معین روزے معین دنوں میں نہ رکھنے کاحکم

سوال: السلام علیکم!
اگر کسی نے نفلی روزے معین کرلیے اور معین دن کو اس کو حیض شروع ہوگیا تو اب اس کا کیا حکم ہے؟
تنقیح:نفل روزے متعین کرنے سے کیا مراد ہے۔کیا مسئلہ ہوا تھا، منت مانی تھی یا ایسے ہی متعین کرلیے تھے کہ فلاں دن روزے رکھوں گی؟

جواب تنقیح: منت مانی تھی کہ میرا یہ کام ہوگیا تو فلاں دن روزہ رکھوں گی؟

الجواب باسم ملھم الصواب
وعلیکم السلام ورحمة اللہ وبرکاتہ!
جواب: معین دنوں میں اگر حیض شروع ہوگئے تو بعد میں رکھ لیے جائیں۔ معین دنوں میں حیض آنے سے روزے معاف نہیں ہوں گے۔
_________
دلائل
”(والنذر) من اعتكاف او حج او صلاة او صيام او غيرها (غير المعلق) ولو معينًا (لا يختص بزمان ومكان ودرهم وفقير) فلو نذر التصدق يوم ا لجمعة بمكة بهذا الدرهم على فلان فخالف جاز، وكذا لو عجل قبله فلو عين شهرا للاعتكاف او صوم فعجل قبله عنه صح، وكذا لو نذر ان يحج سنة كذا فحج سنة قبلها صح او صلاة يوم كذا فصلاها قبله؛ لانه تعجيل بعد وجوب السبب وهو النذر فيلغو التعيين شرنبلالية فليحفظ (بخلاف) النذر (المعلق) فانه لا يجوز تعجيله قبل وجود الشرط كما سيجيء في الايمان.

(قوله : فانه لا يجوز تعجيله الخ) لان المعلق على شرط لا ينعقد سببا للحال بل عند وجود شرطه كما تقرر في الاصول، فلو جاز تعجيله لزم وقوعه قبل وجود سببه فلا يصح ويظهر من هذا ان المعلق يتعين فيه الزمان بالنظر الى التعجيل، اما تاخيره فيصح لانعقاد السبب قبله، وكذا يظهر منه انه لا يتعين فيه المكان والدرهم والفقير لان التعليق انما اثر في تاخير السببية فقط فامتنع التعجيل، اما المكان والدرهم والفقير فهي باقية على الاصل من عدم التعيين لعدم تاثير التعليق في شيء منها فلذا اقتصر كغيره في بيان وجه المخالفة بين المعلق وغيره على قوله فانه لا يجوز تعجيله فافاد صحة التاخير وتبديل المكان والدرهم والفقير كما في غير المعلق وكانه لظهور ما قررناه لم ينصوا عليه وهذا مما لا شبهة فيه لمن وقف على التوجيه فافهم.“
(الدر المختار وحاشية ابن عابدين {رد المحتار}: 2 /436)
فقط واللہ اعلم

10 فروری 2023ء
18رجب المرجب 1444ھ

اپنا تبصرہ بھیجیں