اہل تشیع کا ہدیہ قبول کرنا اور ان کی تقریبات کے کھانے کھانے کا حکم

سوال ۔ ۱۔ہمارے ہمسائے میں اہل تشیع رہتے ہیں ۔ان کے اندرون سندھ باغات ہیں جو فصل اچھی ہوتی ہے وہ تمام ہمسایوں میں سوغات کے طور پر بھیجتے ہیں۔ کیا یہ پھل اور سبزیاں استعمال کی جا سکتی ہیں؟

۲۔اسی طرح ان کو جو پھل اور کیک اور مٹھائی تہوار اور تقریبات میں آتی ہے وہ بھی ہمارے گھر بھیجتے ہیں۔ان کے استعمال کے بارے میں بھی رہنمائی فرمائیں۔

الجواب باسم ملھم الصواب

جواب سے پہلے بطور تمہید کے یہ سمجھ لیں کہ اہل تشیع کے بعض گروہوں کےعقائد باطل اور گمراہ ہیں اور بعض کے کفریہ ،اس لیے ان سے بلا ضرورت قلبی اور برادارنہ تعلق رکھنا درست نہیں بالخصوص جبکہ ان کے ساتھ تعلقات رکھنے کی وجہ سے اپنے عقائد خراب ہونے یا ان کے عقائد فاسدہ کی برائی دل سے نکلنے کا خطرہ ہو ۔البتہ اگر کبھی کبھار ان کے گھر سے کوئی کھانے کی چیز آجائے تو اگر ان کی امدنی حلال ہو اور کھانے میں کوئی حرام اور ناپاک چیز شامل نہ ہو تو اس کا کھانا جائرہوگا ۔

اب اپنےدونوں سوالوں کا جواب بالترتیب ملاحظہ کرلیں :

١ ۔ اگر اہل تشیع پڑوسی ہونے کے ناتے کبھی پھل یاسبزی بطور ہدیے کے دے دیں تو اس کا لینا اور استعمال کرنا جائزہے ،البتہ اگر کسی معتبر ذرائع سے معلوم یہ ہوجائے کہ ان کا ہدیہ دینے سے مقصود اپنے مذہب کی محبت دل میں بٹھا نا ہے تو پھر کوئی ایسی حکمت ِ عملی اپنائی جائے کہ جس سے وہ ہدیہ نہ دے۔

٢ ۔ اہل تشیع کے تہوار اور مذہبی تقریبات ومجالس چونکہ ان کے خاص مذہب کی تائیدکے لیے ہوتی ہیں اور ان کے خیرات اور نذرو نیاز عام طور پر غیر اللہ کے لیے ہوتی ہے اور اس کو باعث ثواب سمجھتے ہیں ،لہٰذا اس کا کھانا جائز نہیں ۔ اگر یہ نیاز اللہ کے نام پر بھی ہو تو پھر بھی دیگربہت سی خرابیوں کی وجہ سے اس کھانے سے اجتناب کریں اور اچھے انداز سے ان سے معذرت کرلیں ۔تاہم اگر کسی طرح ان تقریبات کی اشیا گھر میں آجائیں تو انہیں کسی فقیر کو دے دیا جائے۔

ارشادِ باری تعالیٰ ہے:

﴿ وَلَا تَرْكَنُوْآ اِلَى الَّذِينَ ظَلَمُوْا فَتَمَسَّكُمُ النَّارُ وَمَا لَكُمْ مِّنْ دُوْنِ اللّٰهِ مِنْ اَوْلِيَآءَ ثُمَّ لَا تُنْصَرُوْنَ﴾ [هود: 113]

ترجمہ :

اور ان لوگوں کی طرف مائل نہ ہونا جنھوں نے ظلم کیا، ورنہ تمھیں آگ آلپٹے گی اور تمھارے لیے اللہ کے سوا کوئی دوست نہیں ہوں گے، پھر تمھیں مدد نہ دی جائے گی۔

۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔

الدر المختار وحاشية ابن عابدين (رد المحتار) (3/ 46):

“وبهذا ظهر أن الرافضي إن كان ممن يعتقد الألوهية في علي، أو أن جبريل غلط في الوحي، أو كان ينكر صحبة الصديق، أو يقذف السيدة الصديقة فهو كافر؛ لمخالفته القواطع المعلومة من الدين بالضرورة، بخلاف ما إذا كان يفضل علياً أو يسب الصحابة؛ فإنه مبتدع لا كافر كما أوضحته في كتابي “تنبيه الولاة والحكام عامة أحكام شاتم خير الأنام أو أحد الصحابة الكرام عليه وعليهم الصلاة والسلام”.

الغنية لطالبي طريق الحق (غنیة الطالبین ) (1/ 179)

“والذي اتفقت عليه طوائف الرافضة وفرقها، إثبات الإمامة عقلًا وأن الإمامة نصّ، وأنّ الأئمة معصومون من الآفات من الغلط والسهو والخطأ.

ومن ذلك إنكارهم إمامة المفضول والاختيار الذي قدمناه في ذكر الأئمة. ومن ذلك تفضيلهم عليًا -رضي الله عنه- على جميع الصحابة وتنصيصهم على إمامته بعد النبي صلى الله عليه وسلم، وتبرؤهم من أبي بكر وعمر -رضي الله عنهما- وغيرهما من الصحابة إلا نفرًا منهم سوى ما حكى عن الزيدية، فإنهم خالفوهم في ذلك. ومن ذلك أيضًا ادعاؤهم أن الأمة ارتدت بتركهم إمامة علي -رضي الله عنه- إلا ستة نفر. وهم علي وعمار والمقداد بن الأسود وسلمان الفارسي ورجلان آخران. ومن ذلك قولهم: إن للإمام أن يقول: لست بإمام في حال التقية. وأن الله تعالى لا يعلم ما يكون قبل أن يكون، وإن الأموات يرجعون إلى الدنيا قبل يوم الحساب. إلا الغالية منهم، فإنها زعمت بأن لا حساب ولا حشر. ومن ذلك قولهم: إن الإمام يعلم كل شيء ما كان وما يكون من أمر الدنيا والدين حتى عدد الحصى وقطر الأمطار وورق الشجر، وأن الأئمة تظهر على أيديهم المعجزات كالأنبياء عليهم السلام، وقال الأكثرون منهم: إن من حارب عليًا -رضي الله عنه- فهو كافر بالله عز وجل، وأشياء ذكروها غير ذلك. وأما الذي انفردت به كل فرقة: فمنهم الغالية: وقد ادعت أن عليًا -رضي الله عنه- أفضل من الأنبياء صلوات الله عليهم أجمعين. وادعت أنه ليس بمدفون في التراب كبقية الصحابة -رضي الله عنهم-، بل هو في السحاب يقاتل أعداءه تعالى من فوق السحاب، وأنه كرم الله وجهه يرجع في آخر الزمان يقتل مبغضيه وأعداءه، وأن عليًا وسائر الأئمة لم يموتوا، بل هم باقون إلى أن تقوم الساعة، ولا يجوز عليهم الموت. وادعت أيضًا أن عليًا -رضي الله عنه- نبي وأن جبريل عليه السلام غلط في نزول الوحي عليه. وادعت أيضًا أن عليًا كان إلهًا -عليهم لعنة الله وملائكته وسائر خلقه إلى يوم الدين، وقلع آثارهم وأباد خضراءهم، ولا جعل منهم في الأرض ديارًا؛ لأنهم بالغوا في غلوهم ومردوا على الكفر، وتركوا الإسلام وفارقوا الإيمان، وجحدوا الإله والرسل والتنزيل، فنعوذ بالله ممن ذهب إلى هذه المقالة”.

وفی الھندیۃ:

قال محمد – رحمه الله تعالى – ويكره الأكل والشرب في أواني المشركين قبل الغسل ومع هذا لو أكل أو شرب فيها قبل الغسل جاز ولا يكون آكلا ولا شاربا حراما وهذا إذا لم يعلم بنجاسة الأواني فأما إذا علم فأنه لا يجوز أن يشرب ويأكل منها قبل الغسل ولو شرب أو أكل كان شاربا وآكلا حراما وهو نظير سؤر الدجاجة إذا علم أنه كان على منقارها نجاسة فإنه لا يجوز التوضؤ به والصلاة في سراويلهم نظير الأكل والشرب من أوانيهم إن علم أن سراويلهم نجسة لا تجوز الصلاة فيها وإن لم يعلم تكره الصلاة فيها ولو صلى يجوز ولا بأس بطعام اليهود والنصارى كله من الذبائح وغيرها ويستوي الجواب بين أن يكون اليهود والنصارى من أهل الحرب أو من غير أهل الحرب وكذا يستوي أن يكون اليهود والنصارى من بني إسرائيل أو من غيرهم كنصارى العرب ولا بأس بطعام المجوس كله إلا الذبيحة، فإن ذبيحتهم حرام ولم يذكر محمد – رحمه الله تعالى – الأكل مع المجوسي ومع غيره من أهل الشرك أنه هل يحل أم لا وحكي عن الحاكم الإمام عبد الرحمن الكاتب أنه إن ابتلي به المسلم مرة أو مرتين فلا بأس به وأما الدوام عليه فيكره كذا في المحيط.۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔ولا بأس بضيافة الذمي وإن لم يكن بينهما إلا معرفة كذا في الملتقط.

وفي التفاريق لا بأس بأن يضيف كافرا لقرابة أو لحاجة كذا في التمرتاشي.

(ج: 5، ص: 347، ط: دار الفکر)

الزواجر عن اقتراف الکبائر لابن حجر مکی ہیثمی:

“قال مالک بن دینار : أوحی الله إلی النبي من الأنبیاء أن قل لقومک: لا یدخلوا مداخل أعدائي، ولا یلبسوا ملابس أعدائي، ولا یرکبوا مراکب أعدائي، ولا یطعموا مطاعم أعدائي، فیکونوا أعدائي، کما هم أعدائي”.

(ج:1، ص:15، مقدمہ، ط: دارالمعرفۃ، بیروت)

۔ جو شیعہ اِسلام مخالف عقائد رکھتا ہو اُس سے میل جول رکھنا، اُس کے ساتھ اُٹھنا بیٹھنا اور کھانا پینا منع ہے، خواہ انفرادی ہو یا اجتماعی۔۔۔۔۔۔

(کتاب النوازل : ج: 16, ص: 373)

فقط واللہ تعالی اعلم ۔

اپنا تبصرہ بھیجیں