حیض کی حالت میں قرآنی آیت پڑھنا

سوال :بخار کے لیے ایک مجرب عمل از مہتمم دار العلوم دیوبند مفتی ابو القاسم نعمانی مدظلہ
اول وآخر درود شریف تین بار پھر
اعوذ باللَٰہ من الشیطان الرجیم
بسم اللّٰہ الرحمن الرحیم
سورہ فاتحہ مکمل
ذلک تخفیف من ربکم
یہ رعایت ہے تمہارے رب کی طرف سے اور رحمت ہے
یرید اللّٰہ ان یخفف عنکم وخلق الانسان ضعیفاً
اللّٰہ چاہتا ہے تم سے بوجھ ہلکا کردے اور انسان تو کمزور ہی پیدا کیا گیا ہے
اَلئٰن خفف اللّٰہ عنکم وعلم ان فیکم ضعفا
اچھا اب اللّٰہ تمھارا بوجھ ہلکا کرتا ہے وہ خوب جانتا ہے تم میں تو ناتوانی ہے
قلنا یا نارکونی برداوسلما علی ابراہیم
ہم نے کہا اے آگ ابراہیم علیہ السلام پر ٹھنڈک اور سلامتی والی ہوجا
پڑھ کر مریض پر دم کریں اور پانی پر بھی دم کریں اور وہ پانی بخار والے مریض کو پلائیں
یہ حالت حیض میں پڑھ سکتے ہیں؟

الجواب باسم ملھم الصواب
مذکورہ وظیفے میں سورہ فاتحہ میں چونکہ حمد وثناء اور دعا کا مضمون ہے اسے وظیفے کی نیت سے پڑھ سکتے ہیں حالت حیض میں البتہ بقیہ آیات میں چونکہ حمد وثناء کا مضمون نہیں ہے اس لیے حائضہ عورت کے لیے حیض کے دوران ان آیات کی تلاوت کرنا وظیفے کی نیت سے بھی جائز نہیں ہے ۔
=======================
حوالہ جات :
1):عن إبن عمر رضي اللّٰہ عنه عن النبي صلي الله عليه وسلم قال: لا تقرأ الحائض و لا الجنب شيئاً من القرآن.
(باب ما جاء في الجنب و الحائض أنهما لا يقرآن القرآن، رقم الحديث: ١٣١، ط: دار السلام)
2)و يحرم به (تلاوة قرآن) ولو دون آية المختار (بقصده) فلو قصد الدعاء أو الثناء أو افتتاح أمر أو التعليم ولقن كلمة كلمة حل في الاصح،حتى لو قصد بالفاتحة الثناء في الجنازة لم يكره إلا إذا قرأ المصلي قاصدا الثناء فإنها تجزيه لانها في محلها، فلا يتغير حكمها بقصده
(الدر المختار شرح تنوير الأبصار وجامع البحار – (1 / 29)
3):(ومنها) حرمة قراءة القرآن لا تقرأ الحائض والنفساء والجنب شيئا من القرآن والآية وما دونها سواء في التحريم على الأصح إلا أن لا يقصد بما دون الآية القراءة مثل أن يقول الحمد لله يريد الشكر أو بسم الله عند الأكل أو غيره فإنه لا بأس به. هكذا في الجوهرة النيرة ولا تحرم قراءة آية قصيرة تجري على اللسان عند الكلام كقوله تعالى {ثم نظر} [المدثر: 21] أو {ولم يولد} [الإخلاص: 3] . هكذا في الخلاصة.
الھندیة: (38/1، ط: دار الفکر)
4):ویحرم بالحیض والنفاس ثمانیة اشیاء:الصلاة والصوم و قراة ایة من القران و مسھا الا بغلاف الخ“…..(نور الایضاح:٣٢)
5):فتاوی ہندیہ میں ہے:
“وَإِذَا حَاضَتْ الْمُعَلِّمَةُ فَيَنْبَغِي لَهَا أَنْ تُعَلِّمَ الصِّبْيَانَ كَلِمَةً كَلِمَةً وَتَقْطَعُ بَيْنَ الْكَلِمَتَيْنِ، وَلَايُكْرَهُ لَهَا التَّهَجِّي بِالْقُرْآنِ.
كَذَا فِي الْمُحِيطِ”. (الْفَصْلُ الرَّابِعُ فِي أَحْكَامِ الْحَيْضِ وَالنِّفَاسِ ١/ ٣٨)

فقط واللّٰہ تعالیٰ اعلم
شمسی تاریخ :21/9/2022ء
قمری تاریخ :
23صفر 144 ھ

اپنا تبصرہ بھیجیں