انٹرنل چیک اپ پر غسل کا حکم

سوال: پریگنسنی میں ڈاکٹر کا انٹرنل چیک اپ کرنے پر غسل واجب ہوگا؟ مجھے یہ معلوم نہیں کہ ڈاکٹر نے دوائی ڈال کر چیک کیا یا بغیر دوائی کے۔
الجواب باسم ملہم الصواب
انٹرنل چیک اپ کرنے پریاعلاج کی غرض سے رحم میں دوائی رکھنے پر اگر انزال نہ ہوتو غسل واجب نہیں ہوتا ،تاہم چیک اپ کے دوران انگلی باہر نکالنے پر انگلی پر نجاست کے باہر آجانے پر وضو ٹوٹ جائے گا۔ اسی طرح اگر دوائی رکھنے سے دوائی خود یا رطوبت خارج ہوجائےتو صرف وضو ٹوٹ جائے گا۔
حوالہ جات :

1۔المعانی الناقضة للوضوء کل ما یخرج من السبیلین” لقولہ تعالی: ”او جاء احد منکم من الغاٸط “ ایة وقیل لرسول اللہ ﷺ وما الحدث؟ قال علیہ الصلاة والسلام ”ما یخرج من السبیلین “
(الھدایة: جلد 1، صفحہ 24)

2۔قال الحنفیة: ”عشرة اشیاء لا یغتسل منھا; مذی،ودی واحتلام بلا بلل و ولادة مں غیر رٶیة دم بعدھا فی قول ابی حنیفة والاصح کما ابان ابن عابدین وجوب الغسل لھا احتیاطا وایلاج بخرقة مانعة من وجود اللذة علی الاصح وحقنة وادخال اصبع ونحوہ فی احد السبیلین و وطٸ بھیمة او میتة من غیر انزال واصابة بکر لم تزل الاصابة بکارتہ من غیر انزال ۔“
(الفقہ الاسلامی وادلتہ: 505)

3۔وأما بيان ما ينقض الوضوء فالذي ينقضه الحدث. والكلام في الحدث في الأصل في موضعين: أحدهما: في بيان ماهيته، والثاني: في بيان حكمه، أما الأول فالحدث هو نوعان: حقيقي، وحكمي أما الحقيقي فقد اختلف فيه، قال أصحابنا الثلاثة: هو خروج النجس من الآدمي الحي، سواء كان من السبيلين الدبر والذكر أو فرج المرأة، أو من غير السبيلين الجرح، والقرح، والأنف من الدم، والقيح، والرعاف، والقيء وسواء كان الخارج من السبيلين معتاداً كالبول، والغائط، والمني، والمذي، والودي، ودم الحيض، والنفاس، أو غير معتاد كدم الاستحاضة، … (ولنا) ما روي عن أبي أمامة الباهلي – رضي الله عنه – أنه قال: دخلت على رسول الله صلى الله عليه وسلم فغرفت له غرفة، فأكلها، فجاء المؤذن فقلت: الوضوء يا رسول الله، فقال صلى الله عليه وسلم: إنما علينا الوضوء مما يخرج ليس مما يدخل وعلق الحكم بكل ما يخرج أو بمطلق الخارج من غير اعتبار المخرج، إلا أن خروج الطاهر ليس بمراد، فبقي خروج النجس مراداً.
(بدائع الصنائع: ج 1، ص 24)

4۔ولاعند إدخال أصبع ونحوه في الدبر أو القبل علی المختاراهـ ونقل الشامي من کلام نوح آفندي علی التجنیس: أن المختار وجوب الغسل في القبل إذا قصدت الاستمتاع؛ لأن الشهوة فیهنّ غالبة، فیقام السبب مقام المسبب، قال: وقوله: لأن المختار وجوب الغسل … الخ بحث منه سبقه إلیه شارح المنیة حیث قال: والأولی أن یجب في القبل … الخ وقد نبه في الإمداد أیضاً علی أنه بحث من شارح المنیة، فافهم.
(فتاوی شامیہ: ج 1، ص 304)
—————————

1۔علاج کی غرض سےاگر دائی ، نرس یا ڈاکٹرنی انگلی یا ہاتھ داخل کرےتو صرف انگلی یا دوا وغیرہ کے دخول سے غسل فرض نہ ہوگا ، لیکن اگر انگلی کے دخول کے ساتھ ساتھ شہوت کے ساتھ انزال ہوجائے تو غسل فرض ہوجائے گا۔
(فتاوی دارالعلوم دیوبند: ج 3ص 323)

2۔سوال: عورت کا فرج میں دوا رکھنا موجب غسل ہے یا نہیں؟
جواب: جیسا سوال میں مذکور ہے غسل واجب نہیں۔
(امداد الاحکام: جلد1،صفحہ 359)
—————-
واللہ اعلم بالصواب
18دسمبر2023
5جمادی الآخر 1445

اپنا تبصرہ بھیجیں