سورج گرہن کی نماز کا حکم

سوال : السلام علیکم،! سورج گرہن کے نماز کے بارے میں کیا حکم ہے؟

الجواب باسم ملھم الصواب
وعلیکم السلام ورحمة الله وبرکاتہ!

سورج گرہن کے وقت دو یا اس سے زیادہ رکعات پڑھنا مستحب ہے۔ یہ جماعت کے ساتھ بھی پڑھ سکتے ہیں اور انفرادی بھی اس میں قراءت لمبی اور رکوع و سجود طویل کرنی چاہیے۔ اور یہ نماز عین سورج گرہن کے وقت پڑھی جاتی ہے، جس وقت سورج کا گرہن ختم ہو جاۓ اس وقت ختم کر دی جاتی ہے، یہ نماز نفلی نماز ہے اس لئے مکروہ اوقات میں اس کا پڑھنا جائز نہیں-
_____________
حوالہ جات :
1: عَنْ عَائِشَةَ، ‏‏‏‏‏‏أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَرَأَ قِرَاءَةً طَوِيلَةً، ‏‏‏‏‏‏فَجَهَرَ بِهَا ، ‏‏‏‏‏‏يَعْنِي فِي صَلَاةِ الْكُسُوفِ.
(ابو داؤد : 1188)
ترجمہ:
ام المومنین سیدہ عائشہ‬ رضی اللہ عنہا سے مروی ہے : رسول اللہ ﷺ نے لمبی قراءت کی اور اونچی آواز سے ۔ یعنی نماز کسوف میں ۔

2 : ثُمَّ قَامَ فَخَطَبَ النَّاسَ فَأَثْنَى عَلَى اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ بِمَا هُوَ أَهْلُهُ ثُمَّ قَالَ إِنَّ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ آيَتَانِ مِنْ آيَاتِ اللَّهِ تَعَالَى لَا يَخْسِفَانِ لِمَوْتِ أَحَدٍ وَلَا لِحَيَاتِهِ فَإِذَا رَأَيْتُمُوهُمَا فَصَلُّوا حَتَّى يُفْرَجَ عَنْكُمْ

(سنن النسائي: 1473)

ترجمه :
پھر آپ (صلی اللہ علیہ وسلم) کھڑے ہوئے اور لوگوں کو خطبہ دیا ۔ اللہ تعالیٰ کی حمد و ثنا کی جس کا وہ اہل ہے ، پھر فرمایا :’’ سورج اور چاند اللہ تعالیٰ کی نشانیوں میں سے دو نشانیاں ہیں ۔ انھیں کسی کی موت و حیات کی وجہ سے گرہن نہیں لگتا ۔ جب تم انھیں ( گرہن لگا ہوا ) دیکھو تو نماز کسوف شروع کر دو حتی کہ گرہن کی حالت ختم ہو جائے ۔‘‘

3: (يصلي بالناس من يملك إقامة الجمعة)، بيان للمستحب، وما في السراج:لا بد من شرائط الجمعة إلا الخطبة، رده في البحر، عند الكسوف (ركعتين)، بيان لأقلها، وإن شاء أربعاً أو أكثر، كل ركعتين بتسليمةٍ أو كل أربع، مجتبى، وصفتها: (كالنفل) أي بركوع واحد في غير وقتٍ مكروهٍ، (بلا أذان و) لا (إقامة و) لا (جهر و) لا (خطبة)، وينادي: الصلاة جامعة؛ ليجتمعوا، (ويطيل فيها الركوع) والسجود (والقراءة) والأدعية والأذكار الذي هو من خصائص النافلة، ثم يدعو بعدها جالساً مستقبلَ القبلة أو قائماً مستقبل الناس والقوم يؤمِّنون، (حتى تنجلي الشمس كلها، وإن لم يحضر الإمام) للجمعة (صلى الناس فرادى) في منازلهم تحرزاً عن الفتنة، (كالخسوف) للقمر ۔
(قوله: من يملك إقامة الجمعة)، وعن أبي حنيفة في غير رواية الأصول: لكل إمام مسجد أن يصلي بجماعة في مسجده، والصحيح ظاهر الرواية: وهو أنه لا يقيمها إلا الذي يصلي بالناس الجمعة، كذا في البدائع، نهر۔ (قوله: بيان للمستحب) أي قوله: يصلي بالناس بيان المستحب، وهو فعلها بالجماعة، أي إذا وجد إمام الجمعة، وإلا فلا تستحب الجماعة، بل تصلى فرادى؛ إذ لا يقيمها غيره كما علمته، (قوله: رده في البحر) أي بتصريح الإسبيجابي بأنه يستحب فيها ثلاثة أشياء: الإمام، والوقت أي الذي يباح فيه التطوع، والموضع أي مصلى العيد أو المسجد الجامع. اه. قوله: الإمام أي الاقتداء به. وحاصله: أنها تصح بالجماعة وبدونها، والمستحب الأول، لكن إذا صليت بجماعة لا يقيلها إلا السلطان ومأذونه كما مر أنه ظاهر الرواية، وكون الجماعة مستحبةً، فيه رد على ما في السراج من جعلها شرطاً كصلاة الجمعة، (قوله: عند الكسوف)، فلو انجلت لم تصل بعده، وإذا انجلى بعضها جاز ابتداء الصلاة، وإن سترها سحاب أو حائل صلى؛ لأن الأصل بقاؤه، وإن غربت كاسفةً أمسك عن الدعاء وصلى المغرب، جوهرة۔ (قوله: وإن شاء أربعاً أو أكثر إلخ) هذا غير ظاهر الرواية، وظاهر الرواية هو: الركعتان ثم الدعاء إلى أن تنجلي، شرح المنية. قلت: نعم في المعراج وغيره: لولم يقمها الإمام صلى الناس فرادى ركعتين أو أربعاً، وذلك أفضل، (قوله: أي بركوع واحد) وقال الأئمة الثلاثة: في كل ركعة ركوعان، والأدلة في الفتح وغيره، (قوله: في غير وقت مكروه)؛ لأن النوافل لا تصلى في الأوقات المنهي عن الصلاة فيها، وهذه نافلة، جوهرة”۔
الدر المختار مع الرد المحتار (كتاب الصلاة باب الكسوف۔۔۔3/67)

4 نماز کسوف کا طریقہ

جب سورج گرہن ہو جائے تو کم از کم دو رکعت نماز با جماعت ادا کرنا مسنون ہے ( دو سے زیادہ بھی پڑھ سکتے ہیں اور اگر جماعت کا موقع نہ ملے تو اکیلے اکیلے بھی پڑھ سکتے ہیں ) ان میں بہت لمبی قرآت ہو،لمبا رکوع اور سجدہ بھی خوب دیر تک ہو اور دعا میں خوب تضرع اور گریہ وزاری ہو۔

(مکمل و مدلل نماز : 57)

واللہ اعلم بالصواب

28 ربیع الاول 1444
26 اکتوبر 2022

اپنا تبصرہ بھیجیں