلا نية.

والحاصل أن الأول يتوقف على النية في حالة الرضا والغضب والمذاكرة، والثاني في حالة الرضا والغضب فقط ويقع في حالة المذاكرة بلا نية، والثالث يتوقف عليها في حالة الرضا فقط، ويقع حالة الغضب والمذاكرة بلا نية وقد نظمت ذلك بقولي:

نحو اخرجي قومي اذهبي ردا يصح۔۔۔خلية برية سبا صلح ۔

(فتاوی شامیہ :كتاب الطلاق، باب الكنايات، ج:3، ص:298 )

واللہ اعلم بالصواب
4اکتوبر 2022
6ربیع الاول 1444

اپنا تبصرہ بھیجیں