میت کے کفن سے متعلق سوالات

سوال: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته!
کیا میت کو ایک سے زائد بار غسل دے سکتے ہین؟
کیا عورت میت کی بالوں کی تین چٹیا بنائی جائیں گی جیسا کہ حدیث مین آیا ہے؟
اور کیا میت کو قمیص پہنا سکتے ہیں یہ بھی حدیث مین آیا ہے؟

الجواب باسم ملھم الصواب
وعلیکم السلام ورحمة اللہ وبرکاتہ!
1۔ میت کو ایک بار غسل دینا واجب ہے، ایک مرتبہ غسل دینے کے بعد دوبارہ غسل دینے کی ضرورت نہیں۔
2۔ عورت کو غسل دینے کے بعد سر کی چٹیا نہیں کی جاتی بلکہ سر کے بالوں کے دو حصے کر کے قمیص/ کرتے کے اوپر سینے پر ڈالے جاتے ہیں، ایک حصہ دائیں جانب اور ایک حصہ بائیں جانب، اس کے بعد سر پر اور بالوں پر سر بند ڈال دیا جاتا ہے۔
3۔ میت کو قمیص/ کرتا بغیر گریبان اور آستین پہنایا جاتا ہے۔

آپ صلی اللہ علیہ وسلم نے جو اپنا کرتہ عبد اللہ بن ابی کو بطور کفن پہنانے کے لیے دیا اس کی وجہ یہ ہے کہ غزوہ بدر کے قیدیوں کو آپ صلی اللہ علیہ وسلم نے لباس دیے تھے اور ان میں حضرت عباس رضی اللہ عنہ بھی قیدی ہو کر آئے تھے، ان کا قد لمبا تھا، کسی کی قمیص انہیں پوری نہیں آتی تھی، عبداللہ بن ابی منافق نے اپنی قمیص دی تو انہیں پوری آ گئی۔ نبی صلی اللہ علیہ وسلم اس احسان کا بدلہ چکانا چاہتے تھے، اس لیے اپنی قمیص بطور کفن پہنانے کے لیے دی۔
۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔
دلائل:
1۔ ”حدثنا عبد الله بن محمد، حدثنا ابن عيينة، عن عمرو، سمع جابر بن عبد الله رضي الله عنهما، قال:” لما كان يوم بدر اتي باسارى، واتي بالعباس ولم يكن عليه ثوب، فنظر النبي صلى الله عليه وسلم له قميصا فوجدوا قميص عبد الله بن ابي يقدر عليه فكساه النبي صلى الله عليه وسلم إياه، فلذلك نزع النبي صلى الله عليه وسلم قميصه الذي البسه، قال ابن عيينة: كانت له عند النبي صلى الله عليه وسلم يد فاحب ان يكافئه”.
(صحیح البخاری، کتاب الجنائز، باب الكفن في القميص الذي يكف أَو لا يكف، ومن كفن بغير قميص: 3008)
ترجمہ: ”بدر کی لڑائی سے قیدی (مشرکین مکہ) لائے گئے۔ جن میں عباس (رضی اللہ عنہ) بھی تھے۔ ان کے بدن پر کوئی کپڑا نہیں تھا۔ نبی کریم صلی اللہ علیہ وسلم نے ان کے لیے قمیص تلاش کروائی۔ (وہ لمبے قد کے تھے) اس لیے عبداللہ بن ابی (منافق) کی قمیص ہی ان کے بدن پر آ سکی اور نبی کریم صلی اللہ علیہ وسلم نے انہیں وہ قمیص پہنا دی۔ نبی کریم صلی اللہ علیہ وسلم نے (عبداللہ بن ابی کی موت کے بعد) اپنی قمیص اتار کر اسے پہنائی تھی۔ ابن عیینہ نے کہا کہ نبی کریم صلی اللہ علیہ وسلم پر جو اس کا احسان تھا ‘ آپ صلی اللہ علیہ وسلم نے چاہا کہ اسے ادا کر دیں”۔

2۔ ”غسل المیت حق واجب علی الأحیاء بالسنة واجماع الأمة، کذا فی النہایة، والواجب هو الغسل مرة واحدة“۔
(الفتاوی الھندیة: 1/158، کتاب الصلاة ، الباب الحادی العشرون فی الجنائز ، الفصل الثانی فی غسل المیت) 

3۔ :قال العلامہ الکاسانیؒ: وأما بيان كيفية وجوبه، فهو واجب على سبيل الكفاية ،إذا قام به البعض سقط عن الباقين ؛لحصول المقصود بالبعض، كسائر الواجبات على سبيل الكفاية، وكذا الواجب هو الغسل مرة واحدة، والتكرار سنة، وليس بواجب حتى لو اكتفى بغسلة واحدة، أو غمسة واحدة في ماء جار جاز؛ لأن الغسل إنما وجب لإزالة الحدث ،فقد حصل بالمرة الواحدة ،كما في غسل الجنابة”.
(بدائع الصنائع في ترتيب الشرائع:1/ 300)

4۔ ”(ويسن في الكفن له إزار وقميص ولفافة۔۔(ولها درع) أي قميص (وإزار وخمار ولفافة وخرقة تربط بها ثدياها) وبطنها… (تبسط اللفافة) أولا (ثم يبسط الإزار عليها ويقمص ويوضع على الإزار ويلف يساره ثم يمينه ثم اللفافة كذلك) ليكون الأيمن على الأيسر.(وهي تلبس الدرع ويجعل شعرها ضفيرتين على صدرها فوقه) أي الدرع (والخمار فوقه) أي الشعر (تحت اللفافة) ثم يفعل كما مر (ويعقد الكفن إن خيف انتشاره).
وفي الرد: (قوله إزار إلخ) هو من القرن إلى القدم، والقميص من أصل العنق إلى القدمين بلا دخريص وكمين، واللفافة تزيد على ما فوق القرن والقدم ليلف فيها الميت وتربط من الأعلى والأسفل إمداد۔ والدخريص: الشق الذي يفعل في قميص الحي ليتسع للمشي…(قوله وخمار) بكسر الخاء ما تغطي به المرأة رأسها قال الشيخ إسماعيل ومقداره حالة الموت ثلاثة أذرع بذراع الكرباس يرسل على وجهها، ولا يلف كذا في الإيضاح والعتابي. اهـ. (قوله وخرقة) والأولى أن تكون من الثديين إلى الفخذين نهر عن الخانية…(قوله: ويقمص) أي الميت أي يلبس القميص بعد تنشيفه بخرقة كما مر (قوله: ويلف يساره ثم يمينه) الضميران للإزار وأشار به إلى أن كلا من الإزار واللفافة يلف وحده لأنه أمكن في الستر ط۔ (قوله: ليكون الأيمن على الأيسر) اعتبارا بحالة الحياة. إمداد (قوله: تحت اللفافة) الأوضح تحت الإزار (قوله: ثم يفعل كما مر) أي بأن توضع بعد إلباس الدرع والخمار على الإزار، ويلف يساره إلخ قال في الفتح: ولم يذكر الخرقة وفي شرح الكنز فوق الأكفان كي لا تنتشر، وعرضها ما بين ثدي المرأة إلى السرة، وقيل ما بين الثدي إلى الركبة، كي لا ينتشر الكفن عن الفخذين وقت المشي، وفي التحفة تربط الخرقة فوق الأكفان عند الصدر فوق الثديين اه۔ وقال في الجوهرة وقول الخجندي: تربط الخرقة على الثديين فوق الأكفان يحتمل أن يراد به تحت اللفافة وفوق الإزار والقميص وهو الظاهر اهـ وفي الاختيار: تلبس القميص ثم الخمار فوقه ثم تربط الخرقة فوق القميص اهـ ومفاد هذه العبارات الاختلاف في عرضها، وفي محل وضعها وفي زمانه تأمل۔“
(فتاوٰی شامی، كتاب الصلوٰۃ، باب صلوٰۃ الجنازۃ، مطلب في الكفن: 2/202۔204، ط: سعید)

5۔ مراقي الفلاح شرح نور الإيضاح میں ہے:
الأول: و هو كفن الرجل سنة ثلاثة أثواب: قميص من أصل العنق إلى القدمين بلا دخريص وكمين. وإزار من القرن إلى القدم. والثالث لفافة تزيد على ما فوق القرن والقدم ليلف بها الميت وتربط من أعلاه وأسفله۔۔۔ وتبسط اللفافة ثم الإزار فوقها ثم يوضع الميت مقمصا ثم يعطف عليه الإزار ولف الإزار من جهة يساره ثم من جهة يمينه ليكون اليمين أعلى ثم فعل باللفافة كذلك اعتبارا بحالة الحياة وعقد الكفن إن خيف انتشاره صيانة للميت عن الكشف وتزاد المرأة على ما ذكرناه للرجل في كفنها على جهة السنة خمارا لوجهها ورأسها وخرقة عرضها ما بين الثدي إلى السرة وقيل إلى الركبة كيلا ينتشر الكفن بالفخذ وقت المشي بها لربط ثدييها فسنة كفنها درع وإزار وخمار وخرقة ولفافة…ويجعل شعرها ضفيرتين وتوضعان على صدرها فوق القميص ثم يوضع الخمار على رأسها ووجهها فوقه أي القميص فيكون تحت اللفافة ثم تربط الخرقة فوقها لئلا تنتشر الأكفان وتعطف من اليسار ثم من اليمين۔“
(مراقی الفلاح شرح نور الإيضاح، كتاب الصلوة، باب أحكام الجنائز: 218۔216، ط: المكتبة العصرية)

فقط۔واللہ تعالی اعلم بالصواب

13 جمادى الأولى 1444ھ
9 جنوری 2023ء

اپنا تبصرہ بھیجیں