لڑکوں کا بالوں کا رنگ (ring)استعمال کرنا ۔

سوال :آج کل لڑکے بال لمبے رکھتے ہیں پھر انہیں سنبھالنے کے لئے بالوں کا رنگ (ring) لگاتے ہیں ۔کیا اسے لگانا جائز ہے ؟

الجواب باسم ملہم الصواب

لڑکوں کا فی نفسہ اپنے بال کندھوں تک بڑھانا جائز ہے ،البتہ بالوں کو سنبھالنے کے لیے رنگ کا استعمال کرنے میں چونکہ عورتوں کے ساتھ مشابہت پائی جاتی ہے اس لئے رنگ کا استعمال ناجائز ہے ۔
حوالہ جات :-
1…قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم :… من تشبه بقوم فهو منهم”.
(المسند الجامع ،رقم الحدیث؛8127)

ترجمہ : حضورﷺ کا ارشاد ہے؛  جس شخص نے کسی قوم کی مشابہت اختیار کی  تو وہ شخص اسی قوم میں شمار ہوگا۔
2عن براء بن عازب رضی اللہ عنہ إِنَّ جُمَّتَہ، لَتَضْرِبُ قَرِیبًا مِّنْ مَّنْکِبَیْہِ .

(صحیح البخاری ،رقم الحدیث :5901)
ترجمہ۔آپ صلی اللہ علیہ وسلم  کے جُمَّہ بال کندھوں کے قریب پہنچتے تھے۔
3…سیدہ عائشہ رضی اللہ عنہا کانَ شَعْرُ رَسُولِ اللّٰہِ صَلَّی اللّٰہُ عَلَیْہِ وَسَلَّمَ فَوْقَ الْوَفْرَۃِ وَدُونَ الْجُمَّۃِ .
(سنن أبي داو،د : 4178)
ترجمہ۔۔۔رسول اللہ صلی اللہ علیہ وسلم  کے بال وفرہ (کانوں کی لو) سے زیادہ اور جمہ ( کند ھو ں ) سے کم تھے۔”

کتب فقہ :-

1…فإن التشبه بهم لايكره في كل شيء، بل في المذموم وفيما يقصد به التشبه، كما في البحر.”
(فتاوی شامیہ ، 624/1)
2…(من تشبه بقوم) : أي من شبه نفسه بالكفار مثلاً في اللباس وغيره، أو بالفساق أو الفجار أو بأهل التصوف والصلحاء الأبرار. (فهو منهم) : أي في الإثم والخير. قال الطيبي: هذا عام في الخلق والخلق والشعار، ولما كان الشعار أظهر في التشبه ذكر في هذا الباب. قلت: بل الشعار هو المراد بالتشبه لا غير، فإن الخلق الصوري لا يتصور فيه التشبه، والخلق المعنوي لا يقال فيه التشبه، بل هو التخلق، هذا وقد حكى حكايةً غريبةً ولطيفةً عجيبةً، وهي أنه لما أغرق الله -سبحانه – فرعون وآله لم يغرق مسخرته الذي كان يحاكي سيدنا موسى – عليه الصلاة والسلام – في لبسه وكلامه ومقالاته، فيضحك فرعون وقومه من حركاته وسكناته ؛ فتضرع موسى إلى ربه: يا رب! هذا كان يؤذي أكثر من بقية آل فرعون، فقال الرب تعالى: ما أغرقناه ؛ فإنه كان لابساً مثل لباسك، والحبيب لا يعذب من كان على صورة الحبيب، فانظر من كان متشبهاً بأهل الحق على قصد الباطل حصل له نجاة صورية، وربما أدت إلى النجاة المعنوية، فكيف بمن يتشبه بأنبيائه وأوليائه على قصد التشرف والتعظيم، وغرض المشابهة الصورية على وجه التكريم؟ ”
(مرقاۃ المفاتیح ، 8/155، )
واللہ اعلم بالصواب
11ستمبر 2022
14صفر 1444

اپنا تبصرہ بھیجیں