قضاء نماز کے لئے اذان دینے کا حکم

سوال:-قضاء نماز کے لیے ا ذان دینے کا کیا حکم ہے؟

الجواب باسم ملھم الصواب

اگر کسی شخص کے ذمے ایک سے زائد قضا نمازیں  ہیں اور وہ ایک ہی مجلس میں انہیں ادا کرنا چاہتاہے تو  پہلی نماز کے لیے اذان و اقامت دونوں کا کہنا مسنون ہے اور بقیہ میں اختیار ہے چاہے تو اذان و اقامت دونوں کہے یا صرف اقامت پر اکتفا کرے،   البتہ اگر یہ نمازیں  الگ الگ مجلس میں ادا کرے تو پھر ہر نماز کے لیے اذان و اقامت کہنا مسنون ہے۔ 

___________

حوالہ جات :

1.(قَوْلُهُ: وَلَوْ قَضَاءً) قَالَ فِي الدُّرَرِ لِأَنَّهُ وَقْتُ الْقَضَاءِ وَإِنْ فَاتَ وَقْتُ الْأَدَاءِ لِقَوْلِهِ – صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ – «فَلْيُصَلِّهَا إذَا ذَكَرَهَا فَإِنَّ ذَلِكَ وَقْتُهَا» أَيْ وَقْتُ قَضَائِهَا. اهـ. وَهَذَا إذَا لَمْ يَقْضِهَا فِي الْمَسْجِدِ عَلَى مَا سَيَأْتِي.

(فتاوی شامیہ۔۔62/2)

2۔(قَوْلُهُ: لَا لِفَاسِدَةٍ) أَيْ إذَا أُعِيدَتْ فِي الْوَقْتِ، وَإِلَّا كَانَتْ فَائِتَة..

(فتاوى شاميه كتاب الصلا ة ، باب الاذان ، 72/2)

3۔ومن فاتته صلاة في وقتها فقضاها أذن لها وأقام واحدًا كان أو جماعةً، هكذا في المحيط. وإن فاتته صلوات أذن للأولى وأقام وكان مخيرًا في الباقي إن شاء أذن وأقام وإن شاء اقتصر على الإقامة، كذا في الهداية. وإن أذن وأقام لكل صلاة فحسن ليكون القضاء على سنن الأداء، كذا في الكافي، وهكذا في شرح المبسوط للإمام السرخسي. والتخيير في البواقي إنما هو إذا قضاها في مجلس واحد، أما إذا قضاها في مجالس فيشترط كلاهما، هكذا في البحر الرائق. والضابطة عندنا أن كل فرض أداءً كان أو قضاءً يؤذن له ويقام، سواء أداه منفردًا أو بجماعة إلا الظهر يوم الجمعة في المصر، فإن أداءه بأذان وإقامة مكروه، كذا في التبيين.

(فتاوی ہندیہ۔۔کتاب الصلاۃ، الباب الثاني في الأذان، الفصل الأول في صفة الأذان

وأحوال المؤذن،55/1، ط: دار الفکر)

4۔ ویسن أن یوٴذن ویقیم لفائتة رافعا صوتہ لو بجماعة أو صحراء أو بیتہ منفردًا اھ․

(مع الرج کتاب الصلاة باب الأذان: ۲/۵۷، ط: زکریا دیوبند):

5۔قضا نماز اگر جماعت کے ساتھ یا آبادی سے دور ادا کی جائے تو اذان واقامت کہنا مسنون ہے اور اگر گھر میں اکیلے ادا کی جائے تو محلہ کی اذان واقامت کافی ہے، لیکن پھر بھی اذان واقامت دونوں کہہ لینا مستحب ہے۔

(دار الافتاء دیوبند )

والله اعلم بالصواب

18دسمبر 2021

13جمادی الاول 1442

اپنا تبصرہ بھیجیں