مخلوط میلوں میں خرید وفروخت کا اسٹال لگانا

سوال: کیا فرماتے ہیں علمائے کرام ومفتیانِ دینِ متین اس مسئلے کے بارے میں:
کمپنیوں کی جانب سے مختلف events میں اسٹالز لگائے جاتے ہیں جیسے اورینج فاؤنڈیشن کی جانب سے ہر سال فن فئیر منعقد کیا جاتا ہے جہاں میوزک تو نہیں ہوتا مگر جو لوگ آتے ہیں وہ اپنی فیملی کے ساتھ آتے ہیں جس کی وجہ سے وہاں مرد وعورت کا اختلاط ہوتا ہے تو کیا وہاں پر اسٹال لگانا جائز ہوگا یا نہیں۔
بینوا تؤجروا۔
الجواب باسم ملهم الصواب
واضح رہے کہ مختلف ایونٹس کے موقع پر جو فیملی فن فیئر وغیرہ کا انعقاد کیا جاتا ہے بغرض تجارت ان میں شرکت کرنا اور مباح اشیاء کی فروخت کے لیے اسٹال لگانا درست ہے، بشرطیکہ ایونٹس غیر مسلموں کے تہوار یا غیر شرعی امور پرمشتمل نہ ہوں اور دیگر معاصی وغیرہ کا ارتکاب بھی نہ ہو، اور اگر مرد وعورت کا اختلاط ہوتا ہوں تو حتی الامکان اس سے گریز کیا جائے اور نظروں کی حفاظت کی جائے۔
لہذا صورت مسئولہ میں اگر اورنج فاؤنڈیشن اور اس جیسی کمپنیوں کے لگائے ہوئے فن فئیر اگر غیر شرعی وغیر اسلامی تہواروں کے موقع کے لیے یا غیر شرعی کاروبار کی تشہیر کے لیے منعقد نہ کیے گئے ہوں بلکہ ان کا انعقاد جائز و مباح اشیاء کی تشہیر کے لیے ہو تو نظروں کی حفاظت کرتے ہوئے اور اختلاط سے بچتے ہوئے ان میں جائز اشیاء کے کاروبار کی غرض سے شرکت کرنا اور اپنی مصنوعات کے اسٹال لگانا جائز ہے، البتہ نظروں کی حفاظت کی جائے، غیر محرم خواتین کو دیکھنا جائز نہیں ہے۔
________
1) كما قال الله تعالى في سورة المائدة: 2: وَتَعَاوَنُوا عَلَى الْبِرِّ وَالتَّقْوَىٰ ۖ وَلَا تَعَاوَنُوا عَلَى الْإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ ۚ
2) وفي المطالب العالية محققا لابن حجر العسقلاني: (319/8، كتاب الوليمة، باب الرخصة في الرجوع لمن رأى منكرا، رقم الحدیث 1660، ج 8، ط: دار العاصمة للنشر والتوزيع):
وقال أبو يعلى: حدثنا أبو همام، نبا ابن وهب، أخبرني بكر بن مضر، عن عمرو قال: إن رجلا دعى عبد الله بن مسعود رضي الله عنه إلى وليمة، فلما جاء سمع لهوا، فلم يدخل. فقال: مالك؟ قال: سمعت رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يقول: “من كثر سواد قوم فهو منهم، ومن رضي عمل قوم كان شريكا لمن عمله”.
3) وفي المحيط البرهاني: (482/7، كتاب الإجارات، الفصل الخامس عشر في بيان ما يجوز من الإجارات وما لا يجوز، ط: دار الكتب العلمية):
قال: وإذا استأجر الذمي من المسلم بيعة يصلي فيها فإن ذلك لا يجوز؛ لأنه استأجرها ليصلي فيها وصلاة الذمي معصية عندنا وطاعة في زعمه، وأي ذلك ما اعتبرنا كانت الإجارة باطلة؛ لأن الإجارة على ما هو طاعة ومعصية لا يجوز.
4) وفيه أيضا: (483/7):
وهو نظير ما لو استأجر الذمي من المسلم بيتا ولم يقل ليصلى فيه، فإنه يجوز، وإن كان له أن يصلي فيه ويتخذه بيعة وكنيسة.
5) وفي تبيين الحقائق شرح كنز الدقائق وحاشية الشلبي: (17/6، كتاب الكراهية، فصل في النظر والمس، ط: المطبعة الكبرى الأميرية):
قال رحمه الله :۔ (ولا ينظر من اشتهى إلى وجهها إلا الحاكم والشاهد، وينظر الطبيب إلى موضع مرضها) والأصل فيه أنه لا يجوز أن ينظر إلى وجه امرأة أجنبية مع الشهوة لما روينا إلا للضرورة إذا تيقن بالشهوة أو شك فيها، وفي نظر القاضي إذا أراد أن يحكم عليها أو الشاهد إذا أراد أداء الشهادة، وفي نظر الطبيب إلى موضع المرض ضرورة فيرخص لهم إحياء لحقوق الناس ودفعا لحاجتهم فصار كنظر الختان والخافضة، وكذا ينظر إلى موضع الاحتقان للمرض؛ لأنه مداواة، وكذا للهزال الفاحش؛ لأنه أمارة المرض، ويجب على الشاهد والقاضي أن يقصد أداء الشهادة والحكم لا قضاء الشهوة تحرزا عن القبيح بقدر الإمكان هذا وقت الأداء، وأما وقت التحمل فلا يجوز له أن ينظر إليها مع الشهوة؛ لأنه يوجد من لا يشتهي فلا حاجة إليه، وينبغي للطبيب أن يعلم امرأة إن أمكن؛ لأن نظر الجنس أخف، وإن لم يمكن ستر كل عضو منها سوى موضع المرض ثم ينظر، ويغض بصره عن غير ذلك الموضع ما استطاع.
والله أعلم بالصواب۔
29 دسمبر 2022 م
06 جمادى الآخرة 1444 هـ

اپنا تبصرہ بھیجیں