زکوۃ دیتے ہوئے معلوم نہیں ہوتا کہ یہ شخص زکوۃ کے مستحق ہے یا نہیں تو اس صورت میں کیاکرے

فتویٰ نمبر:371

سوال:کیا فرماتے ہیں علماء کرام اس مسئلہ کے بارے میں کہ بسااوقات ہمیں زکوٰۃ  دیتے ہوئے معلوم نہیں ہوتا کہ یہ شخص مستحق ِ زکوٰۃ ہے یانہیں ،کیااس بات کی تحقیق کرناہماری ذمہ داری ہے؟ اگر کسی شخص کی صحیح صورت حال کا علم نہ ہو توکیا اسے زکوٰۃ دے سکتے ہیں ؟

الجواب حامداًومصلیاً

           واضح رہے  کہ  جو شخص اپنے آپ  کو اپنے قول یاعمل سے مستحق ِزکوٰۃ حاجت مند ظاہر کرے اور صدقات  وغیرہ کا سوال کرے اسکے ظاہر ی حال سے یہ گمان غالب ہو کہ یہ شخص حقیقت میں فقیر حاجت مند ہےاورصاحب ِمال کوبھی اطمینان ہےکہ یہ شخص مستحقِ زکوٰۃ ہے تواس کو زکوٰۃ دینا جائزہے مزید حقیقی حالات کی تحقیق اور تفتیش کی ضرورت نہیں

جیساکہ حدیث شریف میں آتاہے کہ رسول اللہ ﷺ کی خدمت اقدس میں کچھ لوگ نہایت شکستہ حال آئے آپ ﷺ نے کیلئے لوگوں سے صدقات وغیرہ جمع  کرنے کیلئے فرمایا،کافی مقدار جمع ہوگئی توان کودیدی گئی  آنحضرت ﷺ نے ان لوگوں کے اندرونی حالات کی تحقیق کی ضرورت محسوس نہیں کی۔

(۲)     یہ بھی واضح ہوکہ جورشتہ دار ،احباب اوراقارب یاکوئی بھی شخص ظاہرکے اعتبار سے زکوٰۃ کے مستحق نظرآتے ہیں اوردل بھی مانتاہے کہ یہ زکوٰۃ کے مستحق ہیں تواس کو زکوٰۃ دینا جائزہوگا مزید تصدیق کی ضرورت نہیں ہوگی ،البتہ اگر کسی  کی صورتحال بالکل معلوم نہیں ہے توپھر اس کوزکوٰۃ دینابھی جائز نہیں،تاہم آجکل چونکہ مانگنااوردستِ سوال درازکرناایک عام سی بات ہوگئی ہےاس لئےاپنےاطمینان قلب کیلئےاچھی طرح معلومات کرنابہت مناسب ہے۔

الفتاوى الهندية – (1 / 189)

إذَا شَكَّ وَتَحَرَّى فَوَقَعَ فِي أَكْبَرِ رَأْيِهِ أَنَّهُ مَحَلُّ الصَّدَقَةِ فَدَفَعَ إلَيْهِ أَوْ سَأَلَ مِنْهُ فَدَفَعَ أَوْ رَآهُ فِي صَفِّ الْفُقَرَاءِ فَدَفَعَ فَإِنْ ظَهَرَ أَنَّهُ مَحَلُّ الصَّدَقَةِ جَازَ بِالْإِجْمَاعِ، وَإِذَا دَفَعَهَا، وَلَمْ يَخْطِرْ بِبَالِهِ أَنَّهُ مَصْرِفٌ أَمْ لَا فَهُوَ

عَلَى الْجَوَازِ إلَّا إذَا تَبَيَّنَ أَنَّهُ غَيْرُ مَصْرِفٍ، وَإِذَا دَفَعَهَا إلَيْهِ، وَهُوَ شَاكٌّ، وَلَمْ يَتَحَرَّ أَوْ تَحَرَّى، وَلَمْ يَظْهَرْ لَهُ أَنَّهُ مَصْرِفٌ أَوْ غَلَبَ عَلَى ظَنِّهِ أَنَّهُ لَيْسَ بِمَصْرِفٍ فَهُوَ عَلَى الْفَسَادِ إلَّا إذَا تَبَيَّنَ أَنَّهُ مَصْرِفٌ هَكَذَا فِي التَّبْيِينِ.      

الجامع لأحكام القرآن – (8 / 187)

 فإن جاء وادعى وصفا من الأوصاف ، هل يقبل قوله أم لا ويقال له أثبت ما تقول. فأما الدين فلا بد أن يثبته ، وأما سائر الصفات فظاهر الحال يشهد له ويكتفى به فيها. والدليل على ذلك حديثان صحيحان أخرجهما أهل الصحيح ، وهو ظاهر القرآن. روى مسلم عن جرير عن أبيه قال : كنا عند النبي صلى الله عليه وسلم في صدر النهار ، قال : فجاءه قوم حفاة عراة مجتابي النمار أو العباء متقلدي السيوف ، عامتهم من مضر بل كلهم من مضر ، فتمعر وجه رسول الله صلى الله عليه وسلم لما رأى بهم من الفاقة ، فدخل ثم خرج فأمر بلالا فأذن وأقام فصلى ، ثم خطب فقال : {يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُمْ – الآية إلى قوله – رَقِيباً} [النساء : 1] والآية التي في الحشر {وَلْتَنْظُرْ نَفْسٌ مَا قَدَّمَتْ لِغَدٍ} [الحشر : 18] تصدق رجل من ديناره من ثوبه من صاع بره – حتى قال – ولو بشق تمرة. قال : فجاء رجل من الأنصار بصرة كادت كفه تعجز عنها بل قد عجزت ، قال : ثم تتابع الناس حتى رأيت كومين من طعام وثياب ، حتى رأيت وجه رسول الله صلى الله عليه وسلم يتهلل كأنه مذهبة فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : “من سن في الإسلام سنة حسنة فله أجرها وأجر من عمل بها بعده من غير أن ينقص من أجورهم شيء ومن سن في الإسلام سنة سيئة كان عليه وزرها ووزر من عمل بها من بعده من غير أنينقص من أوزارهم شيء” . فاكتفى صلى الله عليه وسلم بظاهر حالهم وحث على الصدقة ، ولم يطلب منهم بينة ، ولا استقصى هل عندهم مال أم لا۔۔الخ

اپنا تبصرہ بھیجیں