روزہ کی حالت میں ہئیر کلر لگانے کا حکم

محترم وضاحت فرمائیں کہ روزے کی حالت میں سر پہ آجکل استعمال ہونے والے خضاب (ہئیر کلر) جیسا کہ کیونے ، پولی کلر یا سیمسول وغیرہ لگانے سے روزہ ٹوٹ جاتا ہے یا نہیں ؟

 جواب :روزہ نہیں ٹوٹتا، البتہ لگانے یا نہ لگانے میں درج ذیل تفصیل ہے:

بسم الله الرحمن الرحيم
الجواب حامداً ومصلياً

داڑھی یاسرکے بالوں میں خضاب لگانے (ا س میں ہیئرکلربھی شامل ہے بشرطیکہ اس میں کوئی شرعاًممنوع چیزنہ ملائی گئی ہواوردھونے کے بعد تہہ بھی نہ جمتی ہو)کے بارےمیں تفصیل یہ ہے کہ:

(۱)خالص سیاہ رنگ کے علاوہ دوسرے رنگوں کاخضاب لگاناجائزاورمستحب ہے۔
(۲)سرخ خضاب جس میں کتم (ایک بوٹی جس سے مہندی کارنگ سیاہی مائل ہوجاتاہے)شامل ہو لگانا مسنون ہے۔
(۳)خالص سیاہ خضاب لگانے کی متعددصورتیں ہیں:
(۱)مجاہدمیدان جہادمیں دشمن کومرعوب کرنے کے لئے سیاہ خضاب استعمال کرے یہ صورت باتفاق ائمہ جائزہے۔
(۲)کسی کودھوکہ دینے اوراس کے سامنے اپنے کوجوان ظاہرکرنے کے لئے لگاناناجائزاورحرام ہے۔ البتہ اگر کسی بیماری کی وجہ سےجوانی میں یا وقت سے پہلے بال سفید ہوجائیں توان پر خالص سیاہ خضاب لگانے کی گنجائش ہے۔
(۳)بیوی کوخوش کرنے کے لئے محض زینت کے طورپراستعمال کرناراجح قول کے مطابق مکروہ ہے،امام ابویوسف رحمۃ اللہ علیہ نے اس کی اجازت دی ہے،لیکن احادیث میں ممانعت اورسخت وعیدکی بناء پرفتوی اس بات پرہے کہ یہ صورت بھی مکروہ تحریمی ہے۔ٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍاورجورنگ خالص سیاہ نہ ہوبلکہ براؤن یعنی سیاہی کی طرف مائل ہوتوایساخضاب لگاناجائز ہے۔

صحيح مسلم – (3 / 1663)
عن جابر بن عبد الله قال أتي بأبي قحافة يوم فتح مكة ورأسه ولحيته كالثغامة بياضا فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم * غيروا هذا بشيء واجتنبوا السواد.
====================
شرح النووي على مسلم – مشكول – (7 / 204)
أَمَّا الثَّغَامَة بِثَاءٍ مُثَلَّثَة مَفْتُوحَة ثُمَّ غَيْن مُعْجَمَة مُخَفَّفَة قَالَ أَبُو عُبَيْد : هُوَ نَبْت أَبْيَض الزَّهْر وَالثَّمَر ، شَبَّهَ بَيَاض الشَّيْب بِهِ ، وَقَالَ اِبْن الْأَعْرَابِيّ : شَجَرَة تَبْيَضّ كَأَنَّهَا الْمِلْح .
====================
سنن أبى داود- (4 / 139)
عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ قَالَ مَرَّ عَلَى النَّبِىِّ -صلى الله عليه وسلم- رَجُلٌ قَدْ خَضَبَ بِالْحِنَّاءِ فَقَالَ « مَا أَحْسَنَ هَذَا ». قَالَ فَمَرَّ آخَرُ قَدْ خَضَبَ بِالْحِنَّاءِ وَالْكَتَمِ فَقَالَ « هَذَا أَحْسَنُ مِنْ هَذَا ». قَالَ فَمَرَّ آخَرُ قَدْ خَضَبَ بِالصُّفْرَةِ فَقَالَ « هَذَا أَحْسَنُ مِنْ هَذَا كُلِّهِ ».
====================
حاشية سنن أبى داود – (4 / 139)
الكتم : نبت فيه حمرة يخلط بالوسمة ويختضب به للسواد۔
====================
تفسير سنن أبي داود (معالم السنن ) لأبي سليمان الخطابي – (3 / 60)
قال الشيخ : يقال إن الكَتَم الوسمة ويشبه أن يكون إنما أراد به استعمال كل واحد منهما منفرداً عن غيره فإن الحناء إذا غل بالكتم جاء أسود ، ويقال إن الكتم نوع آخر غير الوسمة .
====================
مرقاة المفاتيح شرح مشكاة المصابيح – (13 / 165)
قال النبي غيروا هذا أي البياض بشيء أي من الخضاب واجتنبوا السواد قال ابن الملك قيل هذا في حق غير الغزاة وأما من فعل ذلك من الغزاة ليكون أهيب في عين العدو لا للتزيين فلا بأس به روي أن عثمان والحسن والحسين خضبوا رضي الله تعالى عنهم لحاهم بالسواد للمهابة رواه مسلم وأخرجه أحمد من حديث أنس قال جاء أبو بكر بأبيه أبي قحافة يوم فتح مكة يحمله حتى وضعه بين يدي رسول الله فأسلم ورأسه ولحيته كالتغامة بياضا الخ وزاد الطبري وابن أبي عاصم من وجه آخر عن جابر رضي الله تعالى عنه فذهبوا به وحمروه وروى أحمد والنسائي عن الزبير والترمذي عن أبي هريرة بلفظ غيرو الشيب ولا تشبهوا باليهود۔
====================
مشكاة المصابيح الناشر : المكتب الإسلامي – بيروت – (2 / 509)
وعن ابن عباس عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ” يكون قوم في آخر الزمان يخضبون بهذا السواد كحواصل الحمام لا يجدون رائحة الجنة ” . رواه أبو داود والنسائي۔
====================
تكملة فتح الملهم بشرح صحيح مسلم – (150/4)
إن الخضاب يختلف حكمه باختلاف الأغراض على الشكل التالي:
الأول:أن يكون الخضاب بالسواد للغزاة ليكون أهيب في عين العدو، وهذا جائزبالاتفاق۔
الثاني:أن يفعله الرجل للغش والخداع وليرى شابا،وليس بشاب، فهذا ممنوع بالاتفاق۔
الثالث:أن يفعله للزينة وهذا فيه اختلاف فأكثرالعلماء على كراهته تحريماُ۔
====================
الفتاوى الهندية – (5 / 359)
اتَّفَقَ الْمَشَايِخُ رَحِمَهُمْ اللَّهُ تَعَالَى أَنَّ الْخِضَابَ فِي حَقِّ الرِّجَالِ بِالْحُمْرَةِ سُنَّةٌ وَأَنَّهُ مِنْ سِيمَاءِ الْمُسْلِمِينَ وَعَلَامَاتِهِمْ وَأَمَّا الْخِضَابُ بِالسَّوَادِ فَمَنْ فَعَلَ ذَلِكَ مِنْ الْغُزَاةِ لِيَكُونَ أَهْيَبَ فِي عَيْنِ الْعَدُوِّ فَهُوَ مَحْمُودٌ مِنْهُ، اتَّفَقَ عَلَيْهِ الْمَشَايِخُ رَحِمَهُمْ اللَّهُ تَعَالَى وَمَنْ فَعَلَ ذَلِكَ لِيُزَيِّنَ نَفْسَهُ لِلنِّسَاءِ وَلِيُحَبِّبَ نَفْسَهُ إلَيْهِنَّ فَذَلِكَ مَكْرُوهٌ وَعَلَيْهِ عَامَّةُ الْمَشَايِخِ وَبَعْضُهُمْ جَوَّزَ ذَلِكَ مِنْ غَيْرِ كَرَاهَةٍ وَرُوِيَ عَنْ أَبِي يُوسُفَ – رَحِمَهُ اللَّهُ تَعَالَى – أَنَّهُ قَالَ كَمَا يُعْجِبُنِي أَنْ تَتَزَيَّنَ لِي يُعْجِبُهَا أَنْ أَتَزَيَّنَ لَهَا كَذَا فِي الذَّخِيرَةِ.
====================
حاشية ابن عابدين (رد المحتار) – (6 / 756)
(قَوْلُهُ: جَازَ فِي الْأَصَحِّ) وَهُوَ مَرْوِيٌّ عَنْ أَبِي يُوسُفَ فَقَدْ قَالَ: يُعْجِبُنِي أَنْ تَتَزَيَّنَ لِي امْرَأَتِي كَمَا يُعْجِبُهَا أَنْ أَتَزَيَّنَ لَهَا وَالْأَصَحُّ أَنَّهُ لَا بَأْسَ بِهِ فِي الْحَرْبِ وَغَيْرِهِ وَاخْتَلَفَتْ الرِّوَايَةُ فِي أَنَّ النَّبِيَّ – صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ – فَعَلَهُ فِي عُمْرِهِ وَالْأَصَحُّ لَا وَفَصَّلَ فِي الْمُحِيطِ بَيْنَ الْخِضَابِ بِالسَّوَادِ قَالَ عَامَّةُ الْمَشَايِخِ: إنَّهُ مَكْرُوهٌ وَبَعْضُهُمْ جَوَّزَهُ مَرْوِيٌّ عَنْ أَبِي يُوسُفَ، أَمَّا بِالْحُمْرَةِ فَهُوَ سُنَّةُ الرِّجَالِ وَسِيمَا الْمُسْلِمِينَ اهـ
====================
واللہ تعالی اعلم بالصواب
 
 
 
 

روزہ کی حالت میں ہئیر کلر لگانے کا حکم” ایک تبصرہ

اپنا تبصرہ بھیجیں